السبت 26 نوفمبر 2022
20 C
بغداد

    تم إعادة 763 عائلة إلى 5 محافظات .. “الجياشي”: من الخطأ وصف جميع عائلات “الهول” بالداعشية !

    وكالات – كتابات :

    أكدت مستشارية الأمن القومي العراقي؛ أنه لا يمكن وصف جميع العوائل العراقية الموجودة في مخيم (الهول)؛ بريف “الحسكة”، شمال شرقي “سوريا”: بـ”عوائل داعش”.

    قال مدير مركز التميز التابع للمستشارية؛ “سعيد الجياشي”، إنه ليس من الصواب وصف جميع العوائل العراقية في المخيم: بـ”عوائل داعش”، مشيرًا إلى أن جزءًا منها لا يرتبط بتنظيم (داعش)، حسبما ذكرت شبكة (رووداو) العراقية الكُردية، اليوم الخميس.

    وتابع: “هناك عملية تأهيل للعوائل في المخيم لإعادة دمجهم في المجتمع”، مشيرًا إلى أن مجموعة من المؤسسات الحكومية تقوم بهذه المهمة.

    ولفت “الجياشي” إلى أن بعض العائلات لم يكن لها أي صلة بتنظيم (داعش)، لكنها استقرت في هذا المخيم لظروف قهرية أجبرتها على النزوح من “العراق” إلى الجانب السوري.

    وأوضح مدير “مركز التميز”؛ أن اللجنة التي تم تشكيلها لهذا الغرض، استطاعت إعادة: 763 عائلة عراقية إلى البلاد؛ منذ آيار/مايو الماضي، مشيرًا إلى أن عدد أفراد هذه العائلات يصل إلى نحو: 03 آلاف شخص.

    ولفت إلى أن العائلات، التي تم تأهيل أفرادها، أصبحوا يعيشون في استقرار وقبول مجتمعي في: 05 محافظات عراقية كانت تُقيم بها قبل نزوحها إلى “سوريا”.