بايدن يستعد لإعلان حول السعودية ولا ينفي أو يؤكد عقاب بن سلمان

الأحد 28 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

قال الرئيس جو بايدن يوم السبت إن إدارته ستصدر إعلانا بشأن السعودية يوم الاثنين بعد تقرير استخباراتي أمريكي كشف أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وافق على مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وردا على سؤال حول معاقبة ولي العهد ، قال بايدن: “سيكون هناك إعلان يوم الاثنين حول ما سنفعله مع المملكة العربية السعودية بشكل عام”.

وأصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 في تركيا. وقال مكتب مدير المخابرات الوطنية في التقرير الذي نشر على موقع الإدارة: “نحن نرى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق في 2018 على عملية في اسطنبول بتركيا للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله”.

وأضاف: “نحن نبني استنتاجاتنا على سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار في المملكة والضلوع المباشر لمستشار رئيسي وأفراد من فريق حماية محمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام تدابير عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج ومنهم خاشقجي”.

وضمن تداعيات نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي طالب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي (أحد غرفتى الكونجرس في الولايات المتحدة )، آدم شيف، على الرئيس الأمريكي جو بايدن معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مباشرة ، و شدد شيف على الحاجة لرد قوي من الولايات المتحدة على مقتل خاشقجي وانتهاك المملكة العربية السعودية الأوسع لحقوق الإنسان والصحافة الحرة. معتبرا أن عدم عقاب محمد بن سلمان سوف يؤدي لمزيد من مثل هذه الجرائم



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية