1 مايو، 2024 10:54 م
Search
Close this search box.

دول الخليج لن تقبل العراق بينها إلا إذا ارتقى بمستوى معيشة مواطنيه

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

ما بين رفض دول الخليج انضمام العراق لهم في مجلس التعاون وفرض إيران إرادتها على بغداد بعدم الانضمام رصدت تقارير إخبارية حقيقة العلاقة بين بغداد والدول الخليجية ومدى صحة تأثير طهران عليها.

إذ نقلت وسائل إعلام عراقية عن القيادي في تحالف القرار أثيل النجيفي قوله إن دول الخليج هي التي رفضت انضمام العراق لمجلس التعاون في ظل أفضل علاقات بين بغداد ودول الخليج الست “السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين وسلطنة عمان” في ثمانينات القرن الماضي.

النجيفي بين أن دول الخليج رأت أن مستوى المعيشة في العراق لا يرتقي إلى مستوى المعيشة لديها لذا لن تفتح أبوابها أمام العراقيين بصورة كاملة، فضلا عن أن مستوى الثقة المتبادلة بين العراق ودول الخليج ليس هو نفسه المتوفر فيما بينهم.

القيادي في تحالف القرار قال إن على العراق أن يرتقي بمستوى حياة مواطنيه ويقدم تعليما جيدا وفرص عمل جيدة إذا أراد أن يندمج مع دول الخليج.

إلى ذلك، ذكرت التقارير الإعلامية نقلا عن من وصفته بمصدر دبلوماسي عراقي عدم صحة فرض إيران سلطتها وممارسة نفوذها على العراق كي لا يندمج مع دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أن العراق لم يتقدم بهذا الطلب كما لم تبادر دول الخليج باستيعاب العراق.

التصريحات تأتي ردا على ما ذكرته الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول حدوث تقدم يمهد لتوحيد الرؤى الخاصة بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم بين العراق ودول مجلس التعاون.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب