بعد “الفطر” .. جولة جديدة من مفاوضات المياه بين “العراق” و”تركيا” !

الأحد 09 أيار/مايو 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

وكالات – كتابات :

أعلنت “وزارة الموارد المائية” العراقية؛ أن جولة جديدة من المباحثات، مع “تركيا”، ستجري بعد “عيد الفطر”، وذلك حسب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

وأكد القنصل التركي في محافظة نينوى، “محمد كوجوك”، الخبر؛ بمؤتمر صحافي في “الموصل”؛ عقب لقائه بمحافظ المدينة، “نجم الجبوري”، اليوم السبت.

وقال “كوجوك”؛ أن وفدًا تركيًا سيزور “نينوى”، بعد “عيد الفطر”، للإطلاع على وضع “سد الموصل”؛ ووضع المياه من “نينوى” إلى “البصرة”، مشددًا على أن “تركيا” لن تترك “العراق” بدون مياه.

بدوره؛ أوضح الخبير الإستراتيجي لسياسات المياه، “رمضان حمزة”، أن “العراق” بحاجة إلى عقد اتفاق، مع “تركيا”، لتحديد حصة “العراق” المائية، قبل أن تتحكم “تركيا” بمياه “دجلة” كاملة عندما تقوم بفتح كافة التوربينات لـ”سد إليسو”، عام 2022.

وكان السفير التركي في “بغداد”، قد أعلن عن قرب دخول مذكرة التفاهم، بين “تركيا” و”العراق”؛ الموقعة عام 2014، حول الحصص المائية لـ”العراق” حيز التنفيذ، والتي تنص على التعاون بين البلدين في إدارة الموارد المائية لحوضي: “دجلة” و”الفرات”، وتحديد الحصص المائية للبلدين، فيما اتفق الطرفان، العام الماضي، على إنشاء مركز بحث مشترك في “العراق” للتعاون وتبادل الخبرات في مجال المياه.



الكلمات المفتاحية
العراق الموصل تركيا سد أليسو نينوى

الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية