23 أبريل، 2024 9:00 ص
Search
Close this search box.

العراق يشكو جارته الجنوبية إلى مجلس الأمن.. ونواب الكويت يهاجمون بغداد

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

على عكس ما يشاع من حدوث تقارب غير مسبوق في العلاقات بين العراق والكويت تخرج تسريبات تكشف تحرك بغداد ضد الكويت في المحافل الدولية.

وهو ما كشفته وسائل إعلام كويتية، الثلاثاء 3 سبتمبر / آيلول 2019، إذ أكدت أن العراق تقدم بشكوى ضد الكويت في الأمم المتحدة واتهمها بمحاولة تغيير الحدود البحرية.

وفق ما ذكر الإعلام الكويتي، فإن العراق أرسل من خلال مندوبه الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد بحر العلوم مذكرة الاعتراض إلى رئيس مجلس الأمن مطالبا تعميمها على الدول وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن تتهم الكويت باتباع سياسة فرض الأمر الواقع عبر إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين.

كما اكتشفت الخارجية الكويتية أن مندوب العراق اجتمع مع عدد من ممثلي الدول لشرح موقف بلاده من تلك الخروقات، مؤكدا أن موقف بغداد ثابت وهو أن ترسيم الحدود من قبل طرف واحد في مناطق لم يتفق عليها الطرفان، وفقا لما نص عليه المرسوم الأميري 317 لسنة 2014 في شأن تحديد المناطق البحرية للكويت يعد فعلا باطلا بموجب أحكام القانون الدولي ولا بد من مواجهته دوليا.

الأمر الذي اثار استياء نواب مجلس الأمة الكويتي الذين طالبوا حكومة بلادهم بردود عملية فيما يتعلق بالتنسيق بين البلدين.

ليخرج النائب الكويتي أسامه الشاهين بتصريحات ينتقد فيها العراق، يؤكد خلالها أن شكوى حكومة بغداد ضد ‎بلاده سلوك مستفز ليس مستغربا من جار الشمال، على حد قوله.

كما طالب حكومة بلاده بردود عملية وموضوعية مع أخذ احتياطات أمنية ودبلوماسية كاملة.

بينما قالت النائبة صفاء الهاشم تعليقا على الشكوى العراقية التي تأتي في وقت يتحدث فيه الجميع عن تقارب بين البلدين: هذا هو نهج العراق منذ أمد.. فعلا الكحل بعين الرمدة خسارة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب