إد شيران .. “الرموز الرياضية” خلطته السرية للوصول إلى العالمية !

الاثنين 15 تموز/يوليو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

“في عام 2012؛ قابلت، إد شيران، وراء الكواليس، في أكاديمية بريكستون. كان هناك الكثير من الأدلة على أن حياته المهنية كانت في طور الإنطلاق – فقد أمضى ألبومه (plus) أسبوعه الخامس فقط في المرتبة الأولى، وقد بيع ليلتين في الموقع الذي يتسع لخمسة آلاف شخص؛ وكان مشهورًا بالفعل بما يكفي لدرجة أنه لم يستطع أن يدخن سيجارة من نافذة غرفة تبديل الملابس الخاصة به دون أن يصطف معجبوه على طول الشارع المطل على شرفته. لكن لم يكن هناك ما يشير إلى مستوى النجاح الذي كان على وشك مواجهته”.

بهذه الكلمات أستهل الكاتب البريطاني، “إليكسيس بيترديس”، حديثه عن المطرب الإنكليزي، وكاتب الأغاني وعازف الغيتار والممثل ومغني الراب، “إد شيران”، الذي أثار نضوجه ونجاحه الفني الفضول لسحر حياته.

لم يكن غريبًا على “شيران” هذا النجاح؛ فقد كان متوقعًا منذ البداية، لأن الموسيقى التي صنعها تشبه أغاني الحب القديمة الكلاسيكية، فكان لديه بالفعل خطة وظيفية في مكانها الصحيح: ألبومان آخران، يحمل كل منهما اسمًا رياضيًا، ثم ألبومًا يحتوي على ثنائيات تحمل أسماء ضخمة.

شبه الكاتب في مقاله، “إد شيران”، بـ”نيوتن فولكنر”؛ وهو مغني وكاتب أغاني وموسيقي إنكليزي، وهو معروف بأسلوبه الإيقاعي في العزف على “الغيتار”.

في عام 2007، حصل ألبوم “Faulkner”، (الاستوديو الأول-Hand Built by Robots)، على شهادة البلاتين المزدوج في “المملكة المتحدة”. وتصدر الألبوم مخطط ألبومات “المملكة المتحدة”، في آب/أغسطس 2007.

وأسترسل حديثه قائلًا: “لقد تغير فريق الدعم بشكل كبير عن الأسماء التي اقترحها في عام 2012، يبدو أن اختيار الروك الكلاسيكي، المحبوب من والده، قد تم التخلي عنه، فقد تعاون شيران بالفعل مع التون جون وإريك كلابتون ورولينغ ستونز، وايمينيم و50 سنت، وحقق معهما نجاحًا كبيرًا”.

ومع ذلك؛ يبدو أن كل شيء آخر تحول إلى حد كبير كما قال. إنه تكريم لهيمنته المستمرة على الرسوم البيانية – ليس فقط كفنان، ولكن ككاتب أغاني، والتي أظهرت نتائجها وتوالت نجاحاتها حتى صعدت للمركز الأول في 18 دولة.

الرموز الرياضية بداية إنطلاقته الفنية..

شق “شيران” طريقه الفني بألبومين يحملان رموز رياضية، فقد أصدار أول ألبوم له (+-زائد)، في أيلول/سبتمبر 2011، وتصدر الألبوم القوائم البريطانية والأسترالية، ووصل إلى المرتبة الخامسة في “الولايات المتحدة”. ومنذ ذلك الحين حصل على الشهادة البلاتينية سبع مرات في “المملكة المتحدة”. ويحتوي الألبوم على الأغنية المنفردة “الفريق A”، التي أكسبته جائزة “Ivor Novello” لأفضل أغنية موسيقيًا وككلمات. وفي عام 2012؛ فاز “شيران” بجائزة “بريت” لأفضل فنان بريطاني منفرد من الذكور، وكذلك أفضل فنان بريطاني صاعد. وتم ترشيح “الفريق A” لأغنية العام في حفل توزيع جوائز “غرامي” لعام 2013، حيث قام بأداء الأغنية مع “إلتون جون”.

وبعد ذلك؛ تم إصدار ألبومه الثاني (x-ضرب)، في حزيران/يونيو 2014. وقد وصل في ذروته إلى المرتبة الأولى في “المملكة المتحدة” و”الولايات المتحدة”. في عام 2015؛ حاز ألبوم (x) على جائزة “بريت” لألبوم العام، وحصل على جائزة، (بالإنكليزية: Ivor Novello)، لأغنية السنة من “الأكاديمية البريطانية لكتاب الأغاني والملحنين والمؤلفين”. أعطته أغنيته المنفردة من نفس الألبوم، (التفكير بصوت عال)، جائزتي “غرامي” في حفل 2016: أغنية السنة وأفضل أداء “بوب” منفرد. في أيار/مايو 2016، كان (x) ثاني الألبومات الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم لعام 2015.

ثم قام بإصدار الألبوم الثالث الذي يحمل اسم (÷-قسمة)، في آذار/مارس 2017. ظهر الألبوم في المرتبة الأولى في “المملكة المتحدة” و”الولايات المتحدة” والأسواق الرئيسة الأخرى. تم إصدار أول أغنيتين فرديتين من الألبوم، (شكلك) و(قلعة على التل)، في كانون ثان/يناير 2017؛ وكسرتا الرقم القياسي في عدد من البلدان، بما في ذلك “المملكة المتحدة وأستراليا وألمانيا”، عن طريق الظهور لأول مرة في المركزين الأول أو الثاني في كل من هذة البلدان. كما أصبح أول فنان لديه إثنين من الأغاني تحتل أحد المراكز العشرة الأولى في “الولايات المتحدة”، في نفس الأسبوع.

بحلول آذار/مارس 2017؛ كان لـ”شيران” عشرة أغاني فردية من ألبوم (÷) تحتل أحد المراكز العشرة الأولى على تصنيف “المملكة المتحدة” للأغاني المنفردة محطمًا الرقم القياسي لعدد الأغاني من ألبوم واحد ضمن العشرة الأوائل في “المملكة المتحدة”.

وصلت أغنيته الفردية الرابعة من ألبوم (÷)، (مثالي)، إلى المركز الأول في “المملكة المتحدة” و”أستراليا”، في حين وصلت أغنية (مثالي) الثنائية، وهي النسخة الصوتية التي تظهر بها “بيونسيه”، إلى المرتبة الأولى في “الولايات المتحدة”. في نيسان/أبريل 2018؛ تم اختيار (÷) كأفضل ألبوم مبيعًا في جميع أنحاء العالم لعام 2017.

شيران” والتمثيل..

من ناحية أخرى؛ نجح “شيران” في الحصول على إعجاب الجمهور كممثل كذلك مثلما فعل كمطرب، حيثُ ظهر كجندي في المسلسل الأميركي الملحمي التاريخي الشهير (صراع العروش).

في نيسان/أبريل من عام 2011، كان لـ”إد” ظهورًا في العرض التليفزيوني الموسيقي (Later… with Jools Holland)؛ حيث أدى “إد” أغنية منفردةً له بعنوان (The A Team)، والتي أُتيحت لاحقًا للتحميل الرقمي، وحققت نجاحًا مذهلًا وقتذاك.

يستعد “شيران” لطرح ألبومه الجديد الذي من المتوقع أن يحمل مفاجآت عدة كما أعتادنا منه.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.