22 مايو، 2024 9:57 ص
Search
Close this search box.

خلال 2023 .. الإنفاق العسكري عالميًا يصل مستويات غير مسبوقة بلغت 2.44 تريليون دولار !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

مع تصاعد الحروب؛ خلال العامين الماضيين، سجل الإنفاق العسكري العالمي في 2023، مسّتويات قياسّية بلغت: (2.44) تريليون دولار، في زيادة قدرها: (6.8%) عن عام 2022، فيما تبلغ هذه الزيادة هي الأكبر منذ نحو (15 عامًا).

وقال معهد (ستوكهولم) الدولي لأبحاث السلام؛ إنه لأول مرة يتم تسّجيل ارتفاع متزامن في نفس الوقت في الإنفاق العسكري الحكومي في جميع القارات: “إفريقيا وأوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والأميركيتين”.

ونقلت صحيفة (الغارديان) البريطانية عن؛ “نان تيان”، وهو أحد كبار الباحثين في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد (سيبري)، قوله إن: “الارتفاع غير المسّبوق في الإنفاق العسكري؛ هو ردٍ مباشر على التدهور العالمي في السلام والأمن”، محذرًا من تزايد خطر اشتعال صراع غير مقصود مع تسّابق الحكومات للتسُّلح.

وحسّب تقرير المعهد؛ فإن أكثر الدول إنفاقًا على القطاع العسكري في العالم عام 2023، هي: “الولايات المتحدة والصين وروسيا”.

وذكر المعهد أن “روسيا” زادت الإنفاق الدفاعي: (24) بالمئة إلى ما يُقدر بنحو: (109) مليارات دولار، وزادت “أوكرانيا” الإنفاق الدفاعي: (52) بالمئة إلى: (65) مليار دولار، وتلقت مساعدات عسكرية من دول أخرى بما لا يقل عن: (35) مليار دولار.

وأشار المعهد إلى أن الرقمين معًا يجعلان الإنفاق العسكري الأوكراني موازيًا لنحو: (91) بالمئة من الإنفاق الروسي، فيما تُنفق دول “حلف شمال الأطلسي”؛ الـ (ناتو)، ما قدره: (55) بالمئة من الإنفاق العسكري العالمي.

وذكر المعهد أن الدول الأوروبية في الحلف زادت من الإنفاق الدفاعي، ورفعته “الولايات المتحدة” بمقدار: (2) بالمئة إلى: (916) مليار دولار، بما يُمثل نحو ثُلثي إجمالي الإنفاق العسكري في “حلف شمال الأطلسي”.

وارتفع الإنفاق أيضًا في كل أنحاء الشرق الأوسط، حيث شهدت “إسرائيل” – ثاني أكبر منُّفق في المنطقة – زيادة بنسّبة: (24) بالمئة، ليصل إنفاقها إلى: (27.5) مليار دولار في عام 2023، مدفوعًا بشكلٍ أساس بالحرب التي شنّتها في “قطاع غزة”، ردًا على هجوم حركة (حماس) في 07 تشرين أول/أكتوبر.

كما زادت “السعودية”؛ أكبر منُّفق في الشرق الأوسط، إنفاقها بنسّبة: (4.3) بالمئة، إلى ما يُقدّر بنحو: (75.8) مليار دولار، وعّززت “الصين” إنفاقها العسكري للعام التاسع والعشرين على التوالي، فزادته بنسّبة: (6) بالمئة أخرى إلى ما يُقدر بنحو: (296) مليار دولار.

وجاء “العراق” ضمن منطقة المسّتوى الخامس من أصل: (07) مستويات، وفقًا لنسّبة الإنفاق العسكري من الناتج المحلي الإجمالي، وجاء إنفاق “العراق” العسكري ضمن المنطقة التي تبلغ نسّبة إنفاقها: (2) إلى: (3%) من الناتج المحلي الإجمالي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب