20 مايو، 2024 4:59 ص
Search
Close this search box.

بحسب “النقد الدولي” .. “العراق” يحتل المرتبة السادسة بتوقعات التضخم لعام 2024 !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشف “صندوق النقد الدولي”، اليوم الاثنين، عن توقعاته لمؤشر التضخم للدول العربية للعام 2024، حيث احتل “العراق” المرتبة السادسة بين دول المنطقة.

وبحسّب تقرير الصندوق؛ فإن مؤشر التضخم في “السودان” بنسّبة: (145.5%)، و”مصر”: (32.5%)، و”اليمن”: (16.9%)، كأعلى توقعات لمعدلات التضخم عربيًا للعام الحالي.

بينما احتلت “الجزائر” المرتبة الرابعة عربيًا بنسّبة تضخم متوقعة: (7.6%)، تلتها “تونس” في المرتبة الخامسة بنسّبة تضخم متوقعة: (7.4%).

وجاء “العراق” في المرتبة السادسة بنسّبة: (4%)، تّلته “الكويت”: (3.2%)، و”موريتانيا”: (2.8%)، و”الأردن”: (2.7%)، و”قطر”: (2.6%)، و”السعودية”: (2.3%)، و”المغرب”: (2.2%).

فيما جاءت “الإمارات” بنسّبة: (2.1%)، و”البحرين” بنسّبة: (1.4%)، و”عُمان”: (1.3%)، لتحُقق أدنى توقعات لمعدلات التضخم عربيًا للعام الحالي.

وتتأثر هذه النسّب بعدة عوامل، بما في ذلك ضغوط صرف العُملات لدى بعض الدول العربية، وتقلبات أسعار الطاقة والغذاء، وغيرها من العوامل الخاصة بكل دولة.

وتوقع “صندوق النقد الدولي”؛ في العام الماضي، أن يشهد التضخم في الدول العربية معدلاً مرتفعًا نسّبيًا يبلغ: (9.3%) في العام 2023، متأثرًا بعوامل مختلفة مثل التراجع في أسعار صرف العُملات لعدد من الدول العربية، وتقلبات أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

ومع ذلك؛ يتوقع التقرير انخفاض التضخم إلى نحو: (3.6%)؛ خلال العام الحالي، وتؤكد اتجاهات التضخم هذه على المشهد الاقتصادي المُّعقد الذي تعمل فيه الدول العربية والحاجة إلى إدارة سياسات حذرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب