الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
23 C
بغداد

    الحوار “الإيراني-السعودي” .. “الصحاف”: انتقل من مساره الأمني إلى الدبلوماسي !

    وكالات – كتابات :

    أكدت “وزارة الخارجية” العراقية، اليوم الأربعاء، أن الحوار “الإيراني-السعودي” انتقل من مساره الأمني إلى الدبلوماسي، فيما أشارت الى أنَّ جلسات التفاوض بين “إيران” و”السعودية” مستمرة برعاية “العراق”.

    وقال المتحدث باسم الوزارة؛ “أحمد الصحاف”، إن: “وزارة الخارجية؛ تعمل باتجاه تكييف الشراكات الإستراتيجية المتعددة، والتي تُكرس لأمن واستقرار المنطقة”، مشيرًا إلى أن: “استقرار المنطقة لا يتم إلَّا بالعمل على تكريس المصالح الجماعية”.

    وأشار، إلى: “أهمية تعزيز مسارات الحوارات بين الأطراف على مستوى المنطقة”، منوهًا بأن: “وزارة الخارجية تعمل بحسب نظمها الدبلوماسية على تلك المبادرة”.

    وأضاف، أن: “الحوار (الإيراني-السعودي) انتقل من مساره الأمني إلى المسار الدبلوماسي”، مؤكدًا: “أهمية الخطوة اتجاه تقريب وجهات النظر وحلحلة الملفات العالقة بين الجانبين؛ بما يُحقق مصالح كلِّ طرف وانعكاسات هذه المصالح على مستوى المنطقة”.

    ولفت، إلى أن: “العراق لايزال يدفع بالرؤى الإيجابية ووجهات النظر المقربة”، مبينًا، أن: “آخر اجتماع لجلسات التفاوض تم في بغداد وبرعاية وزارة الخارجية”.

    وتابع: “لانزال ننسق بين الجانبين لإمكانية تحقيق جولات حوار أخرى تنعقد على المزيد من التوافقات”.

    يُذكر، أن العاصمة؛ “بغداد” احتضنت سابقًا خمس جولات مباحثات بين “السعودية” و”إيران”؛ بهدف تقريب وجهات النظر، حيث أكد مسؤولون أن نتائج هذه الجولات كانت إيجابية.