رمضان 2019 .. إطلالة قوية لصناع الدراما العراقية

الثلاثاء 07 أيار/مايو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : كتبت – آية حسين علي :

رغم حالة الركود الاقتصادي والتقشف المالي في “العراق”، تنافس الدراما العراقية في شهر “رمضان” هذا العام بمجموعة كبيرة من الأعمال الرومانسية والدرامية والكوميدية والاجتماعية، كما يشهد هذا الموسم عودة نخبة من النجوم العراقيين الكبار الذين غابوا لسنوات عن الشاشة.

يسكن قلبي..

من أبرز المسلسلات التي تُعرض هذا العام مسلسل، (يسكن قلبي)، وهو مسلسل دراما اجتماعي، يتناول عدد من المشكلات التي مر بها “العراق” خلال الفترة الماضية، ويسعى إلى تقديم حلول لها، والقصة من تأليف، “باسل شبيب”، وإخراج، “أكرم كامل”، وبطولة: “محمود أبوالعباس” و”شذى سالم” و”فاطمة الربيعي”، ومن إنتاج “صندوق دعم الدراما العراقية”.

هوى بغداد..

يقدم المخرج، “مهند أبوخمرة”، هذا العام دراما عراقية بنكهة تركية تونسية، إذ استعان ببطل تركي، “أيسر ويست،، وبطلة تونسية، “زهراء”، وتدور أحداث العمل في إطار رومانسي اجتماعي استعراضي، وهو من إنتاج قناة (الشرقية)، وسوف تشهد كل حلقة عرض موضوع معين يخص المجتمع العراقي.

وصرح “أبوخمرة” أن العمل يبعث رسالة سياسية مفادها أن “العراق” يستوعب كل الثقافات، موضحًا أنه تم الاستعانة بممثل تركي لأن الحبكة فرضت ذلك، رغم الصعوبات التي واجهها بسبب اختلاف اللغة بينهما، ولفت إلى أنه تغلب على عدم إتقان “ويست” للغة العراقية من خلال تحفيظه النص بالنطق الصحيح، وأضاف أن النجمة التونسية، “زهراء”، تُعد وجهًا جديدًا على الدراما العراقية.

وقال “ويست”؛ إنه من أصول عراقية، نسبة إلى جدته لأمه، موضحًا أنه قبل المشاركة في العمل لأنه رأى فيه تحدي جيد.

الفندق..

يُعتبر مسلسل (الفندق) من بين الأعمال التي يتوقع لها النجاح هذا الموسم، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي؛ إذ يرصد عدد من السلبيات الموجودة في “العراق”، في النهاية يكتشف المشاهد أن الفندق اُستخدم للإشارة إلى المجتمع العراقي.

العمل من بطولة: “دزدمونة” و”علي عبدالحميد” و”سناء عبدالرحمن” و”محمود أبوالعباس”، وقام بإخراجه، “حسن حسني”، وتأليفه، “حامد المالكي”.

العرضحالجي..

يقود سباق الأعمال الكوميدية العراقية، هذا العام، مسلسل (العرضحالجي)، وتدور أحداثه حول حياة العرضحالجي، “سراج”، الذي يعمل أمام المحكمة في كتابة الشكاوى لمن لا يستطيعون الكتابة والقراءة، ويقابل “سراج” الكثير من المواقف يعرضها المخرج، “جمال عبدجاسم”، والمؤلف، “فالح حسين العبدالله”، ويشاركه الكتابة النجم السوري، “قاسم الملاك”، الذي يقوم أيضًا بدور البطولة.

ويشارك في التمثيل كوكبة من النجوم أبرزهم؛ “حسين عجاج” و”محمد هاشم”، “سعد خليفة” و”سولاف جليل” وغيرهم.

شلع قلع..

يُعد المسلسل الكوميدي، (شلع قلع)، من أكثر الأعمال المنتظرة هذا العام، بعدما بُث المقطع الترويجي له، والعمل عبارة عن حلقات منفصلة، كل حلقة منها تتناول أحد المشكلات التي يواجهها “العراق” ويقدم لها حلًا كوميديًا.

أخرج العمل، “سامر حكمت”، وألفه، “حامد المالكي” و”حسين النجار”، وهو من بطولة: “شيماء رعد” و”زهير محمد رشيد” و”سعد خليفة”، ونخبة من نجوم الكوميديا.

كما يُعرض مسلسل (لخة)، الذي يتشابه كثيرًا مع أحداث مسلسل (شلع قلع)؛ إذ يدور في إطار كوميدي خفيف، ويتناول أيضًا عدد من سلبيات المجتمع العراقي بأسلوب ساخر.

أيام الأجازة 2..

ينتظر عشاق الكوميديا العراقية هذا العام الجزء الثاني من مسلسل (أيام الأجازة)، بعد غياب لسنوات، إذ بُث الجزء الأول، لأول مرة عام 1985، وفي هذا الموسم يعود، “أبو نادر”، (الشخصية الرئيسة)، من جديد بعد غياب لفترة طويلة، ليتفاجأ بتغير تعاملات الناس معه ومع بعضهم، ويقرر أن يذهب في أجازة مصطحبًا معه زوجته، “لبيبة”، وابنيهما وزوجة أحدهما، فيمرون بالكثير من المواقف الكوميدية.

قام بدور البطولة، ثنائي الجزء الأول؛ “محمد حسين عبدالرحيم” و”هناء محمد”، بالإضافة إلى مجموعة من نجوم الكوميديا العراقية.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.