خامنئي يصب زيتا على النار: لا أحد يستطيع منع إيران من السلاح النووي إن أرادت

الاثنين 22 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

في أحدث تصريح من مسؤول إيراني حول طموح طهران النووي قال المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي إن أحدا لن يستطيع منع بلاده من امتلاك السلاح النووي إن قررت ذلك ، ونقل التليفزيون الإيراني عن خامنئي قوله ، يوم الاثنين،  إن طهران قد تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60٪ إذا احتاجت إليه ، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي ، مضيفًا أن طهران لن تخضع أبدًا للضغوط الأمريكية بشأن الأنشطة النووية الإيرانية، مضيفا : ” لن يقتصر مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران على 20٪  سنزيدها إلى أي مستوى تحتاجه البلاد … قد نزيدها إلى 60٪”.

في غضون ذلك ، سينتهي اتفاق مؤقت تم التوصل إليه في نهاية هذا الأسبوع بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح للمفتشين بمواصلة عملهم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في منتصف الحملة الانتخابية للرئيس الإيراني المقبل.  ومن ناحية أخرى أقر البرلمان الإيراني مشروع قانون في ديسمبر يطالب الحكومة بالحد من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودفع برنامجها النووي إلى ما وراء حدود الاتفاق النووي لعام 2015. بعد تعديله من قبل هيئة رقابة دستورية بقيادة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي

وتتخوف أوساط دولية من أنه إذا تحركت إيران نحو السعي للحصول على سلاح نووي ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى عمل عسكري من إسرائيل ضد المشروع النووي الإيراني، خاصة وأن إيران سبق وأن قصفت مرتين منشآت نووية في الشرق الأوسط في الماضي لمنع العراق وسوريا من الحصول على القنبلة النووية . كما تعرضت بالفعل منشأة نووية إيرانية لهجوم تخريبي وقتل أحد العلماء في هجوم العام الماضي ، وهي حوادث ألقت طهران باللوم فيها على إسرائيل.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية