تصعيد إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل .. طموح عراقي

الخميس 16 آذار/مارس 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كتبت – بوسي محمد :

ضخ العراق ما يعادل 4.57 مليون برميل يومياً من النفط في شباط/فبراير 2017، ويعتزم زيادة الإنتاج فى وقت لاحق من هذا العام، بحسب ما أوردت شبكة “بلومبيرج” الأميركية.

5 ملايين برميل .. خطة مستقبلية

وفقاً للشبكة الأميركية، أعلن وزير النفط العراقي “جبار اللعيبي” في 15 آذار/مارس 2017، على هامش مؤتمر صحافي عقده في مدينة البصرة جنوب العراق، أن بلاده تخطط لزيادة الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول نهاية عام 2017.

يقول المتحدث باسم الوزارة “عاصم جهاد” في بيان عبر البريد الالكتروني، أن “العراق اصدر 3.87 مليون برميل يومياً من محطتي شحنه في الجنوب والشمال في شباط/فبراير 2017.

مشيراً إلى أن أسعار النفط، انخفضت في الأسبوع الثاني من آذار/مارس 2017، إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولي منذ كانون أول/ديسمبر، بسبب ارتفاع إمدادات النفط الصخري في الولايات المتحدة، مما ادى إلى تراجع اثر خفض إنتاج الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط و11 دولة اخرى بدأت في الاول من كانون ثان/يناير.

لافتاً إلى أن أكبر منتج في المجموعة، قد رفع الإنتاج شهر شباط/فبراير المنصرم، على الرغم من أن المملكة السعودية أبقت الإنتاج تحت سقفها بموجب اتفاق التخفيضات وقالت إنها نقلت امدادات إضافية إلى التخزين.

النفط الصخري تحدي للعراق

وقال اللعيبي، إن الزيادة المتوقعة في النفط الصخري تشكل تحدياً للعراق.

يوضح مدير عام شركة نفط الجنوب التي تديرها الدولة “هايان عبد الغنى عبد الزهراء”، أن الوزارة تجري محادثات مع شركة “اكسون موبيل” لتطوير حقول النفط في “راتاوى” التى يمكن ان تنتج معاً نصف مليون برميل يومياً.

مؤكداً عبد الزهراء على أن العراق، ثاني اكبر منتج للنفط، “تخطط ايضاً لتوسيع الصادرات هذا العام”.

ويصرح المدير العام للشركة “عدنان ساجيت” للصحافيين فى البصرة، أن شركة “ميسان للنفط”، وهى منتج اخر فى جنوبى العراق، تريد مضاعفة الانتاج إلى 700 ألف برميل يومياً بحلول عام 2020 من مستواها الحالى البالغ 385 ألف برميل.

وقال ان وزارة النفط ستدعو إلى تطوير ثلاثة حقول في جنوب شرق محافظة ميسان – الدجيل وكميت ورفاعي – في النصف الثاني من عام 2017.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.