14 أبريل، 2024 3:15 م
Search
Close this search box.

بعد تصريحاته عن قصف قبة “الإمام علي” .. “التقنية من أجل السلام” تنفي مهاجمة الصدريين لمنزل “علاوي” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو؛ يزعم مهاجمة مقر رئيس ائتلاف (الوطنية)؛ “إياد علاوي”، من قبل أنصار (التيار الصدري) بسبب: “تصريحه الأخير واتهامه لـ (جيش المهدي) بقصف ضريح الإمام علي (ع)”.

لكن مجموعة (التقنية من أجل السلام)؛ المختصة بكشف الأخبار المزيفة، أكدت أن: “الادعاء المرفق غير صحيح، إذ وعلى الرُغم من أن اللغة المسّموعة بالفيديو ليست عربية كما هو واضح، إلا أن المقطع سبق أن شاركه ‏نائب مدير إدارة الإعلام في وكالة البث التلفزيوني والإذاعي العامة الأذربيجانية‏؛ (إسماعيل جابييف‏)، ظهر أمس 19 أيلول/أيلول 2023، مرفق بنص مفاده: (قره باغ هي أذربيجان ! لن يبقى حتى إرهابي أرمني واحد في قره باغ)”.

حيث أعلنت الحكومة في “أذربيجان” عن انطلاق عمليات عسكرية في منطقة “ناغورني قره باغ”، وذلك بعد أن أعلنت عن مقتل أربعة شرطيين ومدنيين بانفجار لغمَين في ذات المنطقة، واتّهمت الانفصاليين الأرمن بالمسؤولية عن هذه الأعمال: “الإرهابية”، في وقتٍ دعت “أرمينيا”؛ “الأمم المتحدة”، إلى التحرك بشأن التصعيد من قبل جارتها، ولقي: 25 شخصًا على الأقل مصرعهم خلال العملية.

وفي وقتٍ سابق؛ تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرفق بنص مفاده: “المئات من انصار (التيار الصدري) يُهاجمون منزل؛ أياد علاوي، في بغداد بعد تصريح الأخير في مقابلة تلفزيونية والتي ذكر فيها عن وجود صور لقصف صحن الإمام علي بالنجف الأشرف من قبل (جيش المهدي)؛ في 2004، لأجل إحراج حكومة علاوي”.

وفندت مجموعة (التقنية من أجل السلام) الادعاء المرفق، مؤكدة أن: “مقطع الفيديو المتداول قديم سّبق أن نُشر عام 2022، ويعود لتظاهرات شهدتها العاصمة بغداد في وقتها، واعتصام المحتجين داخل مجلس البرلمان”.

يأتي تداول هذا الادعاء بعد أن ظهر زعيم ائتلاف (الوطنية)؛ “إياد علاوي”، بتصريح تحدث فيه عن قيام عناصر من (جيش المهدي) بتوجيه مدافعهم على صحن “الإمام علي” خلال أحداث “النجف”، من أجل اتهام الحكومة بهذا الفعل، وذلك خلال لقاءٍ له عبر قناة (الرابعة)؛ بتاريخ 17 أيلول/سبتمبر 2023.

وأصدر المكتب الإعلامي لـ”علاوي” بيانًا ذكر فيه أن: “حديث إياد علاوي؛ كان عن وجود مندسّين يدعون الانتماء لـ (جيش الإمام المهدي)؛ وكانوا يقومون بقصف الحضرة لغرض إثارة الفتنة بين الحكومة و(التيار الصدري)؛ آنذاك”.

وأضاف أن: “هناك العديد ممن يُحاول اشعال الأزمات وزعزعة الاستقرار وإثارة الفتنة بين عائلة (آل علاوي) و(آل الصدر) الكرام”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب