الخميس 1 ديسمبر 2022
13 C
بغداد

    انتشال 4 جثث وإنقاذ 13 شخصًا .. “الدفاع المدني” يعلن إنتهاء عمليات البحث بركام بناية “الكرادة” !

    وكالات – كتابات :

    تمكنت فرق “مديرية الدفاع المدني”، اليوم الثلاثاء، من انتشال آخر جثة تعود لرجل من تحت ركام البناية المنهارة وسط العاصمة؛ “بغداد”، وبهذا أنهت عملية البحث عن جثث الضحايا والتي دامت نحو أربعة أيام.

    وقال مصدر أمني في تصريح صحافي؛ إن: “فرق الدفاع المدني انتشلت جثة الرجل الأخيرة من بناية المختبر الطبي؛ الواقعة في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة، وسط بغداد”.

    وأضاف المصدر أن: “حصيلة عمليات البحث التي انتهت هذا اليوم رسميًا، بعد أربعة أيام من البحث المتواصل من الأول من شهر تشرين أول/أكتوبر ولغاية اليوم؛ بلغت: 04 جثث تم انتشالها، فيما تم إنقاذ: 13 شخصًا آخرين من تحت ركام البناية”.

    من جهتها أكدت “مديرية الدفاع المدني”، إنهاء أعمال البحث والإنقاذ للمراجعين المحتجزين تحت ركام “بناية المختبر الوطني” متعددة الطوابق؛ بـ”منطقة الكرادة”، في العاصمة “بغداد”.

    وأوضحت المديرية في بيان اليوم، أن أعمال استمرت قرابة: 75 ساعة متواصلة ليلاً مع نهار وبأقصى استنفار لفرق إنقاذ الدفاع المدني في “بغداد”؛ بجانبيها “الكرخ والرصافة”، وبتدخل آليات الإنقاذ الثقيل والخفيف والجهد الساند بقيادة مدير عام الدفاع المدني؛ اللواء “كاظم سلمان بوهان”.

    ونوهت إلى أن فرق إنقاذ الدفاع المدني عهدت إلى استخدام أجهزة الاستشعار والكاميرات الحرارية المتطورة لتتمكن من إنقاذ: 13 مراجعًا بينهم نساء ومسنون في الدقائق الأولى من وقوع حادث الإنهيار للمبنى المذكور.

    “فيما استمرت أعمال البحث عن المتوفين من الضحايا دون توقف والتي أسفرت عن انتشال جثة حارس المبنى أولاً بعد 29 ساعة عمل من وقت الإنهيار، فيما استغرقت أعمال البحث وانتشال جثة الأم وطفلتها قرابة 70 ساعة عمل وآخرها انتشال جثة رجل مُسّن بعد مضي 75 ساعة نظرًا لضخامة حجم الكتل الخرسانية بتهاوي طوابق البناية بعضها فوق بعض”، وفقًا للبيان.

    كما أكدت المديرية في بيانها؛ أنه بهذا تنتهي أعمال فرق إنقاذ الدفاع المدني بانتشال آخر جثة من موقع الحادث.

    وكانت مديرية الدفاع المدني أفادت، اليوم الثلاثاء، بتمكن فرقها من إخراج جثتين تعود لطفلة وأمها من تحت ركام مبنى “المختبر الوطني” المنهار بـ”ساحة الواثق”؛ بمنطقة “الكرادة”، وسط “بغداد”، يوم السبت الماضي.

    وكان مدير إعلام الدفاع المدني؛ العميد “جودت عبدالرحمن”، أفصح، أن: 75‎%‎ من ركام المبنى تم رفعه وبقي: 25‎%‎ وهي منطقة تمركز الإنهيار.

    وعند وقوع الحادث أكد مدير الدفاع المدني؛ “كاظم بوهان”، إن نحو: 18 مدنيًا كانوا داخل المبنى لحظة إنهياره، أُنقذ: 13 على الفور، وأن المبنى كان من: 04 طوابق، وقد إنهار بالكامل.