16 نوفمبر، 2024 4:02 م
Search
Close this search box.

 التاريخ في أغنية (1) الحنة يا قطر الندى بليغ/ شادية/ مرسى جميل عزيز

كتب: د. هاني إسماعيل أبو رطيبة عندما يمتلك الفنان رؤية حقيقية، تدفعه لقراءة التاريخ والحياة، ويوجه فنه لخدمة القضايا الفكرية داخل وطنه، بين أفراد أمته، يخلد التاريخ فنه، بل يدفع المنصتين لفنه إلى التفتيش في مغزى ما يقدمه، ومن ثم نستطيع إنتاج التاريخ الوطني للأمة من جديد؛ لنعيد فهمه. كانت لبليغ رؤية فنية عميقة، فبليغ … اقرأ المزيد

صدور المجموعة القصصية (في الحلم صعدت جبلا)

كتابات- القاهرة أحدث إصدارات الكاتبة رحاب ابراهيم المجموعة القصصية (في الحلم صعدت جبلا) صدرت عن دار العين بالقاهرة. على الغلاف الخلفي للمجموعة “كثيرا ما تأخذنا الحياة لمسارات بعيدة مختلفة تماما عمّا ظننا أن تكون عليه حياتنا، الحياة لعبة خطرة وقاسية، وهي طفلة بريئة ومشاكسة أيضا، قد تظهر فجأة.. في ابتسامة عابرة في جو رائق.. عناق … اقرأ المزيد

“أحمد الجنديل”.. قصصه مطهرة بتعاويذ الألم

خاص: إعداد- سماح عادل “أحمد الجنديل”، قاص وروائي وناقد عراقي، وعضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، وعضو نقابة الصحافيين العراقيين. ونشر مقالاته في دوريات محلية وعربية عدة. التعريف به.. ولد في محافظة ذي قار 1947، حائز على جائزة أفضل كاتب عمود صحفي في العراق عام 2016. أصدر ست مجموعات قصصية، وكذلك أربع روايات فضلا عن … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (١٦).. إيجاد إجابات لأسئلة محيرة أو رصد قضايا حياتية

  خاص: إعداد- سماح عادل قد يجد الكاتب نفسه مدفوعا بكتابة أحداث من الواقع لكي يجد بعض الاجابات عن أسئلة حيرته، يكتب تجاربه التي رسمت مسار حياته، أو يخلد حيوات امتلئت بالقسوة، لطرح فكرة ما تؤرقه، أو قضية يدافع عنها. شارك في هذا الملف كاتبات وكتاب من مختلف بلدان الوطن العربي، وقد وجهت إليهم الأسئلة … اقرأ المزيد

سردية التاريخ الأمازيغي في رواية “تراتيل أمازيغية ” لمصطفى لغتيري

  بقلم: ادريس جبور تمهيد تعتبر الرواية نوعا أدبيا مهما في مجال الإبداع الأدبي، فهي النوع الأدبي الذي يظل حيا وحيويا وقابلا للتطور والتحول والتغيير. كما أن الرواية تنفتح على معظم المجالات المعرفية المتعددة بما فيها التاريخ. وإذ نعتبر رواية ” تراتيل أمازيغية ” للروائي المغربي مصطفى لغتيري نموذجا لاستلهام التاريخ الأمازيغي، فإننا سنركز في … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (15).. حقل للتوثيق وتشخيص الواقع أم تدوين الذكريات بحذر

خاص: إعداد- سماح عادل يجزم بعض الكتاب أن الكاتب حين يهم بخط سيرته الذاتية يخشى من الانكشاف التام أمام القراء، نظرا لطبيعة مجتمعاتنا المحافظة. شارك في هذا الملف كاتبات وكتاب من مختلف بلدان الوطن العربي، وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: 1. هل السيرة الذاتية صنفا من الرواية، هناك من يعتبرها خارج إطار الرواية، وما حجم … اقرأ المزيد

مدفونة بسفح “المقطم” .. عالم آثار يؤكد مسجد “السيدة زينب” بالقاهرة لا يحوي جثمانها !

وكالات – كتابات : قال “مختار الكسباني”؛ عالم الآثار الإسلامية بكلية “الآثار”؛ جامعة “القاهرة”، إن “مسجد السيدة زينب” لا يحوي جثمانها، موضحًا أنها كانت تعيش هناك فقط؛ وإنما هي مدفونة في سفح “المقطم”. وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج (صالة التحرير)؛ الذي تُبّثه (القاهرة 24)، أشار “مختار الكسباني” إلى أن “مسجد السيدة زينب” لا يحوي جثمانها، موضحًا … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (14).. شهادة عن ذات الكاتب أو عصره أم نرجسية مفرطة

خاص: إعداد- سماح عادل قد تجمل السيرة الذاتية في داخلها شهادة عن ذات الكاتب، أو عن عصره وسماتهـ أو حتى عن مجتمعه واحداثة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، حين يكتبها الكتب برؤية وإتقان، كما قد تحمل في طياتها نرجسية مفرطة، ولا تعبر إلا عن تعالى الكاتب وبعده عن محيطه، وترصد انعدام تواصله مع الناس. شارك في هذا … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (13).. التخفّف من عبء الذكريات أم النظر في مرآة الذات أم الشعور بالاستحقاق

خاص: إعداد- سماح عادل قد يشعر الكاتب بأهميته وبتأثيره القوي فيقرر أن يكتب عن ذاته أو يكتب سيرته الذاتية، وقد يحاول الكاتب التخفف من عبء ذكريات عاشها فيقرر التشارك بها مع قارئ وهمي يتخيله، وقد تكون كتابة ذاته وسيلة للكاتب لكي ينظر في مرآة نفسه وفهمها على حقيقتها وفهم ما جري  لها من ماضيها، سواء … اقرأ المزيد

في ذكرى ميلاده الـ 90 .. “غوغل” تحتفي بمبدع مدن الملح “عبدالرحمن منيف” !

وكالات – كتابات : احتفل محرك البحث (غوغل) بأثر الروائي السعودي الراحل؛ “عبدالرحمن منيف”، تزامنًا مع ذكرى ميلاده قبل 90 عامًا، برسم شعار على واجهه (غوغل). وعلّق (غوغل) بأن: “رسومات الشعار المبتكرة” تحتفي اليوم بالروائي والصحافي والناقد الثقافي؛ “عبدالرحمن منيف”، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1933؛ في العاصمة الأردنية، “عمّان”. ويُظهر رسم … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (12).. التخلص من جراح حياتية أم طقس تطهر أم كشف معاناة سنوات العمر

خاص: إعداد- سماح عادل حين نكتب ربما من خلال البوح على الورق نحاول أن نعترف بالجراح التي انحفرت عميقا فينا، لا نعترف بتأثيرها القاسي علينا فقط، وإنما نتلمسها محاولين مداوتها، مساءلتها، هدهدتها كي تلتئم وتتركنا نتعافي من نزفها في أرواحنا، وربما يحاول آخرون التطهر بالكتابة، أو التفاخر برحلة معاناة وعذاب قد تكللت بالنجاح وبتحقيق الذات. … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (11).. توثيق روح اللّحظة أم حفر في أعماق الكاتب أم تعريف بتجربته

خاص: إعداد- سماح عادل قد تكون كتابة السيرة الذاتية بهدف توثيق روح اللحظة، والوصول إلى القارئ عن طريق تصوير تجربة إنسانية عميقة، وهناك رأي يؤكد على أن النص الأدبي لابد وأن يصدر من ذات الكاتب لأن أي نص لا يلامس ذات الكاتب بل ويحفر عميقا فيها حد النزف على الورق يعد نصا مفتعلا وغير مؤثر، … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (10).. توثيق أحداث غير عادية أم إعادة بناء الذات أم رسم الواقع بحذافيره

خاص: إعداد- سماح عادل هناك بعض من الكتاب من يحبون كتابة الواقع بحذافيره، ونقله كما هو، معتبرين أن ذلك يوفر لهم الأريحية في الكتابة والصدق الذي يصل إلى قلب القارئ بسهولة، في حين يعتبر بعض الكتاب أن السيرة تدوين تفاصيل حياتية وتأملها مما يمكنهم من فهم ذواتهم بشكل أعمق أو إعادة بناء ذواتهم بشكل مختلف، … اقرأ المزيد

عن النخبوية الليبرالية، وقوة الأحلام “المؤدلجة” .. قراءة مغايرة لـ”جعفر العمدة”

خاص : دراسة بقلم – د. مالك خوري : بعض نقادنا تعجبوا هذا العام للنجاح الشعبي الواضح للمسلسل الرمضاني “جعفر العمدة” ! إذ كيف يجوز لمسلسل هم استفاضوا في وصف مشاكله في الكتابة، والإخراج، والتمثيل، وفي وصف تحويره “لحقيقة” البيئة الشعبية لمنطقة السيدة زينب والتي جعل منها المسلسل مسرحًا للفوضى والبلطجة والاستكانة أمام حكم الأقوى … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (9).. استبطان للذات أم نوع من النرجسية أم سيرة وطن وأجيال متعاقبة

خاص: إعداد- سماح عادل قد يصرح الكاتب عند نشر سيرته على القراء بذلك، على الرغم من أنه يكون قد أعمل فيها الخيال لتصبح رواية، وقد يميل آخر إلى أن يستوحي شخصيات من الواقع دون أن يسجل كل تفاصيلها الحياتية، بينما يفضل آخر أن يقوم بعملية صهر درامي حتى أنه قد يدخل أكثر من شخصية في … اقرأ المزيد

القائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية 

خاص: إعداد- سماح عادل أعلنت مؤخرا القائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية، مهنئين الكاتب الفلسطيني “بسام أبو شاويش” بوصول روايته “بورتريه قديم” إلى القائمة الطويلة، وباقي الكتاب.    

خط الإنتاج الإيديولوجي للحداثة

خاص : بقلم – د. محمد دوير : الحداثة كإيديولوجيا، تعمل وفق خط إنتاج – كأي مصنع كلاسيكي – وتهدف إلى إنتاج ثلاث سّلع أساسية وهي: نقل الفرد من: 1 – حالته الدينية إلى حالته المدنية؛ أي من الولاء لمقولات رجال الدين إلى الولاء لنظريات العلماء، 2 – ومن حالته البشرية إلى حالته الإنسانية؛ أي … اقرأ المزيد

كتابة الواقع (8).. رصاصة الرحمة أم معالجة للألم أم مسيجة بالعرف والمحذورات

خاص: إعداد- سماح عادل قد يصور الكاتب معاناة مجتمعه في فترة زمنية محددة، أو أبناء جنسه، ويرصد ما تعرضت له أفراد طبقته، أو فئته الاجتماعية، أو أبناء نوعه الاجتماعي ذكرا كان أم أنثى، حتى أن الشخصيات التي يكتب عنها تفرح لتسجيل معاناتهم وقسوة حياتهم، في حين يموه كاتب آخر على شخصياته حتى لا تنكشف لهم … اقرأ المزيد