العراق يكشف عن احتياطه من العملة الصعبة ويستبعد تعويم الدينار

الثلاثاء 26 كانون أول/ديسمبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الثلاثاء، أن احتياطي البنك من العملة الصعبة يبلغ 48 مليار دولار، مشيرا الى ان العراق لن يلجأ الى تعويم العملة.
وقال العلاق في تصريح صحفي اليوم إن “احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة حاليا يبلغ 48 مليار دولار”. واضاف ان “العراق الذي هو احد الدول النفطية يعتمد على سعر صرف ثابت، أو ثابت مع مرونة، ولا تلجأ إلى أسلوب التعويم، الا إذا ما تضبط احتياطاتها إلى مستوى دون الكفاية، وهو ما لم يحصل سواء في العراق أو الدول النفطية الاخرى”.

واشار العلاق الى ان “التعويم يصعب تطبيقه في العراق، باعتبار أن الحكومة تحتكر، بحكم الواقع، عرض الدولار والعملات الاجنبية”.
وتعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.