طالباني يعود لبغداد منتصف الاسبوع المقبل ليدشن نشاطه باجتماع للرئاسات الثلاث

الثلاثاء 28 آب/أغسطس 2012
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

 اتفق رئيس الجمهورية جلال طالباني مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي على عقد اجتماع للرئاسات الثلاث حال عودته الى البلاد منتصف الاسبوع المقبل. وقال النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو اليوم الثلاثاء ان ” النجيفي اجرى اتصالاً هاتفياً مع طالباني أمس الاثنين وبحث معه آخر المستجدات السياسية ، واتفقا على عقد اجتماع للرئاسات الثلاث بعد عودة رئيس الجمهورية من رحلته العلاجية الى بغداد للاتفاق على عدد من القوانين المهمة والاسراع باقرارها للتمهيد لعقد الاجتماع الوطني لحلحلة الازمة السياسية الراهنة في البلاد “.
وأضاف ان ” الجانبين اتفقا ايضاً على ضرورة حل المشاكل العالقة عبر الدستور والاتفاقات بين الكتل كما بحثا اخر المستجدات والتطورات في المنطقة “.
ويشهد العراق أزمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى ، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية وهي [التحالف الكردستاني ، القائمة العراقية ، التيار الصدري] بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي ، والتوجه نحو استجوابه في البرلمان بعد ان عقدت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف مما ادى الى لجوء التحالف الوطني لاعداد ورقة اصلاحات لحل الازمة.
وجدد رئيس الجمهورية جلال طالباني من مقر اقامته في المانيا حيث يتلقى العلاج الطبي في كلمة له وجهها في [18 آب] الى الشعب العراقي دعوته الى الكتل السياسية لعقد الاجتماع الوطني لاسيما بعد ” انحسار حالة التأزم ” بين الفرقاء السياسين، “، مشيرا الى ان ” الهدف من الاجتماع هو التوصل الى اتفاق بين الكتل على بنود واضحة تكفل التجاوز على الخلافات الراهنة .



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية