24 سبتمبر، 2024 12:21 م
Search
Close this search box.

مهرجان واسط السينمائي الدولي الدورة الثامنة.. تحت شعار (السينما ثقافة الشعوب)

مهرجان واسط السينمائي الدولي الدورة الثامنة.. تحت شعار (السينما ثقافة الشعوب)

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت فعاليات مهرجان واسط السينمائي الدولي الدورة الثامنة، من الرابع من أيار الجاري حيث تستمر تلك الفعاليات ثلاثة أيام تتخلها جولات ترفيهية وسياحية لضيوف العراق وضيوف محافظة واسط على قاعة الإدارة المحلية في الكوت باسم الفنانة “آسيا كمال”، تحت شعار (السينما ثقافة الشعوب)، بمشاركة 13 فيلما قصيرا من 11 دولة عربية إضافة الى إيران التي تشارك بفيلم واحد يحمل عنوان “جاوي نان” للمخرج خالد فرج.

واختيرت في يوم العرض الأول مجموعة من الأفلام لعرضها، وهي: فيلم «سلوى» ل”عباس العبودي” من العراق، «لابتوب» للمخرج منتظر المسعودي، «الدمية» ل”عماد الزركاني”.

صرح “عصام القريشي” رئيس مهرجان واسط السينمائي الدولي: إن “قدم للمهرجان ما يقارب 400 فيلم سينمائي، تم قبول 15 فيلما منها من 13 دولة، غالبيتها عربية، للمشاركة في المهرجان. وسفراء عدد من الدول حضروا المهرجان، منهم سفير دولة فلسطين والسفير الليبي”.

وقال الفنان الأردني “كريم الشيخ” المشارك في المهرجان: إن “مهرجان واسط السينمائي الدولي في دورته الثامنة يختلف عما كان في الأعوام السابقة، من ناحية الاهتمام بالثقافة والفن والسينما، متمنيا أن تحذو المحافظات العراقية الأخرى حذو محافظة واسط بإقامة مهرجانات سينمائية أو فنية أخرى”.

وقال مشارك أردني في المهرجان أن: “أجواء المهرجان جميلة جدا وشاركت في المهرجان بفيلم (الدفينة) الذي يمثل المملكة الأردنية الهاشمية، متمنيا أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور ولجنة التحكيم في المهرجان. أشعر أنني في بلدي الأردن، لأن المكان جميل والشعب جميل وهذا أهم من أي شيء آخر”.

وقال المخرج “عثمان محمد” المشارك في المهرجان: “شاركت في فعاليات المهرجان بفيلم (عين الخبز) وسعيد بمشاركتي في مهرجان واسط السينمائي الدولي وآمل أن يفوز فيلم (عين الخبز) بجائزة في المهرجان”.

صرح “د. أحمد الفالح” عضو لجنة التحكيم في المهرجات أن: “الأفلام المشاركة في المهرجان جميلة وبطاقات شبابية ونتمنى التوفيق والنجاح للمهرجان وإدارته. مع جودة الأفلام والمشاهدات التي تتلقاها الأفلام وردود الأفعال سيكون المهرجان ناجحا وفي المهرجانات المقبلة نتمنى أن يكون هناك نتاجات خاصة بمحافظة واسط ومهرجانها السينمائي”.

مؤسسة “سنتر فن” في قضاء النعمانية هي التي تنظم المهرجان بالتعاون والتنسيق مع نقابة الفنانين العراقيين وفرعها في واسط إضافة الى الجهات الساندة الأخرى وبدعم مباشر من قبل رجل الاعمال الواسطي عبد الله وهيب الشمري الذي يعد الراعي الرسمي للمهرجان بجميع دوراته السابقة.

وأشار رئيس المهرجان إلى أن “الإدارة المنظمة لمهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، سبق وأن فتحت باب التقديم أمام الراغبين للمشاركة في الدورة الثامنة التي تحمل اسم الفنانة العراقية آسيا كمال حيث قدم العديد من المخرجين من مختلف البلدان أفلاماً للمشاركة تم فحصها من قبل لجنة مختصة واختير منها 13 فيلماً بواقع فيلم واحد من كل من مصر وسوريا وعمان وفلسطين والمغرب وليبيا والأردن والبحرين والسودان وإيران إضافة إلى ثلاثة أفلام لمخرجين عراقيين هي فيلم “مرايا” للمخرج “محمد أركان” وفيلم “جائزة” للمخرج “ابراهيم عبد الكريم” إضافة الى فيلم “ديمتا” للمخرج “قصي الياسري””.

موضحا أن “الشروط التي طلبتها اللجنة العليا للمهرجان وتوفرت في الأفلام المشاركة هي ألا يزيد وقت الفيلم عن 15 دقيقة، وأن يكون تم إنتاجه خلال 2021 وحتى 2023، وضرورة أن يكون الفيلم غير متاح على مواقع الإنترنت أو سبقت مشاركته في أية دورة سابقة من دورات المهرجان ومع ضرورة أن يصحب الفيلم ترجمة بالعربية إذا كان ناطقا بأية لغة أخرى”.

وقال إن “إدارة المهرجان أعدت برنامجاً كبيرا تضمن توجيه العديد من الدعوات لشخصيات عربية مهتمة بالسينما وهناك عدد كبير من تلك الشخصيات سوف يحضر فعاليات المهرجان إضافة الى الدعوات التي وجهت الى شخصيات فنية واجتماعية وثقافية سواء من واسط أو من المحافظات الأخرى، وسيكون مهرجان هذا العام مميزا في كل شيء.

فعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام تتضمن جولات ترفيهية وسياحية للاطلاع على معالم محافظة واسط تشمل زيارة بوابة واسط التاريخية وبقايا المدرسة الشرابية إضافة الى ضريح الشاعر العربي الكبير المتنبي وقصر ابو عظيم في قضاء النعمانية وسدة الكوت وبعض البساتين والغابات في المحافظة ومنها بساتين منطقة الكرادة الشهيرة في النعمانية”.

قال المخرج العراقي “عماد الزركاني” عضو لجنة الفرز والمشاهدة إن “النسخة الحالية للمهرجان مميزة خاصة وأنها تحمل اسم الفنانة القديرة آسيا كمال وأن عدة لجان شكلتها إدارة المهرجان الذي تكون المنافسة فيه على القلادة الذهبية إضافة الى الفضية والبرونزية وجائزة لجنة التحكيم التي تضم مخرجين كبار من العراق وسوريا والسعودية ومصر وليبيا إضافة الى سلطنة عمان”.

وأثنى “الزركاني” على الجهود الكبيرة التي بذلت في الفترة السابقة للمهرجان من قبل المخرج العراقي الكبير “عباس العبودي”، الذي يعد مدير مهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ورئيس لجنة المهرجان والراعي الرسمي السيد “عبد الله الشمري” وجميع أعضاء مؤسسة سنتر فن ونقابة الفنانين العراقيين ونقابة واسط من أجل اكمال كل التحضيرات لتنظيم وإقامة المهرجان الذي بات عرساً فنياً تحتفي به واسط كل عام من إحياء الفيلم السينمائي وعودة الروح لهذا الفن الذي كان ومازال يمثل ثقافة نوعية مميزة”.

اليوم الأخير..

شهد اليوم الأخير من مهرجان واسط السينمائي الدولي الثامن إعلان نتائج الأفلام الفائزة، وبعد دعوة لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور “عمار الياسري” رئيسًا والدكتور” أحمد الفالح” من المملكة الأردنية الهاشمية عضوًا والأستاذ “قاسم السليمي” من سلطنة عمان عضوًا إلى المنصة لإعلان النتائج، شكر رئيس لجنة التحكيم الجهات الداعمة منها الشيخ الحاج عبد الله الشمري وديوان محافظة واسط ونقابة الفنانين العراقيين المركز العام ونقابة فناني واسط.

وكانت النتائج..

وقد أسفرت عن فوز فيلم “الدفينة” للمخرج الأردني “رائد عودة” بالجائزة الذهبية وفيلم “أثر” للمخرج الليبي “فرج معيوف” بالجائزة الفضية والفيلم السوداني “إبرة وخيط” للمخرج “ناصر يوسف” بالجائزة البرونزية فيما فاز الفيلم العراقي الإيراني المشترك “عين الخبز” للمخرج “عثمان محمد” بجائزة لجنة التحكيم ونوهت اللجنة للفيلم العراقي الجائزة للمخرجة “إبرار عبد الكريم”.

وتقول وزارة الثقافة إن المهرجان يهدف إلى «ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن وتقديم نماذج عالمية عربية تم اختيارها بعناية ضمن أسس وضعت لذلك، من أجل خلق مساحة حوار بصري ثرية تنضج بالتجربة والمراكمة».

الدفينة..

صرح  مخرج الفيلم “رائد عودة” أن الفيلم «الدفينة» فيلم أردني إنتاج وزارة الثقافة لمهرجان الأردن للدولي للأفلام عام 2022، فائز بجائزة أفضل ممثل بالمهرجان المذكور، فيما هذه أول مشاركة عربية خارجية للفيلم في مهرجان واسط السينمائي الدولي في محافظة الكوت بالعراق، والمهرجان يضم نخبة من الدول العربية والعالمية للمشاركة في المهرجان، فيما تم اختيار فيلم «الدفينة» للمشاركة في المهرجان بعد أن خضع للجان تقيم عديدة.

ويقدم المهرجان ثلاث جوائز رئيسية القلادة الذهبية والفضية والبرونزية، بالإضافة لجائزة التحكيم الخاصة، وأن قصة فيلم «الدفينة» تتناول في إطارها العام قضية البحث عن الذهب والغوص في نفوس وتركيبة الحالات النفسية للشخصية البطلة التي يلعبها الممثل الكبير “محمد الإبراهيمي”، أما في اطارها الداخلي فهي تتناول وبشكل رمزي قضايا كثيرة يتركها المخرج كرؤية مفتوحة على التأويل، تجعل المشاهد يسقطها على حالات كثيرة بشكل فلسفي ووجودي وحالم، صراع يبني بعدا دراميا يخالط الحقيقة مع الخيال، فيما الفيلم من تأليف وإخراج “رائد عودة”، مدير الإضاءة والتصوير “مجيد زيتون”، تأليف الموسيقى “مراد دمرجيان”، مونتاج “هشام ابو صلاح”، “درون صهيب الشايب”، “برومو محمد كلوب”، وبطولة “محمد الإبراهيمي”.

لجنة التحكيم..

قامت ادارة المهرجان بتكليف اللجنة التحكيمية وتألفت من، الدكتور عمار الياسري رئيسا للجنة من العراق، وعضوية كل من الدكتور أحمد الفالح من المملكة الأردنية الهاشمية، والمخرج باسم الهلال من المملكة العربية السعودية، والفنان رمضان المزداوي، ووسام الهمالي من ليبيا، وقاسم السليمي من سلطنة عمان، والكاتب مصطفى السبع من جمهورية مصر العربية.

نافست على جوائز المهرجان 13 فيلما متنوعا ما بين روائي وتسجيلي من بينها الفيلم المصري «سيلفى»، و«الدفينة» من الأردن، و«رمضان كريم» من فلسطين، و«أثر» من ليبيا، و«فردة إنسان» من البحرين، و«النحت بالضوء» من سوريا، و«الدروج» من عمان، و«ديمتا» و«جائزة» من العراق، و”إبرة وخيط”  من السودان، وينافس الفيلم المصري «سيلفي» في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور أحداثه في مدة 3 دقائق في إطار اجتماعي كوميدي حول شخص استخدم وسيلة التصوير السيلفى بغرض سرقة مكان وتتطور الأحداث فيحدث له العديد من المفارقات الكوميدية.

«سيلفي» تمثيل محمد أبو حلاوة، وأحمد حجر، ومحمد السراجى، وفكرة وإخراج وائل أبو طالب، ومونتاج أيمن السنبختي، وموسيقى تصويرية وليد حيدر، فيما كانت أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة