14 نوفمبر، 2024 10:57 ص
Search
Close this search box.

اغتراب الكاتب/ة (32).. المترفون لا يملكون فضيلة الكتابة عن المهمَّشين

خاص: إعداد- سماح عادل هل المترفون لا يملكون فضيلة الكتابة عن المهمَّشين؟، هل لابد أن يعيش الكاتب ويعايش التجارب الحياتية المختلفة حتي يستطيع الكتابة عنها بحرفية؟ هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك مختلف منذ فترة الطفولة وشعرت بأن ميلك إلى الكتابة هو سبب … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (31).. الكتابة لترميم الجروح ورتق الثقوب في الروح المتعبة

خاص: إعداد- سماح عادل هل تعد الكتابة وسيلة نجاة للكاتبة التي عانت من القهر والاضطهاد، كونها أنثي تنتمي للطبقة المتوسطة والكادحة التي تترسخ فيها قيم الرجل الظالمة للمرأة. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك مختلف منذ فترة الطفولة وشعرت بأن ميلك إلى الكتابة … اقرأ المزيد

مع كتابات.. “عشتار جميل حمودي”:  الفنانون العراقيون كثيرون ولهم بصماتهم المميزة

خاص: حاورتها- سماح عادل “عشتار جميل حمودي” فنانة تشكيلية عراقية، مواليد ١٩٥٢ في باريس. أول معرض شخصي أقيم لها  سنة ١٩٧٠ في المتحف الوطني للفن الحديث. بغداد. نظم لها ٢٥ معرض شخصي  في بغداد (باريس، تونس، ليبيا، إسبانيا، تركيا، الأردن) من سنة ١٩٧٠ إلى الآن. ترجمت كتاب عن الفن الحديث: (الفن الحديث، الرسم) ل”عادل كامل” … اقرأ المزيد

رواية “وسادة لحبك”.. الحب والأمان في مجتمع مغلق

خاص: قراءة- سماح عادل رواية “وسادة لحبك” للكاتبة السعودية “زينب حفني” رواية جريئة ومميزة، تحكي عن مساويء داخل المجتمع السعودي بجرأة من خلال رؤية امرأة. الشخصيات.. فاطمة: البطلة، امرأة أربعينية، عاشت حياة طويلة من الوحدة بعد موت زوجها في شبابها، ثم بعد زواج ابنتها التي ربتها طوال فترة شبابها، تبدأ التعرف علي الحياة في الخارج، … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (30).. كتابة مقاطع نصية جزء من الرواية الأكبر التي أعيشها

خاص: إعداد- سماح عادل هل يمكن التساؤل عن اغتراب الكاتب في ظل وحشية الحرب وقساوتها، والتي وصلت إلي تفاصيل واقعية لا يمكن أن تخطر ببال أكثر الكتاب قدرة علي الخيال. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك مختلف منذ فترة الطفولة وشعرت بأن ميلك … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (29).. واقع مواز وحلمي أكثر اتساعا ورفقا من واقع قاس بلا أبواب

خاص: إعداد- سماح عادل ربما يسبب الاختلاف بعض الأذى لبعض الكتاب، بسبب عدم تفهم الأهل والمحيطين بيهم جوهر اختلافهم، فيتم التعامل معهم بقسوة، بحدة، بسخرية، ولوم وربما بفرض عقاب، وإجبار علي ترك الانعزال والانسجام والتفاعل مع المحيط، وربما يتم استغلال طبيعة الكاتب المختلفة، والتعامل معه بشكل سيء لكونه غير مرتبط بالواقع بشكل كاف. هذا الملف … اقرأ المزيد

رواية “البكاءة”.. الكاتب يتعلق بنصوصه ويمنحها جزء من ذاته

خاص: قراءة – سماح عادل رواية “البكاءة” للكاتب الجزائري “جيلالي عمراني” تحكي عن الفزع والرعب الذي كان يشعر به الناس وقت العشرية السوداء، وكيف كانت حياتهم اليومية مهددة من قبل المتشددين. الشخصيات.. “سفيان عبد الجليل”: بطل، كاتب روائي وقاص، تعرض لمحنة سرقة روايته وتحريفها من قبل أحد رجال الشرطة، ولقد استخدم رجل الشرطة هذه الرواية … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (28).. الكتابة بالنسبة للأهل مستقبل غير آمن

خاص: إعداد- سماح عادل مازال الشعور بالاختلاف سائدا بين فئة الكاتبات والكتاب، والميل إلى الانفراد بالذات، والنهم الشديد تجاه القراءة واعتبار الكتابة ملجأ آمن. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك مختلف منذ فترة الطفولة وشعرت بأن ميلك إلى الكتابة هو سبب اختلافك؟ هل … اقرأ المزيد

“عائلة حفيظة”.. قصة قصيرة

يكتبها : محمد فيض خالد تستقر جلستها أغلب الوقت فوق الدكة القديمة إلى يمين الباب الرئيس، وبيدها فرع صفصاف رخو، تهش به كلاب الشارع ودواجن الجيران، يتحاشاها الصغير ويرهبها الكبير، كلمتها كالسيف لاترد مسلطة  فوق الرقاب ، ومشورتها واجبة النفاذ في أمور البيت والغيط “حفيظة” امرأة قاسية ركبت في شخصها شخوصا عديدة، أغلقت عليها قلبها، … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (27).. الكتابة رحلة إلى أشد كهوف الوعي عتمة

خاص: إعداد- سماح عادل تشجيع الأهل للكاتب وهو طفل علي القراءة والكتابة أمر جيد، يقصر عليه طرق كثيرة، ويعطيه دفعة كبيرة لأن يتطور، ويدعمه نفسيا، وربما يختصر عليه سنوات قد يقضيها وهو يجاهد في ذلك الطريق دون دعم أو مساندة. دور الأهل كبير في حياة الكاتب وخاصة في فترة الطفولة. هذا الملف عبارة عن آراء … اقرأ المزيد

مع كتابات.. “فاضل عباس الدعمي”: أصور جمال مشاهد الحياة اليومية المعاشة

خاص: حاورته- سماح عادل “فاضل عباس الدعمي” فنان تشكيلي عراقي، وهو عضو نقابة الفنانين العراقيين، وعضو جمعية التشكيليين العراقيين، مدرس في معهد الفنون الجميلة/ الكاظمية المقدسة. ولد في الديوانية عام 1964، تخرج من معهد الفنون الجميلة بغداد 1984، تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة 1987، حصل على شهادة الماجستير/ فنون تشكيلية/ رسم، من جامعة بابل عام … اقرأ المزيد

رواية “سنوات الوله”.. الهوية العربية تحقق التوازن لمن أجبر علي الهجرة

خاص: قراءة- سماح عادل رواية “سنوات الوله” للكاتبة اليمنية “شذا الخطيب” تحكي عن الأحداث الصاخبة التي مرت علي البلدان في المنطقة، منذ مذبحة شهيرة وقعت في اليمن يناير ١٩٨٦ وحتي وقت كتابة الرواية. الشخصيات.. عبد الفتاح فرج: بطل الرواية، صحفي يمني اضطر لمغادرة اليمن بسبب أن حياته أصبحت مهددة بعد مذبحة ١٩٦٨، ومعه بناته الثلاث … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (26).. الكتابة ليست ترفاً، الكتابة فرص حيوات لا تنتهي 

خاص: إعداد- سماح عادل قد تصبح الكتابة خلاصا للروح التي أنهكتها الحياة اليومية الواقعية بتعقيداتها وتشابكاتها وصراعتها، حين يضمن الكاتب قطعا صغيرة من روحه داخل نصوصه، لتتجلي، تلك القطع، تلك التجارب التي عاشها الكاتب، ويتفاعل معها القاريء بشكل إنساني، وربما يتماهي معها. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (25).. الكتابة هي أنا وهذا وحده يشكل معنى اغترابي

خاص: إعداد- سماح عادل حين يشعر الكاتب بقيمته، وبكونه يقوم بعمل مميز وعظيم، حين يخط بقلمه علي الورق، ويرسم شخصيات، ويبني أحداثا، وينشئ عوالم قد تكون ساحرة، وقد تكون حزينة، وقد تكون صورة خيالة عن الواقع المعاش، يشكلها عقل الكاتب. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: … اقرأ المزيد

قراءتي لرواية “شيفاز ” للكاتب المصري دكتور أحمد الشربيني

كتب: عثمان خاطر _ السودان في البدء جاءت هذه القراءة متماشية مع سيمفونية الرواية بأحداثها المثيرة ورؤيتها البديعة الثاقبة لكل عِلل مجتمعها. تتشابك الأفكار والقضايا وفينولوجيا الحياة المجتمعية العصرية في هذه العالم. ما أعني أنني أبحث في هذه القراءة إيجاد تلك البصمة الخفية في ثنيات العمل بشكل أو بآخر. [ الرواية هي لُب المجتمع. وأي … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (24)..  الكتابة مكان آمن للبوح ومرآة للذات وفضاء

خاص: إعداد- سماح عادل الكتابة ملاذ وملجأ، مكان للبوح الآمن، ومرآة تنعكس عليها ذات الكاتبة، ومشاعرها، وأفكارها، الكتابة تخرج ما بداخلنا من طاقات، وتحتمل حزننا وهمومنا، وتشاهدنا ونحن نتخيل لحظات نرسمها بسن القلم للتحرر والتمتع بالفضاء الرحب. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (23).. المقاومة بالشعر والحب للانتصار على هذا العبث الوجودي

خاص: إعداد- سماح عادل هل تعتبر الكتابة نوع من أنواع المقاومة، المقاومة لأوضاع بائسة، المقاومة لعبثية الحياة، المقاومة للظلم والطبقية، المقاومة للشعور بالاغتراب، المقاومة لتهيش الكاتب وتحييد دوره. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد وجهت إليهم الأسئلة التالية: هل شعرت بأنك مختلف منذ فترة الطفولة وشعرت بأن ميلك إلى الكتابة … اقرأ المزيد

اغتراب الكاتب/ة (22).. الوعي لعنة مُزمنة، كارثة مَهولة، إنهُ منفانا الحقيقي

خاص: إعداد- سماح عادل قد يكون الوعي لعنة، لأنه يجعل صاحبه يري بعمق أشياء لا يراها من حوله، وربما يخلق ذلك فجوة شاسعة بينه وبين المحيطين به، وأقرب الناس إليه، لكن رغم ذلك يعبر معظم الكتاب عن أنهم متشبثون بالوعي وبالقراءة والكتابة وسحرهم الآخاذ. هذا الملف عبارة عن آراء كاتبات وكتاب من مختلف البلدان وقد … اقرأ المزيد