طرائف وغرائب .. ألقاب تصف القادة العسكريين

الثلاثاء 21 شباط/فبراير 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كتبت – بوسي محمد :

بعد أن وقع اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مؤخراً، على “جيمس باتيس” ليكون وزيراً للدفاع في حكومته الجديدة، وهو الجنرال الذي لقب بـ”الكلب المسعور” آثناء قيادته لقوات المارينز الأميركية في حروبها داخل أفغانستان والعراق. أعيدت إلى الذاكرة ألقاب وأوصاف غريبة وربما مستهجنة إلتصقت بعدد من القادة العسكريين على مدار التاريخ، ودفعت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إلى إعداد قائمة بها، كان من ابرزها “المغمور، وثعلب الصحراء، ورجل الدم”.

نابليون بونابرت “العريف الصغير”
أقترن لقب “العريف الصغير” بالقائد الفرنسي التاريخي “نابليون بونابرت”، ومن اللافت ان اللقب هنا لا يقصد بالصغير وصفاً لطول قامته القصيرة، وإنما قصد التعبير بأنه غير معروف أو مشهور.

إروين روميل “ثعلب الصحراء”
كما لُقب قائد حملة شمال أفريقيا إروين روميل بـ”ثعلب الصحراء”.

جوزيف ستيلويل “جو النكد”
أما الجنرال الأميركي جوزيف ستيلويل، فقد حازعلى لقب “جو النكد” نسبة إلى لسانه الحاد.

أوليفر كرومويل “إيرونسدس العجوز”
لُقب عضو البرلمان والقائد العسكري أوليفر كرومويل بلقب “إيرونسدس العجوز”. وهو يعد من القادة العسكريين التاريخيين لدوره البارز في الحرب الأهلية الإنجليزية.

جورج أس باتون “رجل الدم والأحشاء”
عند سماعك هذا اللقب، تظن أن صاحبه رجل ظالم قاسي القلب، وإنما هذا اللقب ألتصق بـ”جورج أس باتون” القائد العسكري داخل الجيش الأميركي الثالث في فرنسا وألمانيا، كناية عن جرأته وشجاعته.

كان لـ”باتون” العديد من الحكم والأقوال التي ترددها الألسنة حتى وقتنا هذا، منها، “لا تقس النجاح بالإرتفاع الذي يصل إليه الإنسان عند صعوده في الأوقات العادية؛ بل قسه بمدى الإرتداد الذي يرتفع إليه بعد الوقوع والإنزلاق إلى القاع”

شارل ديجول “الهليون العظيم”
بسبب طول قامته التي تميز بها شارل ديجول، اطلق عليه زملائه في المدرسة العسكرية الهليون العظيم.

يُعد ديجول أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة، عرف بمناوراته الإستعمارية تجاه الجزائر، منها “مشروع قسنطينة، القوة الثالثة، الجزائر جزائرية، مشروع فصل الصحراء الجزائرية”.

نورمان شوارزكوف “العاصف”
ألتصق لقب “العاصف” بقائد قوات تحالف الهجمات البرية والجوية والبحرية ضد العراق، “نورمان شوارزكوف”، نسبةً لعملية عاصفة الصحراء العسكرية التي تولاها لإستعادة الكويت من العراق في عام 1991.

يُشار إلى أنه تم تكرم “شوارزكوف” بمنحه رتبة فخرية في لواء الاجانب في الجيش الفرنسي، لم ينلها اي قائد اميركي غيره.

أندرو جاكسون “شجرة الجوز العتيقة”
كما كان لقب “شجرة الجوز العتيقة” من نصيب رئيس الولايات المتحدة “أندرو جاكسون” الذي مازال يطل على العالم من خلال صورته التي تميز الورقة المالية الأميركية فئة العشرين دولار.

يُعد “أندرو” المؤسس الحقيقي للحزب الديمقراطي، وقد تولى رئاسة أميركا في ظروف صعبة للغاية، كما يعتبر أول رئيس أميركي يهدف إلى الاهتمام بمصلحة الطبقات المتوسطة.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.