5 يونيو، 2024 11:32 م
Search
Close this search box.

فيلم Ich bin dein Mensch.. الحب مع إنسان آلي محاكاة لمشاعر افتراضية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: كتبت- سماح عادل

يحكي فيلم “أنا رجلك” الألماني عن إمكانية حدوث علاقة ما بين الإنسان والإنسان الآلي، وهل تلك العلاقة ستكون كافية ومشبعة وتغني عن العلاقة مع إنسان آخر أم لا.

الحكاية..

تدخل البروفيسورة “ألما” إلى ناد للرقص حيث يعرّفها أحد الموظفين على “توم”. تستجوب “ألما” “توم” بشأن مسألة رياضية معقدة وتفاصيل دقيقة عن قصيدته المفضلة، فيجيب عليها بسهولة. ثم يدعو “توم” “ألما” للرقص لكنه يبدأ فجأة في تكرار كلمة واحدة ثم يتم نقله بعيدًا بسرعة لنفهم كمشاهدين أنه إنسان آلي.

تعتذر الموظفة، وأثناء كلامها تذكر أن “ألما” هي واحدة من عشرة خبراء طُلب منهم تقييم الروبوتات الخاصة بهم، ثم تؤكد لها أنهم سيصلحون الخلل في “توم” ويمكنها متابعة المشروع الذي يستغرق ثلاثة أسابيع في اليوم التالي.

شك..

ثم تزور “ألما” “روجر” رئيس القسم الذي تعمل به في متحف بيرغامون، وتسخر من الاختبارات العديدة التي خضعت لها لتُقدم ل “الرجل المثالي”، وتسخر من “توم” وتقول إنها مستعدة لكتابة تقييمها. يذكر “روجر” “ألما” بأنها وافقت على التقييم الذي يستغرق 3 أسابيع وأنه يحتاج إلى مساهمتها المتخصصة، لأنه عضو في لجنة الأخلاقيات التي ستقرر ما إذا كان سيتم منح الروبوتات بعض حقوق الإنسان. ويخبر “روجر” “ألما” أنها إذا أكملت التجربة، فسوف يخصص أموالًا لها ولفريقها لزيارة شيكاغو لرؤية بعض الألواح المسمارية شخصيًا.

في منزلها..

“ألما” تزور والدها وهو رجل مسن تظهر عليه علامات فقدان الذاكرة. لاحقًا تأخذ “توم” إلى المنزل وتقاوم إيماءاته الرومانسية خلال الأيام القليلة التالية. ويصل “جوليان” إلى الشقة ذات صباح ليستعيد لوحة له، مما يشير إلى أنه و”ألما” كانا على علاقة ذات يوم. بعد ذلك، يقوم “جوليان”، والذي هو زميل لها يعمل في نفس المتحف، بدعوة “ألما” إلى حفل الانتقال لمنزل جديد لمقابلة صديقته الجديدة “ستيفي”.

ثم تحضر “ألما” “توم” معها إلى المتحف. ويتعرف “توم” على عمل فريقها وينبه “ألما” فجأة إلى وجود باحث آخر كتب بالفعل ورقة بحثية حول الموضوع الذي يبحثون عنه. تتفاعل “ألما” بغضب ثم تسكر فيما بعد.

غضب..

في شقتها، تواجه “ألما” “توم” بشأن ما إذا كان يشعر بالغضب أم لا، وتتساءل كيف تمت برمجته للتعامل معها جنسيا. بدلاً من ممارسة الجنس، يضع “توم” “ألما” في سريرها ويتركها هناك قائلاً إنها بحاجة إلى النوم.

وفي اليوم التالي، تصل الموظفة لإجراء التقييم. تقول “ألما” إن برمجة “توم” “جيدة” لكنها تغضب عندما يتحداها الموظف بسبب معاملة “توم” كآلة. تدرك “ألما” بعد ذلك أن الموظفة هي أيضًا إنسان آلي وتطلب منها الخروج من شقتها. تعتذر ل”توم” عن سلوكها في الليلة السابقة.

نزهة..

تأخذ “ألما” “توم” لزيارة والدها. تقوم هي وشقيقتها “كورا” بمراجعة الصور القديمة وتتذكران صديق الطفولة يدعى “توم” الذي التقيا به في الدنمارك، وكانا في حالة حب معه. يذهب “توم وألما” بعد ذلك إلى حفلة “جوليان” بمناسبة الانتقال لمنزل جديد. يغمى على “ستيفي” ويمنعها “توم” من الاصطدام بالأرض. تتحدث “ألما” مع “جوليان” على انفراد وتسأل عما إذا كانت “ستيفي” حامل، وهو ما يؤكده.

بالعودة إلى شقتها، تكشف “ألما” ل”توم” أنها عانت سابقًا من إجهاض . يدرك “توم” مخاوف ألما من التقدم في السن بمفردها مثل والدها وتغادر “ألما” الشقة مستاءة. ثم تري “توم” وهو يخرج من المبنى وينادي باسمها ويبحث عنها. تتبعه “ألما” إلى المتحف حيث يتسلل كلاهما وتقترب منه “ألما” وتحتضنه في الظلام. ثم في شقتها يمارسان الجنس، وتستمتع “ألما” كثيرا.

محاكاة..

في صباح اليوم التالي، تشعر”ألما” بالحزن لأنها تحاكي مشاعر ليست حقيقية نحو “توم” وتقول له إنها لا تستطيع الاستمرار في التفاعل مع آلة وأنها ستوقف التجربة مبكرًا. عندما يسأل “توم” عما سيحدث له، تقول “ألما” إنها لا تستطيع إبعاده وأنها بحاجة إليه ليفعل ذلك من أجلها. ثم يغادر “توم”.

تسجل “ألما” تقييمها ل “روجر” حول استخدام الإنسان الآلي كشريك للحياة للإنسان، مشيرة إلى أن تلبية جميع احتياجاتك ليس أمرا صحيا للبشر. ثم تقوم الموظفة بزيارتها مرة أخرى لإجراء تقييم آخر وتعلم أن “توم” لم يعد إلى المصنع كما افترضت، وقد اختفى.

لقاء..

تأخذ “ألما” العبارة إلى الدنمارك وتجد “توم” جالسًا في المكان الذي التقت فيه بصديق طفولتها، بعد أن انتظرها لمدة ثلاثة أيام. تروي “ألما” كيف كانت تجلس في نفس المكان وعينيها مغمضتين، وتتخيل صديق طفولتها “توم” بجانبها يقبلها، ولكن كلما فتحت عينيها لم يكن هناك أبدًا. وتغلق عينيها. وينتهي الفيلم علي ذلك.

مشاركة الحب مع آلة..

الفيلم علي مستوي الإخراج وأداء الممثلين واختيار أماكن طبيعية ساحرة، بارع، ورغم أنه يدور في أحداث مستقبلية تفصلها عن وقتنا الحاضر حوالي 200 عام إلا أننا لا نشعر بهذا التغيير الكبير في الحياة ما بين الحاضر والمستقبل.

ركز الفكر بشكل أساسي علي فكرة هل يمكن للبشر أن يحبوا ويتفاعلوا ويتشاركوا حياتهم العاطفية والحميمة مع إنسان آلي؟، وماذا سيحدث إذا حدث ذلك، وطرح وجهة نظر تقبل هذا الطرح وهي وجهة نظر بروفيسور زميل ل”ألما”، حيث أنه كان يعاني طوال حياته من تنمر من حوله بسبب افتقاده للجمال والوسامة، وعندما اختبر أن يتم صنع إنسانة آلية فقط لتكون شريكة حياته أشعره ذلك بالسعادة الشديدة ووجد التعويض عن البشر في تلك العلاقة.

في حين أن “ألما” بطلة الفيلم لم تشعر بالإشباع رغم محاولات “توم” المستميتة لإرضائها وعمل كل تلك الأشياء التي تمنحها لحظات سعيدة، لكنها أبدا ما كانت راضية ودوما ما كانت تتخوف من الاقتراب من “توم” ولم تعتبره تعويضا عن افتقادها لعلاقة حب ناجحة في حياتها. ورغم أن شريكها السابق قد هجرها لأجل فتاة أصغر ولأجل فرصة إنجاب الأطفال إلا أنها أبدا لم تنظر ل”توم” كرفيق ينهي وحدتها أو يقضي عليها بل أصرت إلي النهاية علي موقفها.

فاعلية التواصل مع البشر..

ومن خلال تقريرها وضحت موقفها بالكامل أن التواصل مع البشر أكثر فاعلية رغم التحديات والصعوبات التي يتضمنه ذلك التواصل، وحتى في لحظات ضعفها واقترابها من “توم” تمالكت نفسها سريعا وعادت إلي رشدها غير مقتنعة بعلاقة بإنسان آلي. رغم أن نهاية الفيلم قد جاءت مفتوحة لأننا لم نعرف هل احتفظت ب”توم” أم أصرت علي استبعاده إلا أن الجمل الأخيرة التي ألقتها حول تخيلها لعلاقة حب بينها وبين زميل طفولتها لم تكتمل، قد توحي بأنها تستمتع بتخيل الحب حتى وإن لم يكتمل وأنها لن تواصل في العلاقة مع “توم”.

الفيلم..

“أنا رجلك” هو فيلم خيال علمي رومانسي ألماني صدرعام 2021، من تأليف وإخراج ماريا شريدر وبطولة مارين إيجيرت ودان ستيفنز وساندرا هولر . تم عرضه لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي والسبعين في مارس 2021. وتم اختياره ليكون المدخل الألماني لأفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والتسعين وتم إدراجه في القائمة المختصرة في ديسمبر 2021 .

كتبته “إيما براسلافسكي”، السيناريو بواسطة “جان شومبورج، ماريا شريدر”، إنتاج فيلم Letterbox

مواعيد الإصدار: 1 مارس 2021 (برليناله)، 1 يوليو 2021 (ألمانيا)، 24 سبتمبر 2021 (أمريكا الشمالية)، مدته 105 دقيقة ، الأرباح 501,700 دولار.

في 11 فبراير 2021، أعلنت برلينالة أن الفيلم سيُعرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي والسبعين، في قسم مسابقة برلينالة، في مارس 2021. بعد فترة وجيزة، حصل بليكر ستريت على حقوق التوزيع الأمريكية. تم إصداره في الولايات المتحدة في 17 سبتمبر 2021.

النقاد..

موقع المراجعة طماطم فاسدة يمنح الفيلم نسبة موافقة 96٪ بناءً على 122 مراجعة، بمتوسط تقييم 7.60/10. ينص الإجماع النقدي للموقع على ما يلي: “مع مفهوم مثير للتفكير تم إحضاره إلى الحياة الفكاهية من خلال زوج من العملاء المتوقعين المتطابقين جيدًا، فإن I’m Your Man عبارة عن فيلم كوميدي رومانسي يعمل بالذكاء الاصطناعي وذكاءه ليس مصطنعًا على الإطلاق.” في موقع ميتاكريتيك، حصل الفيلم على 78 درجة من أصل 100، بناءً على 26 نقادًا، مما يشير إلى “المراجعات الإيجابية بشكل عام”.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب