الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
36 C
بغداد

    العراق يستضيف محادثات لحل الخلافات بين مصر وايران والاردن حاضرة

    على خطى محادثات سابقة من اجل حل الخلافات بين السعودية وايران كشف وزير الخارجية  فؤاد حسين ، الخميس ، إن العراق يستضيف محادثات إعلامية بين مصر والأردن وإيران. جاء ذلك في تصريحات اعلامية ، دون الخوض في تفاصيل أخرى ولكن يعتقد ان المحادثات تندرج مبدئيا حول فكرة وقف الحملات الاعلامية بين الاطراف الثلاثة ، ولم ترد تعليقات من كل من القاهرة وعمان على التقرير لكن في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان إن تحسين العلاقات بين طهران والقاهرة يخدم مصلحة المنطقة والعالم.

    يذكر أن التمثيل الدبلوماسي بين مصر وإيران هو على مستوى دائرة المصالح منذ أن قطعت العلاقات بينهما بعد الثورة الإسلامية عام 1979. وقد استضاف العراق عدة جولات من محادثات الوساطة بين السعودية وإيران ، في محاولة لتخفيف التوتر بين الخصمين الإقليميين. وطالب حسين خلال المقابلة بتحويل المحادثات بين طهران والرياض إلى “حوار معلن”.

    قطعت إيران والمملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية في يناير 2016 بعد هجوم على السفارة السعودية في طهران بعد إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر من قبل السلطات السعودية.

    تدهورت العلاقة بين الخصمين أكثر بعد أن اتهمت إيران في سبتمبر 2016 الرياض بالتسبب عمدا في وفاة حوالي 400 حاج إيراني في تدافع عام 2015 في مدينة مكة المكرمة. ومنذ ذلك الحين ، انخرط الجانبان في تنافس إقليمي قوي ، وغالبًا ما يتهم كل منهما الآخر بشن حرب بالوكالة من أجل النفوذ الإقليمي.