العراق : ألغاء 103 محطات انتخابية بخمس محافظات ورفض شكاوى بثمان

الاثنين 21 أيار/مايو 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

اعلن مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الغاء 103 محطة في 5 محافظات .
وذكر بيان للمفوضية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ” استناداً الى قانون المفوضية رقم 11 لسنة 2007 المعدل الذي بين الطرق القانونية للاعتراض من قبل الجهات المتضررة من نتائج الانتخابات من خلال تقديم الشكاوي الانتخابية في يوم الاقتراع وفقاً للاجراءات القانونية والفنية التي تضعها المفوضية وان مجلس المفوضين هو السلطة الحصرية للبت بالشكاوى” .
واضاف ” لذلك فأن مجلس المفوضين نظر في الشكاوى التي بلغت 1436 { التصويت العام والخاص والخارج} وتصنيفها من قبل لجان مختصة في مجلس المفوضين حيث تبين وجود {33 شكوى} حمراء وبعد التدقيق ترتب عليها الغاء 103 محطة توزعت على المحافظات التالية {الانبار، نينوى ،صلاح الدين ، بغداد ، اربيل} “.
وتابع ” أما فيما يتعلق بالطعون فأن المفوضية تتسلم الطعون في مكاتب المحافظات ومكتبي بغداد / الكرخ والرصافة وكما رسم قانون المفوضية الحق للجهات المتضررة بالطعن بقرارات مجلس المفوضين امام الهيئة القضائية للانتخابات في محكمة التمييز الاتحادية وقراراتها ملزمة للمفوضية “.ا

كما اعلنت أنها ردت الشكاوى الواردة من مكاتبها في ثمان محافظات.
وأصدرت المفوضية أمرا إداريا، رقمه (3398)، مشيراً إلى أنه: استناداً إلى نص قرار مجلس المفوضين رقم (4) للمحضر الاعتيادي المرقم (26) في 15/5/2018، تقرر ما يلي:
-رد الشكاوى الواردة من مكتب انتخابات (دهوك، أربيل، بابل، كربلاء، صلاح الدين، نينوى، كركوك، القادسية)، لعدم وجود مخالفة وعدم كفاية الأدلة ومخالفة للشروط الشكلية.
-القرار قابل للاستئناف أمام الهيئة القضائية للانتخابات خلال ثلاثة أيام تبدأ من اليوم التالي لأخر نشر.
-تكليف قسم الاستشارات والشكاوى بنشر قرار المجلس وفقاً للأصول.
وبحسب النتائج النهائية للانتخابات العراقية، فتصدر تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر النتائج بواقع 54 مقعداً، ثم تحالف الفتح (يضم فصائل الحشد الشعبي) بـ47 مقعداً، ثم تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً.
فيما حصل تحالف القرار العراقي، بزعامة النجيفي، على 11 مقعداً من أصل 329 مقعداً.
وجاء إعلان النتائج وسط جدل واسع يدور في البلاد بشأن اتهامات عمليات تزوير مزعومة.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.