الخميس 27 يناير 2022
10 C
بغداد

    أرتفاع أسهمها غير مسبوق .. عمالقة التكنولوجيا الأربعة تهيمن على السوق

    كتبت – بوسي محمد :

    تضاعفت قيمة عمالقة التكنولوجيا الأربعة “فيس بوك” و”الأمازون” و”نيتفليكس” و”غوغل” بقيمة 250 مليار دولار منذ كانون ثان/يناير، أي ضعف قيمة الذهب الملغم في السنة.

    من “ستاندرد أويل” وهي شركة عملاقة لإنتاج ونقل وتكرير وتسويق النفط في مطلع القرن العشرين، لشركة “آي. بي. إم” وهي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات، وشركة “جنرال موتورز” والتي تعتبر ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم في السبعينيات، و”جنرال إلكتريك” في التسعينيات. كانت الولايات المتحدة تنتج دائماً شركات تجارية تقوم بتجسيد العالم. ولكن نحن الآن في “عصر الأنياب”، إذ نجحت الشركات الأربع العملاقة “فيس بوك، وأمازون، ونيتفليكس، وغوغل” من سحب البساط من تحتهم، إذ ارتفعت أسعار أسهمها حتى الآن إلى 250 مليار دولار من قبل أربعة أشهر فقط، حسبما أوردت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

    وارن بافيت

    عمالقة التكنولوجيا تتفوق على ملغمة الذهب..

    أكدت الصحيفة البريطانية، على أن عمالقة التكنولوجيا الأربعة في نمو متزايد حيثُ يرتفع أسهمها بشكل مستمر مقارنة بقيمة الذهب الملغوم في العالم والتي تبلغ قيمتها حوالي 115 مليار دولار. إذ يرتفع أسهمهما إلى 250 مليار دولار وهو تقريباً نفس الناتج المحلي الإجمالي السنوي من بلدان مثل “فنزويلا وباكستان وايرلندا”.

    وتقدر قيمة الشركات الأربع معاً في “وول ستريت” بأكثر من 1.5 مليون دولار، أي نفس الاقتصاد الروسي.

    وقال خبير المالية الأميركية جيم كرامر: “أسهمت أسعار أسهمها، التي عززتها نتائج مالية إيجابية هذا الأسبوع، في دفع مبالغ ضخمة تقدر بمليارات الدولارات للثروات الشخصية لمؤسسيها”.

    وتابع: “أما أمازون، التي تجاوزت التوقعات في الربع الأول من العام الماضي، فبلغت قيمتها 80 مليار دولار أميركي، منذ بداية عام 2017 إلى 440 مليار دولار أميركي، أي أن حصة ما يقرب من 17٪ التي يملكها “جيف بيزوس” تبلغ الآن 13.5 مليار دولار أكثر مما كانت عليه في كانون ثان/يناير، ويبلغ مجموع ثروته الآن 74 مليار دولار”.

    وأشارت “الغارديان”، إلى أن رجل الأعمال “بيزوس” مؤسس أمازون ومالك صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أيضاً، هو الآن على وشك إسقاط المستثمر الأسطوري “وارن بافيت” رئيس مجلس إدارة شركة “بيركشير هاثاواي”، ليصبح ثاني أغنى شخص في العالم بعد “بيل غيتس” مؤسس شركة “مايكروسوفت”.

    صراع كبار أم تنقولات شطرانجية..

    تطورت شركة “فيس بوك”، التي أعلنت نتائجها الأسبوع الماضي، من حيث القيمة بمقدار 92 مليار دولار إلى 424 مليار دولار هذا العام. وقد زادت ثروة مؤسسها “مارك زوكربيرغ” إلى جانب سعر السهم بمقدار 13 مليار دولار إلى نحو 60 مليار دولار، وهو يمتلك حوالي 14٪ فقط من الأسهم حسبما أفادت الصحيفة البريطانية.

    سيرغي برين

    وسجلت “Alphabet” الشركة الأم لـ”غوغل” نتائج قوية، إذ تبلغ قيمتها الآن 610 مليار دولار، بزيادة قدرها 68 مليار دولار منذ نهاية كانون أول/ديسمبر الماضي. وتبلغ حصتها مجتمعة حوالي 85 مليار دولار، بزيادة 8.5 مليار دولار منذ بداية العام، وساعد ذلك في رفع القيمة الصافية لمؤسسيها، “لاري بيدغ” و”سيرغي برين”، بنحو 1.7 مليار دولار أميركي.

    ولا تزال صناعة التكنولوجيا تهيمن على السوق، إذ سجلت “نيتفليكس” وهي خدمة مشاهدة فيديو حسب الطلب، قيمة 12.5 مليار دولار منذ كانون ثان/يناير الماضي إلى 66 مليار دولار..

    ولاحظ “ريد هاستينغز”، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي الحالي، ارتفاع أسهمه بنسبة 1.43٪ بقيمة 180 مليون دولار إلى 944 مليون دولار.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا