الثلاثاء آخر مهلة للاتفاق .. “ذبيان” يهدد الكُرد بتمرير قانون الموازنة بدونهم على غرار “الإقتراض” !

السبت 13 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

وكالات : كتابات – بغداد :

حدد عضو اللجنة المالية النيابية، “ثامر ذيبان”، اليوم السبت، مهلة لحسم الخلاف بين “بغداد” و”أربيل”؛ على موازنة العام 2021، مهددًا بالتصويت على الموازنة دون النواب الكُرد، على غرار “قانون الإقتراض”.

وقال “ذيبان”، وهو نائب عن كتلة (الصادقون)، إنه: “لغاية اللحظة لا يوجد هناك أي اتفاق بين بغداد وأربيل، على حصة إقليم كُردستان في مشروع قانون موازنة سنة 2021″، مرجحًا: “إمكانية الذهاب إلى التصويت على الموازنة دون الكُرد، مثل ما حصل في قانون العجز المالي، أذا تأخر هذا الاتفاق”.

وأضاف “ذيبان”، إننا: “لا نريد الذهاب بهذا الاتجاه، بل نريد أن تكون هناك مشاركة واتفاقًا على تمرير موازنة 2021، بين كل الأطراف السياسية”.

وتابع: “ننتظر، خلال الثلاثة أيام المقبلة، حصول اتفاق بين بغداد وأربيل، حول حصة الإقليم، ليكون هناك حسمًا نهائيًا لهذا الملف”، مبينًا أنه: “بخلاف ذلك سنكون مجبرين التصويت على الموازنة دون الكُرد”.

وقد رجحت اللجنة المالية النيابية، السبت، تمرير الموازنة، الثلاثاء المقبل، بعد حسم الخلاف على حصة الإقليم، خلال 48 ساعة المقبلة، وتثبيتها في الموازنة.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية، “أحمد حمه”؛ أن: “جميع مواد وفقرات الموازنة حسمت؛ باستثناء حصة الإقليم التي اعترضت عليها الكتل الشيعية ولم تحسم بعد”.

وأضاف أن: “الحوارات مستمرة داخل البرلمان؛ ومن المؤمل التوصل إلى اتفاق نهائي، خلال الـ 48 ساعة المقبلة”، مشيرًا إلى أنه: “في حال تم حسمها من المرجح أن يتم تمرير الموازنة الثلاثاء المقبل”.

وأوضح “حمه”؛ أن: “الحكومة لم تسجل أي ملاحظات على حصة الإقليم والاعتراض داخل الكتل الشيعية”.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

الانتقال السريع

النشرة البريدية