29 مارس، 2024 4:23 ص
Search
Close this search box.

العراق يحارب حرب المياه على جبهتين والأعرجي يتهم تركيا وإيران بخرق القانون الدولي

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم السبت، أن العراق لن تتنازل عن حقوقها المائية في الأنهر النابعة من من تركيا وإيران، التي تصب في الأراضي العراقية ، ومؤخرا اتهم مسؤولون في الحكومة  إيران في الأيام الأخيرة بخفض تدفق المياه من الأنهار المشتركة بين البلدين ، وانتهاك القانون الدولي وتعريض القطاع الزراعي العراقي للخطر ، وفي بعض الحالات تهديد سلامة السكان الذين لا يجدون إمدادات المياه. حيث أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد همداني ،  ، توقف تدفق المياه من إيران إلى العراق بشكل كامل ، وتدرس بغداد تقديم شكوى إلى هيئات الأمم المتحدة لخرقها القوانين الدولية وإلحاق الضرر بقطع الأنهار المتدفقة عبر الحدود.

ووفقا لتصريحات الوزير فقد قامت إيران العام الماضي بقطع رافدين رئيسيين يتدفقان إلى نهر دجلة في ذروة الصيف أيضًا ، مما يحرم العراق من توفير المياه اللازمة لسدّين.  وأعلن الوزير في وقت سابق أن إيران قطعت المياه بشكل كامل عن أربعة أنهار ، وإذا استمر هذا الوضع ، فقد تواجه محافظة ديالى وضعا خطيرا.

وهذا العام ، تعرضت محافظة ديالى العراقية لجزء كبير من الإجراءات الإيرانية. يقول همداني إن المحافظة لديها في الوقت الحالي احتياطي من مياه الشرب وتبحث الحكومة عن طرق للحد من الأضرار التي تلحق بالزراعة. ويقول مسؤولون محليون ، حتى الآن ، إن إيران لم تستجب لطلباتهم لمناقشة قضية تدفق المياه ، على الرغم من الوعود السابقة بإجراء مفاوضات حول هذه القضية.

حتى بدون تقليص إيران لتدفقات المياه ، يعاني العراق من نقص خطير في المياه  منذ سنوات. تنبع الأنهار الرئيسية التي تغذي البلاد من تركيا وإيران ، حيث أدى تغير المناخ إلى تقليل إمدادات المياه في المنطقة بأكملها. يمكن أن تضيف أزمة المياه في العراق إلى الصراع السياسي في البلاد ، في محاولة لإرساء قدر من الاستقرار في البلاد التي خرجت من حرب طاحنة ضد تنظيم داعش الإرهابي في السنوات الأخيرة.  

Normal
0

false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA

MicrosoftInternetExplorer4

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Table Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin-top:0cm;
mso-para-margin-right:0cm;
mso-para-margin-bottom:10.0pt;
mso-para-margin-left:0cm;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب