20 مايو، 2024 12:10 ص
Search
Close this search box.

خاص بنظام انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم .. “الاتحادية العليا” ترد طعن بدستورية نص قانوني !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

ردت “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق)، اليوم الأحد، طعنًا بدستورية نص بنظام توزيع مقاعد انتخابات المحافظات غير المنتظمة بإقليم لسنة 2023؛ الصادر من “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات”.

وقالت المحكمة في بيانٍ؛ إنه: “وفقًا لاختصاص المحكمة الاتحادية العُليا بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة نظرت المحكمة بطعن يتعلق بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (9) لسنة 2023؛ الصادر من المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات”.

وأضافت، أن: “ذلك جاء في جلسة المحكمة المنعقدة بتاريخ 24\ 03 \2024، عند نظرها في الدعوى المقامة أمامها بالعدد (56\ اتحادية\ 2024) للطعن بدستورية نص المادة (3\ ثالثًا\ ث\ 5) من النظام المذكور والتي تنص على: (إذا بقي مقعد واحد مخصص للنساء (كوتا)؛ وكانت هناك قوائم حصلت على ثلاث مقاعد أو مقعدين أو مقعد واحد ولم تكن من بينها امرأة فائزة فيكون الاستبدال من القوائم الحاصلة على ثلاثة مقاعد أو مقعدين أو مقعد واحد لمرشحة حصلت على أعلى الأصوات من بين النساء في هذه القوائم ولم تفز بمقعد وتسُّتبدل بمرشح فائز من بين تلك القوائم)”.

وتابعت أن: “المحكمة؛ أصدرت حكمها البّات والمُلزم للسلطات كافة الذي قضت بموجبه برد الطعن؛ وذلك لأن النص المطعون فيه جاء منسّجمًا مع أحكام الدستور ولا يُخالف أي من أحكامه”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب