بعد تأجيل “يورو 2020” .. عواقب “كورونا” تُلقى بظلالها على المشهد الرياضي !

الأربعاء 18 آذار/مارس 2020
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

في قطاع الرياضة، المشهد لم يكن مغايرًا، إذ تسبب فيروس “كورونا” بإلغاء حفلات وتأجيل بطولات أوروبية هامة إعتدنا أن نراها متصدرة، فبعد أن توقف “الدوري الإنكليزي، قرر “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”، (UEFA)، تأجيل البطولة الأوروبية (يورو 2020)، لهذا الصيف حتى عام 2021، والتي كان من المُقرر عقد البطولة في الفترة، من 12 حزيران/يونيو إلى 12 تموز/يوليو، خوفًا من تفشي الوباء المستجد “كورونا”.

كما تأمل الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية في استكمال جميع مسابقات الأندية المحلية و”دوري الأبطال” و”دوري أوروبا”، بحلول 30 حزيران/يونيو 2020، وذلك رهنًا بتحسن الوضع. وأضافت أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مباريات “دوري أبطال أوروبا” و”الدوري الأوروبي” في عطلة نهاية الأسبوع.

الاتحاد الأوروبي يُعيد النظر في مباريات كرة القدم..

عقد “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم” مؤتمره المقرر، عبر الهاتف، مع 55 اتحادًا وطنيًا لكرة القدم ظهرًا، بتوقيت “المملكة المتحدة”، وبعد 17 دقيقة، كان “الاتحاد النرويجي لكرة القدم”؛ أول من نشر تغريدة عن تأجيل البطولة حتى العام المقبل.

التواريخ الجديدة المقترحة هي؛ يوم الجمعة 11 حزيران/يونيو حتى الأحد 11 تموز/يوليو 2021، مع إتخاذ قرارات بشأن مواعيد الأندية الأخرى والمسابقات الدولية للرجال أو النساء المقرر أن يتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

قال “أليكساندر سفيرين”، رئيس “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”: “نحن كرياضيين يعيش عدد كبير من الناس ويتنفسون على كرة القدم.. ولكن في مثل هذه الأوقات، يحتاج مجتمع كرة القدم إلى إظهار المسؤولية والوحدة والتضامن للتصدي للفيروس المستجد كورونا”.

وأضاف: “يجب أن تكون صحة المشجعين والموظفين واللاعبين أولى أهتمامتنا، لذا قدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مجموعة من الخيارات؛ حتى تتمكن المسابقات من إنهاء هذا الموسم بأمان، وأنا فخور باستجابة زملائي عبر كرة القدم الأوروبية. كانت هناك روح حقيقية من التعاون، حيث أدرك الجميع أنه كان عليهم التضحية بشيء ما من أجل تحقيق أفضل نتيجة”.

ووفقًا لصحيفة (الغارديان) البريطانية، كان من المقرر عقد البطولة هذا العام، من 12 حزيران/يونيو إلى 12 تموز/يوليو، في 12 دولة في جميع أنحاء “أوروبا”، بما في ذلك “لندن وغلاسكو ودبلن”. وكان من المقرر أن يستضيف “ويمبلي” سبع مباريات، بما في ذلك نصف النهائي والنهائي.

وأشارت الصحيفة إلى أن التأجيل كان متوقعًا على نطاق واسع بعد أن تم تعليق الدوريات الوطنية ومباريات “دوري أبطال أوروبا” و”الدوري الأوروبي”، الأسبوع الماضي، وأصبحت “أوروبا” مغلقة بسبب السفر الشديد والقيود الاجتماعية. حيثُ أتضح، يوم الثلاثاء، أن “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم” ألغى، الأسبوع الماضي، حجوزات الفنادق في “كوبنهاغن”، إحدى المدن المضيفة. وقال فندق “CPH”، لـ (رويترز)؛ إن “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم” حجز 80 غرفة من غرفه الـ 102، ولكنه قام بألغائها قبل أكثر من أسبوع بقليل. وأبلغ “مارينليست ستراندهوتل”، (رويترز)؛ أن “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم” ألغى غرفًا محجوزة نيابة عن فريق “الدنمارك” الذين يقيمون عادةً هناك.

وقد شارك “اتحاد الأندية الأوروبية”، (ECA)، الدوريات الأوروبية و”اتحاد اللاعبين الدوليين”، في مكالمات فيديو جماعية منفصلة؛ مع (Uefa)، لمناقشة إمكانيات المسابقات المحلية، و”Champions وEuropa Leagues”.

تأجيل البطولة الأوروبية للسيدات..

وأكد “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم” أن البطولة الأوروبية للسيدات، التي كان من المقرر أن تُقام في الفترة، من 7 تموز/يوليو إلى 1 آب/أغسطس، في “إنكلترا”، العام المقبل، سيتم إعادة جدولتها، إلى جانب نهائيات “دوري الأمم” و”بطولة أوروبا تحت 21 سنة” في “المجر” و”سلوفينيا”.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنكليزي، “مارك بولينغهام”: “يجب أن تكون صحة الناس ورفاههم الشاغل الأساس لنا جميعًا، لذا فإننا ندعم تمامًا قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتأجيل (يورو 2020). سننظر في الآثار المترتبة على جميع فرق إنكلترا ومنظمتنا الأيام القادمة، بما في ذلك أي آثار على تاريخ بطولة (يورو 2021) للسيدات التي نفخر باستضافتها. سنواصل العمل بالتعاون مع (PL) و(EFL) وشركائنا في كرة القدم في السيناريوهات التي يمكن أن تتبع قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”.

وقالت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا إنها ستكون جزءًا من مجموعة عمل ينسقها “الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”: “لتطوير وتشكيل الجوانب العملية حول إدارة التقويم لزيادة فرص الإنتهاء من مباريات النادي المتبقية لموسم 2019 – 20 ومعالجة العواقب الأوسع لـ (COVID-19) على اللعبة”.

وفي بيان لها؛ قالت “Football Supporters Europe”، وهي مجموعة من منظمات المشجعين المُعترف بها، بما في ذلك “اتحاد أنصار كرة القدم لإنكلترا وويلز”، في بيان: “إتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرارًا ناجعًا في الوقت المناسب بتأجيل (Euro 2020). إلى جانب الإلتزام لاسترداد التذاكر”.

كما تم تأجيل بطولة “كوبا-أميركا”، لهذا العام، حتى عام 2021؛ من قِبل “اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم”. وقال “أليخاندرو دومينغيز”، رئيس “كونميبول”: “هذا إجراء استثنائي لوضع غير متوقع ويستجيب للحاجة الأساسية لتجنب التطور الهائل للفيروس”. ومن المقرر الآن تنظيم تلك البطولة، بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو 2021.

قال “الاتحاد الإفريقي لكرة القدم”؛ إن “بطولة الأمم الإفريقية”، المُقرر عقدها، في نيسان/أبريل المقبل، بـ”الكاميرون”؛ تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.