المخابرات الايرانية تعتقل المفكر العراقي أحمد القبانجي

الاثنين 18 شباط/فبراير 2013
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

علمت (كتابات) ان مخابرات النظام الايراني قد اعتقلت في مدينة قم العلامة العراقي المفكر الثوري ‏احمد القبانجي المعروف بمواقفه وطروحاته الجريئة ازاء الدين والمذهب .

وقد بدأ ناشطون عراقية على الفور حملةواسعة لدعم ومساندة القبانجي للمطالبة بأطلاق سراح هذا ‏المفكر   الليبرالي العراقي احمد القبانجي الذي اعتقل اليوم من قبل المخابرات الايرانية في قم.
وقد درس القباجي في الحوزة الدينية في النجف منذ عام 1974 الفقه والاصول على أساتذتها وغادر ‏العراق عام 1979 في عهد صدام حسين إلى سوريا ولبنان واستقر في إيران حيث درس في قم وتبلور ‏فكره أثناء وجوده في إيران ثم عاد الى العراق عام 2008.
ويسعى احمد القبانجي إلى صياغة ما يصفه بالإسلام المدني يتوافق مع العدالة وحقوق الإنسان ويجيب   ‏عن إشكاليات الفكر الإسلامي التقليدي حيث يؤكد أن التمسك الحرفي بالنصوص يعني عدم قدرة ‏الإسلام على مواكبة التقدم المعرفي للإنسان وبالتالي عدم قدرة الدين على الاستمرار دون أن يؤدي إلى ‏تأخر المسلمين . ويرى أن كل فكر ديني لا يمثل سوى قراءة للدين وأن النصوص الإسلامية كانت ‏ملائمة للمجتمع الذي جاء فيه لذا لا يمكن الالتزام بها حرفيا ويجب إعادة قراءة النصوص بما يلائم ‏المتغيرات الحالية .. ويشير الى أن الشريعة متغيرة بينما الدين ثابت ولذلك أدلة منها وجود الناسخ ‏والمنسوخ في القرآن. ‏
ويقسم السيد احمد القبانجي الله إلى اثنين فيقول هناك الله المطلق وهو الخالق وهناك الله الشخصي وهو ‏الوجدان وهو الذي الهم النبي محمد القرآن فالقران كلام محمد وهي مقولة مماثلة لمقولة بعض ‏المستشرقين المعروفة بالوحي النفسي. ويوضح ان القرآن ليس بحجة انما الحجة هو الوجدان وبما ان ‏الوجدان مختلف من شخص إلى آخر فان ذلك سيقود الناس إلى الفوضى .

‏ ورغم أن القبانجي لم يمارس العمل السياسي إلى بداية عام2011 م فإنّه يتعاون مع المفكر والسياسي ‏الاسلامي اياد جمال الدين ا من اجل بناء قاعدة من المؤيدين لهما من اجل النجاح في خوض ‏الانتخابات القادمة. أن المنهج المعلن لأحمد القبانجي هو المنهج الليبرالي وهو يعلن مخالفته للشيعة في ‏أسسهم العقائدية الإسلامية ومنها الولاية كما انه يخالف المفاهيم الليبرالية بشدة من خلال دعوته إلى ‏منع بناء المساجد والحسينيات ودور العبادة وهي دعوة تتعارض مع الليبرالية ومع حقوق الإنسان.‏

ومن كتبه: ‏
‏ الإسلام المدني، معالجة لاشكالية الجمع بين النص والعقل والواقع
الإسلام الدين
النبوة وإشكالية الوحي الإلهي
تهذيب أحاديث الشيعة
العدل الالهي وحرية الإنسان
التوحيد والشهود الوجداني
المرأة، المفاهيم والحقوق
نظريات في علم النفس
الإسلام والصحة النفسية
تشيع العوام وتشيع الخواص
منهاج الرسل
خلافة الإمام علي بالنص أم بالنصب
الدين العلماني / ترجمة
العقل والحرية / ترجمة
السياسة والتدين / ترجمة
بسط التجربة النبوية/ ترجمة



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

User IP Address - 66.249.74.11