الأربعاء 25 مايو 2022
34 C
بغداد

    بسبب “قرارات غير مدروسة” .. طيارو العراق يعلنون إضرابًا عن العمل مطلع شباط !

    وكالات – كتابات :

    أعلنت “رابطة الطيارين العراقيين”، اليوم الخميس، عن تنفيذ إضراب عن العمل لكافة طواقم الخطوط الجوية العراقية.

    وذكرت الرابطة؛ في رسالة بعثتها الى رئيس الوزراء: “نظرًا للظروف التي تمر بها شركة الخطوط الجوية العراقية وطواقمها بالقرارات الغير مدروسة؛ والتي تؤثر على معايير السلامة الدولية ومجال عملهما الذي يتطلب الكثير من الدقة والسلامة، فقد تقرر الاعتصام من قبل طواقم الخطوط الجوية العراقية في مطار بغداد الدولي؛ صالة نينوى، يوم الثلاثاء المصادف: 01/02/2022، الساعة (08 إلی 11) صباحًا وعدم تنفيذ أي رحلة أثناء فترة الاعتصام؛ حتى يتم تنفيذ كافة مطالب طواقم شركة الخطوط الجوية العراقية، والتي تتلخص بالتالي :

    01 – الإيعاز فورًا إلى وزير النقل بإلغاء توصيات اللجنة المشكلة بالكتاب المرقم بالعدد: (7211/28235)؛ في: 22/12/2022، والتي أوقفت التعاقد علـى نظام الـ (pss)، لتجنب الضرر الذي يؤدي إلى إيقاف الخطوط الجوية العراقية نهائيًا عن العمل يوم: 28/02/2022.

    02 – الإيعاز إلى “هيئة النزاهة” والقضاء للتحقيق بكافة العقود المبرمة بين “شركة الخطوط الجوية العراقية” والشركات الأخرى؛ مثل عقد (MASIL؛ عقد الإعاشة عقد أطلس صلاحيات الوكلاء العامين فيما يتعلق ببيع التذاكر)، لما تتضمنه هذه العقود من فساد إداري سوف يؤدي إلى إفلاس الناقل الوطني؛ (شركة الخطوط الجوية العراقية).

    03 – إرجاع كافة حقوق الناقل الوطني؛ فيما يتعلق بحقوقه كناقل وطني وحيد، وعلى سبيل المثال لا الحصر الوجهات التي يمتلكها، والتي أهديت إلى باقي الشركات.. كشركة (فلاي بغداد) و(القطرية) و(فلاي دبي)، بسبب تدخل جهات متنفذه.

    04 – إعادة أموال الشركة التي بعهدة الوكلاء المتعاقدين مع الشركة والتي تقدر بـ (عشرات الملايين من الدولارات).

    05 ـ التحقيق بكافة القضايا القانونية والمالية التي أثقلت كاهل الشركة؛ من ضمنها مشاكل مع الوكلاء، مما أدى إلى غلق وجهات حيوية كانت تُدر ربحًا للخطوط الجوية العراقية على سبيل المثال :

    – خط “بغداد-كوبنهاكن”

    – خط “أربیل-كوبنهاكن”

    – خط “بغداد-ستوكهولم”

    – خط “النجف الأشرف-دبي”

    – خط “أربیل-طهران”

    – خط “سليمانية-طهران”

    – خط “سليمانية-إسطنبول”

    ورحلات الحج والعمرة وغيرها من الخطوط المهمة؛ التي تُدر أرباحًا مالية للشركة.

    06 – صرف كافة مستحقات طواقم الخطوط الجوية العراقية من ساعات طيران لشهر 12 وشهر 01، ومستحقات المبيت المتراكمة من سنة 2018 ولغاية الآن.

    07 – عدم التدخل في قرارات تدريب وتأهيل طواقم الخطوط الجوية العراقية وموظفيها لغرض مواكبة التطور الحاصل في مجال الطيران العالمي؛ وعدم المساس بأي شكل من الأشكال بهذا التدريب ومتطلبات سلطة الطيران المدني العراقية و”المنظمة الدولية للطيران المدني”.

    08 – إعادة كافة مصاريف العمل؛ التي كانت تدفع من قبل الشركة مثل الفحص الطبي ورخصة الطيران.

    09 – إعادة العمل بتجهيز الزي الرسمي لكافة طواقم الخطوط الجوية العراقية، والذي يُعتبر من معايير الإنضباط لشركات الطيران العالمية.

    10 – إعادة قسم عمليات الطيران إلى البناية السابقة.

    11 – إلغاء بعض المكاتب التابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية غير المجدية.

    12 – تقديم الدعم المادي والمعنوي من قبل الحكومة العراقية لأجل رفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية.

    13 – توفير الدعم الحكومي للخطوط الجوية العراقية ومجلس إدارتها؛ والعمل على استقلالية الشركة إداريًا وماليًا إستنادًا إلى قانون (108) لسنة 1988 المعدل.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا