الأربعاء 29 يونيو 2022
43 C
بغداد

    بعد انخفاض مبيعاتها في السوق .. أي فون 8 “طوق النجاة” لآبل

    كتبت – بوسي محمد :

    تواجه شركة “آبل” ضغوطاً أكثر من أي وقت مضى في سرعة إطلاق هاتف “آيفون 8” الجديد، تعويضاً للخسائر التي لحقت بالشركة جراء الشائعات التي تم تسريبها حول مزايا “آيفون 8” الجديد، مما جعل الجميع يتوقف عن شراء هواتف “آيفون 6 و7” استعداد لاقتناء النسخة الجديدة منه.

    وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أفادت الشركة يوم الثلاثاء الماضي، بأن مبيعات هواتف “آيفون” تراجعت بشكل ملحوظ مقارنة بمبيعات العام الماضي، وجاء ذلك عكس مما توقعه المحللون في الربع الثاني للشركة.

    وقال المحللون أن الناس توقفوا عن اقتناء هواتف آيفون ترقباً للنسخة الجديدة منه، ولا شك أن هذا تسبب في خسائر كبيرة للشركة حيثُ تراجعت أسهمها بنسبة 2%، لذا يعتبر الهاتف الجديد بمثابة “طوق نجاه” للشركة لتعويضها عن الخسائر التي تسببت فيها التسريبات عن مزايا آيفون 8 الجديد.

    آبل تعلن عن خسارتها..

    تيم كوك

    أعلنت شركة آبل أنها باعت 50 مليون جهاز آيفون في ربع العام الحالي، أي أقل بـ 1 مليون جهاز آيفون مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان المحللون يتوقعون أن “آبل” سوف تبيع 52 مليون وحدة.

    واشارت الصحيفة الأميركية، إلى أن شركة “آبل” قد سجلت 52.9 مليار دولار في الإيرادات، وهو أقل بقليل من تقديرات المحللين.

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك”، أن الشركة حققت ارباحاً قوية من نشاطات الخدمات مثل تطبيقات الدفع والشراء وساعات آبل، والسماعات اللاسلكية.

    واضاف كوك، أن مبيعات آيفون جاءت مخيبة للآمال، إذ شهدت انخفاضاً ملحوظاً في المبيعات بنسبة 14 % فى الصين.

    ورغم تراجع عدد هواتف آيفون المباعة، فإن الإيرادات العامة ارتفعت بنسبة 1% لتصل 33،2 مليار دولار، بفضل ارتفاع مبيعات الهواتف الأغلى مثل آيفون 7.

    وجاء في تقرير الشركة أيضًا أن أرباحها في الربع الأخير، وصلت 11 مليار دولار عالميًا، بإرتفاع نسبته 4.9 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

    الأمل مازال باقياً..

    قالت الصحيفة الأميركية، أن المحللون متفائلون بشأن قدرة آبل على الارتداد مرة أخرى، وذلك بفضل سمعة الشركة وولاء العملاء.

    وأكد “كليمنت ثيبولت”، المحلل الاستثماري البارز في شركة “رويترز” قائلاً: “نحن متفائلون بأن “إي فون 8″ الجديد سوف يعوض آبل عن الخسائر التي لحقت بها مؤخراً، ويرجع هذا لثقة وولاء العملاء في هواتف آبل، والالتصاق بالأنظمة الإيكولوجية في آبل، والارتقاء المتوقع للجهاز”.

    ومن جهة أخرى، تدخل آبل منافسة شرسة مع “مايكروسوفت” التي أعلنت صباح امس عن كمبيوتر محمول جديد أنيق بإمكانه سحب البساط من تحت “ماك بوك اير” وهو حاسب محمول من عائلة “ماكنتوش” من إنتاج شركة آبل.

    وقال “توماس كوك”، الأستاذ في كلية ماكدونو لإدارة الأعمال بجامعة “جورج تاون”، أن شركة آبل تواجه منافسة شديدة مع “سامسونج”، ولكن وضع آبل سوف يكون اقوى حال تنفيذ وعودها في المزايا التي كشفت عنها التسريبات حول إي فون 8 الجديد.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا