27 يوليو، 2024 3:51 ص
Search
Close this search box.

بشأن تهريب أسلحة باتجاه “كُردستان” .. “الدفاع” العراقية تؤكد ملكيتها للحاويات الموجودة بـ”أم قصر” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات:

أصدرت “وزارة الدفاع” العراقية، اليوم السبت، توضيحًا بشأن ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تهريب أسلحة من الموانيء العراقية باتجاه “كُردستان العراق”.

وقالت الوزارة في بيان؛ إنه: “ردًا على ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار كاذبة وعارية عن الصحة مفادها، تهريب أسلحة من الموانيء العراقية باتجاه كُردستان العراق؛ نود أن نُبيّن إن الأسلحة التي عُثر عليها في الحاويات الموجودة داخل ميناء أم قصر هي عبارة عن مدافع جرى استيرادها من قبل وزارة الدفاع بموجب العقد؛ (fms)، المبرم بين وزارة الدفاع والولايات المتحدة الأميركية”.

وأضافت؛ أنه: “حسّب الإجراءات المعمول بها في الموانيء والخاصة بإبعاد الحاويات المكتوب عليها خطر عن الموانيء البحرية؛ للحفاظ على السلامة، إذ كانت هناك لجنة عُليا من قيادة العمليات المشتركة باشرت عملها لإجلاء هذه الحاويات، وقد طلبت من مديرية الميناء قوائم بالحاويات الخطرة، وفعلاً جرى تزويدهم بذلك؛ ومن ضمنها حاويات تابعة ل‍وزارة الدفاع العراقية مؤشر عليها حاويات خطرة وحسّب المنفيسّت، وبعد فحص هذه الحاويات تبيّن إنها تحتوي مدافع خاصة ب‍وزارة الدفاع”.

وتابعت؛ أنه: “بعد الكشف على هذه الحاويات من قبل لجنة مشتركة، جرت إعادتها إلى الميناء والتحفظ عليها في مركز شرطة الميناء لحين حضور ممثل من وزارة الدفاع؛ لإكمال إجراءاتها واستلامها؛ كونها تابعة للوزارة”.

وأكدت: “وجود تعاون كبير بين وزارة الدفاع وهيئة المنافذ الحدودية؛ فيما يتعلق بالتحفظ على الحاويات لحين إكمال الإجراءات المطلوبة لإجلائها، وبدورنا نُشيد بالدور الكبير الذي قام به منتسّبو هيئة المنافذ الحدودية وعلى رأسهم رئيس الهيئة؛ اللواء عمر الوائلي، لما قاموا به من جهود كبيرة خاصة بحفظ الحاويات التابعة للوزارة لحين استلامها”.

وشدّدت “الدفاع”؛ على أنها: “ستحتفظ بحقها القانوني للرد على كل من يحاول أن يُسّيء إلى سمُعة هذه المؤسسة العريقة وسيكون القضاء العراقي هو الفيصل في هذا الموضوع”، داعية إلى: “توخي الدقة وتقصي الحقائق من مصادرها الرسّمية قبل نقل وترويج الأخبار التي تُسّهم في إحداث حالة من الفوضى والإرباك وتُسّيء إلى مؤسسات الدولة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب