15 نوفمبر، 2024 12:21 ص
Search
Close this search box.

نظرة جديدة إلى كوبريك وفيلمه الرؤيوي ” أوديسا الفضاء “

نظرة جديدة إلى كوبريك وفيلمه الرؤيوي ” أوديسا الفضاء “

خاص / متابعة : علي عبد الأمير

كتابان صدرا حديثاً هما “أوديسا الفضاء” لمايكل بنسون، و” ستانلي كوبريك” لناثان إبرامز، وتضمنا مراجعة عميقة للمخرج كوبريك وتحديداً فيلمه الرؤيوي ” أوديسا الفضاء 2001″ الذي قدمه في عام 1968.

الفيلم الذي صار من علامات السينما في العالم، كان قد خضع للتأجيل المتكرر (بدأ تصوير الفيلم في أواخر عام 1965) ومضاعفة الميزانية الأصلية التي بلغت 6 ملايين دولار تقريبًا، وتم الترحيب به أولاً كفيلم عن الكوارث كما سعى كوبريك إلى إضفاء ذلك الطابع على المشروع.

وعندما بدء عرض الفيلم تلقى المديرون التنفيذيون في شركة MGM (المنتجون للفيلم) حقيقة كانت تبدو سببا حمل إليهم الذعر، ففي العرض الأول في نيويورك، خرج سدس الجمهورمن القاعة. ووصف النقاد الفيلم بأنه “ مملة بشكل كبير” و “فشل تام غير مشوق” بل” قمامة تتنكر بهيئة عمل فني”.

لم يكن أي من ذلك يعني شيئًا للمشاهدين الأصغر سنا الذين بدأوا يصطفون في يوم الافتتاح واستمروا في الخروج من قاعة عرض فيلم بدا كأنه تدفق متواصل للوحياستشهد به كتأثير فني من قبل صانعي الأفلام الذين تابعوه. ففيلم “2001” لا يزال فريدًا حتى بينأعمال كوبريك: بطيء، بيضاوي الشكل، غامض متعمد، وغالبًا ما يكون بلا كلام” يقول الناقد ومدير المكتبة الأمريكية للأفلام، جوفري أوبريان، لافتا إلى إنه من المشكوك فيه ما إذا كان هذا الفيلم يمكن أن يجمع جمهورًا واسعًا الآن ، ومن غير المرجح أن يحصل أي مخرج سينمائي على فرصة المخاطرة به” مثلما فعل كوبريك.

إن مخاطرة كيوبريك (يظهر في الصورة اثناء العمل على الفيلم) كما يقول المؤلف مايكل بنسون، بدءت برسالة المخرج إلى الروائي والباحث آرثر سي. كلارك حول “إمكانية القيام بفيلم خيال علمي جيد حقاً، ولجعل المقامرة كبيرة. “لم يكن لدينا نص نهائي” بحسب مصمم الإنتاج توني ماسترز: “سنجتمع مع ستانلي في المساء ونتحدث عما سنفعله في اليوم التالي – ونتيجة لذلك ، سيتغير الأمر برمته. كان عملنا في قسم الإنتاج أشبه بالعمل الانتحاري “.

السيد ماسترز كان واحدا فقط من جيش صغير من المجندين الذين يقدمون مساهماتحاسمة وتحولوا إلى مركز أبحاث عملاق وبحثي. إذا بداأوديسا الفضاء2001″ الآن منبقايا حقبة لا يمكن تصورها أصلاً ، ذلك لأن كل عنصر من عناصره في محاكاة تمثيلية لعصررقمي مستقبلي يجب تخيله وابتكاره وبناءه باليد. صحيح إن عمليات التخيل وابتكار أيعنصر قد تطورت على مر السنين، لكنها تظهر مدى انتشار الطاقات الإبداعية على نطاقواسع.

يلاحظ جوفري أوبريان ان افتتاحيةفجر الإنسانفي الفيلم كانت مطولة وحافلة بالأخطاءوبالذات محاولتها إيجاد أزياء للأجناس البشرية القديمة، فقد كان من الضروري أن تكون هذهالأزياء مرنة وقابلة للتصديق على حد سواء، في حين أن الدكتورة الأمريكية دان ريختر، التيستلعب دور الإنسان الرئيسي، درست غوريلا في حديقة حيوان ريجنتس بارك ودربت فرقة منالراقصين لتقليده على الحركات والسلوك. في غضون ذلك، سافر المصورون إلى ناميبيا لجمعصور المناظر الطبيعية التي يمكن دمجها مع العمل الأصلي. وعندما أرسلوا صوراً لكوبريكلأنواع نادرة من أشجار ناميبيا، ذهب إلى حد حثهم على إزاحة عدد قليل منها بصورة غيرمشروعة وإعادتها مرة أخرى لاستخدامها في قسم الإنتاج الفني الخاص بالفيلم.

لم يسمح كوبريك إلا قليلاً بعرقلة أي شيء يظن أنه ضروري للفيلم، فكان جهاز الطردالمركزي الدوار الذي يبلغ وزنه 30 طناً والذي يمثل الأحياء التي يعيش فيها رواد الفضاءالموجودين في كوكب المشتري، مرتفعاً بشكل منتظم وسط زخات من الأضواء المتفجرة لتوفيرمحاكاة مقنعة لحالة انعدام الجاذبية، وبذلك شجع كوبريك الأعمال المثيرة المثيرة للخطورةمن بين الأشياء العظيمة في ستانلي كوبريك أنه كان يتمتع بسلامة فنية هائلة لا تصدق، ومن الناحية الأخلاقية كان أضعف قليلا“.

قضى المخرج أيامًا طويلة بمصنع مهجور في مانهاتن وسط نيويورك، يصور نجمات مطلية بمزيج من الحبر والأصباغ، وقد اتضح أنها المكونات الأولية لحلقةستار جيتفي الفصلالأخير للفيلم، حين يقوم رائد الفضاء الناجح بجعل رحلته الأخيرةأبعد من اللانهاية“. وبطريقة مماثلة ، تم بناء الفيلم بأكمله قطعة تلو الأخرى، بحسب طريقة لا يجيدها غير كوبريكفقط.

حتى عندما اكتمل فيلم أوديساء الفضاء 2001″ و فضل كيوبريك الرحيل في الفجواتوالألغاز، وربما أدرك أن هذا هو التفسير العقلاني الذي سيحدث بسرعة أكبر، ونتيجة لذلك،أصبح الفيلم عملا في الرؤيا المتواصلة المعاني حتى يومنا هذا.

وفي كتاب ناثان ابرامزستانلي كوبريك: يهودي نيويورك النخبوي، محاولة لاستكشافتناقضات علاقة المخرج كوبريك مع الهوية اليهودية، حيث تم تصوير الفيلم من خلال عدسةالتوراة، فيجد ملاحظة هامشية: “كان برج بابل بداية عصر الفضاء.”

تأويلات “أوديسا الفضاء” لا تزال مفتوحة بشكل رائع، وهو ما جعل الفيلم حاضرا حتى بعد خمسين عاما على عرضه الأول.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة