بين سؤال وجواب .. كل ما تريد معرفته عن فيروس “كورونا” !

الخميس 26 آذار/مارس 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

من كيفية معرفة ما إذا كان لديك (Covid-19)؛ إلى كيفية حماية الآخرين.. يُجيب الخبراء العالميين على الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الزائر القاتل “كورونا” المُستجد.

ما هو “Covid-19 وما هي الأعراض ؟

(Covid-19)؛ هو المرض الذي يُسببه عضو جديد في عائلة الفيروسات التاجية، التي انتقلت من الحيوانات إلى البشر. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يُعاني بعض المرضى أيضًا من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال.

يُعاني حوالي 80% من الأشخاص من حالة خفيفة ويتعافون دون الحاجة إلى أي علاج خاص. يُصاب حوالي واحد من كل ستة أشخاص بمرض خطير.

كيف أحمي نفسي والآخرين من الفيروس التاجي ؟

أغسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية في كل مرة، واستخدم جل معقم اليدين. قبض على السعال والعطس بمنديل يمكن التخلص منه ونسج الأنسجة. إذا لم يكن لديك منديل متاح، فقم بالسعال والعطس في مرفق ذراعك. وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.

كيف يمكنني أن أعزل نفسي إذا كنت أعاني من أعراض ؟

وضعت دول مختلفة قواعد مختلفة، ولكن بشكل عام، إذا كنت تعيش بمفردك وتُعاني من سعال مستمر جديد أو ارتفاع في درجة الحرارة، فمن المستحسن البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام بعد بدء الأعراض. إذا كنت تعيش مع آخرين، فيجب على كل فرد في المنزل البقاء في المنزل وعدم المغادرة لمدة 14 يومًا. تظهر الدراسات أن الأشخاص مصابون بالفيروس التاجي بدون أعراض لمدة خمسة أيام في المتوسط.

قد تنتشر العدوى من شخص لآخر في منازل مشتركة. إذا بدأ أي شخص آخر في إظهار الأعراض أثناء العزلة بالفعل، فيجب عليه البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام من لحظة ظهور الأعراض الخاصة به، بغض النظر عن مكان وجوده في فترة العزل لمدة 14 يومًا.

ما هو الإبعاد الاجتماعي والبدني ؟

تطلب العديد من السلطات، من الناس، ممارسة الإبعاد الاجتماعي والبدني. للحد من انتشار الفيروس، يجب تجنب لقاء الأصدقاء والعائلة الذين لا يعيشون معك. إذا كنت بحاجة إلى زيارة الطبيب أو الخدمات الأساسية الأخرى، فاستخدم الهاتف أو الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي إن أمكن. في بعض الأماكن، يمكنك الخروج للنزهة لممارسة الرياضة وشراء الضروريات، ولكن أبق على بُعد مترين عن الآخرين.

كيف أعتني بشخص يُعاني من “Covid-19؟

حافظ على راحة المريض وأرتدائه ملابس فضفاضة، وأحتفظ بالغرفة في مكان جيد التهوية، وتأكد من أنه يشرب الكثير من الماء. قد تكون مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة – ولكن يُنصح باستخدام “الباراسيتامول” (تايلينول) بدلاً من الأدوية المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية مثل “الإيبوبروفين” (أدفيل).

لمنع انتشار الفيروس التاجي داخل الأسرة، أحتفظ بالمريض إن أمكن في غرفته المنفصلة واستخدم حمامًا منفصلاً. يجب أن يكون لديهم أدوات مائدة وأواني فخارية وفراش ومناشف منفصلة؛ ويُفضل إرتداء قناع. قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأشياء التي تلمسها بتكرار بانتظام في المنزل مثل مقابض الأبواب والمراحيض وطاولات المطبخ وأجهزة الكمبيوتر اللوحية. يجب على الجميع في المنزل غسل أيديهم بشكل متكرر.

من الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بفيروس “كورونا” ؟

من المعروف أن الأشخاص المصابين بداء السكري أو أمراض القلب؛ معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالفيروس التاجي. كما تُعتبر النساء فوق السبعينيات والنساء الحوامل أكثر عرضة للخطر.

ما الذي تفعله الدول لوقف انتشار الفيروس التاجي ؟

فرضت العديد من البلدان حظر السفر، وأغلقت المدارس، وفرضت حظر التجول وظروف الإغلاق في محاولة لوقف انتشار المرض.

هل يمكن أن يحميني القناع ؟

إلى حد ما، نعم، ولكن ليس بالكامل. إذا كان من المحتمل أن تكون على اتصال وثيق مع شخص مصاب، فإن القناع يُقلل من فرصة انتقال المرض. إذا ظهرت عليك أعراض الفيروس التاجي أو تم تشخيصك، فإن إرتداء قناع يمكن أن يحمي الآخرين أيضًا.

ماذا نعرف عن “Covid-19 والأطفال ؟

المرض بشكل عام أخف عند الأطفال، على الرغم من أنه يمكنهم نشره دون إظهار أي أعراض. هناك العديد من المجهول، والبحث مستمر.

كيف أشرح الفيروس التاجي لأطفالي ؟

مع خروج العديد من الأطفال حول العالم فجأة من المدرسة، يمكن أن يكون ذلك وقتًا مقلقًا ومربكًا بالنسبة لهم. حثهم على النظافة الشخصية مع شرح مفصل لأهميتها في حمايته والحفاظ على سلامته.

ماذا يحدث لرئتي الناس عندما يُصابون بالفيروس التاجي ؟

السعال والحمى ناتجان عن عدوى تصل إلى الممرات الهوائية التي توصل الهواء بين الرئتين والخارج. تصاب بطانة الممرات الهوائية بالجروح مسببة الإلتهاب. يمكن أن ينتشر الإلتهاب في جميع أنحاء الرئتين، مما يجعلها تمتليء بالسائل، مما يجعل التنفس صعبًا. ثم لا تستطيع الرئتان الحصول على كمية كافية من الأكسجين في مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

من أين نشأ الفيروس التاجي ؟

يُعتقد أن أول حالة مسجلة لفيروس التاجي ظهرت، في تشرين ثان/نوفمبر 2019، في مدينة “ووهان” في مقاطعة “هوبي”، “الصين”. وقد عمل العديد من الأشخاص المتضررين لأول مرة أو زاروا سوق “هوانان” لبيع المأكولات البحرية بالجملة في المدينة، التي يسكنها 11 مليون نسمة.

هل كان هناك فيروسات تاجية أخرى ؟

نعم. كانت متلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد، (سارس)، ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط، (ميرس)، ناتجة عن فيروسات كورونية جعلت القفزة من الحيوانات إلى البشر. في عام 2002، انتشر مرض “سارس” دون رادع إلى 37 دولة، مما تسبب في حالة من الذعر العالمي، وأصاب أكثر من 8000 شخص وقتل أكثر من 750.

ما هو معدل وفيات الفيروس التاجي الجديد ؟

من المحتمل أن يكون حوالي 1% أو أقل قليلاً. يبدو أن المعدل مرتفع يصل إلى 4% من أرقام الحالات المؤكدة عالميًا، ولكن من المرجح أن العديد من الحالات الخفيفة لا يتم اكتشافها. ومع ذلك، فإن معدل وفيات 1% سيجعل من (Covid-19) أكثر فتكًا بعشر مرات من “الإنفلونزا” الموسمية، والتي يُقدر أنها تقتل ما بين 290.000، 650.000 شخص سنويًا على مستوى العالم. كما يزيد معدل الوفيات بشكل كبير للأشخاص فوق سن 60.

لماذا هو جائحة وماذا يعني ذلك ؟

تُعلن “منظمة الصحة العالمية” عن الوباء عندما ينتشر مرض جديد لا يملك الناس مناعة ضده في بلدان متعددة في وقت واحد. إن الإعلان عن الجائحة لا علاقة له بالتغيرات في خصائص المرض أو مدى خطورته.

متى سيكون هناك لقاح فيروس “كورونا” ؟

حاليًا لا يوجد علاج أو لقاح للفيروس التاجي. التجارب البشرية جارية.

كيف يؤثر الفيروس التاجي على حيواناتنا الأليفة ؟

هناك القليل من الأدلة على أن الحيوانات الأليفة المحلية يمكن أن تُصاب بالفيروس التاجي، لكن الاتصال بينهم وبين الشخص المصاب قد يساعد في نقل الفيروس. يوصى بغسل يديك جيدًا بالصابون والماء الدافيء بعد ملامسة أي حيوان.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.