13 مارس، 2024 9:39 م
Search
Close this search box.

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75.. الهند ضيف شرف

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت فعاليات “مهرجان كان السينمائي الدولي” في الدورة الخامسة والسبعين في الفترة من 17 إلى 28 مايو 2022. وبدأ الافتتاح في السابعة مساء بقصر المهرجان علي ساحل كان، بحضور نجوم الفن، واختار المهرجان، الممثلة الفرنسية البلجيكية “فيرجيني إيفيرا”، لتقديم حفلي الافتتاح والختام.

الافتتاح..

عرض فيلم Coupez لميشيل هازانافيسيوس في الافتتاح في أكثر من 300 دار سينما في فرنسا، وهو فيلم يدور في إطار كوميدي عن مهاجمة الزومبي لبعض الأشخاص. وشهد حفل الافتتاح، حضورا وتكريما خاصا للممثل “فورست ويتكر”الحائز على الأوسكار، ومنحه السعفة الذهبية عن مشواره الفني ومساهمته في إثراء السينما العالمية. ويشارك “فورست ويتكر” في مهرجان كان بفيلمه الجديد “من أجل السلام- For the Sake of Peace” وهو عمل من إنتاجه وعرض بشكل خاص يوم الأربعاء 18 مايو وتدور أحداثه عن دولة جنوب السودان.

وصرح “فورست ويتكر” إن مهرجان كان غير حياته قبل 34 عاما حينما حضره لأول مرة، مشيرا إلى أنه اتخذ قرارا صحيحا بتكريس أعماله لقصص من أجل الإنسانية، ودائما يشرفه العودة إلى هذه المهرجان الجميل لعرض أعماله الخاصة. وعبر عن فخره بتكريمه في الدورة الـ 75 لمهرجان كان، بعدما تم حصوله سابقا على جائزة أفضل ممثل عن فيلم Bird.

نجوم هوليود..

استضاف المهرجان بعضا من نجوم هوليوود، وعرض فيلم “Top Gun Maverick” للفنان توم كروز و للمخرج جوزيف كوسينسكي، وهو الجزء الثاني من عمله الكلاسيكي Top Gun الذي عرض في عام ١٩٨٦. كما شهد العرض الأول لفيلم “Elvis” للمخرج باز لورمان، وبطولة أوستن بتلر وتوم هانكس، كما عرض لأول مرة فيلم “Armageddon Time” للمخرج جيمس جراي، وبطولة أنتوني هوبكنز وآن هاثاواي وجيريمي سترونج، في حين شارك المخرج جورج ميلر بفيلم “Thee Thousand Years of Longing” بطولة إدريس إلبا وتيلدا سوينتون، والذي يشارك فيه الفنان اللبناني نيكولا معوض.

الهند..

اختيرت “ديبيكا بادكون” ممثلة بوليوود كأحد أعضاء لجنة التحكيم، كما اختيرت ستة أفلام هندية لعرضها في مهرجان كان. هذه العروض ليست جزءاً من العروض الرسمية للمهرجان  لكن سيتم عرضها ضمن  Cannes Film Market، حيث تم الإعلان عن الهند باعتبارها ضيف شرف المهرجان.

والأفلام المشاركة هي ومنها أفلام لم تعرض من قبل:

1- Rocketry – The Nambi Effect

2- Godavari

3- Alpha Beta Gamma

4- Boomba Ride

5- Dhuin

6- Tree Full of Parrots

كما شارك وفد من الهند في حضور فعاليات المهرجان ترأسه وزير الإعلام والإذاعة “أنوراغ ثاكور” ونجم بوليوود الموسيقي “آيه آر رحماني”، صانع الأفلام “شيخار كابور”، والممثل “بوجا هيدج”.

كوبي..

واختارت اللجنة المنظمة للمهرجان فيلم “كوبي” للمخرج ميشال هازانافيسسوس، الذي اضطر لتغيير عنوانه من “الزيد كما الزيد” إلى “كوبي” أي “اقطع، بسبب وضع القوات الروسية لنفس الحرف الفرنسي “الزيد z” على آلياتها العسكرية في عملية هجومها على جارتها أوكرانيا.

والفيلم  من أعمال الرعب الكوميدي، تمتزج فيه البشاعة بالسخرية. ويحكي قصة مخرج كان يصور فيلم “زومبي” بممثلين غير موهوبين وبإمكانيات محدودة، ليصطدم الخيال السينمائي بالواقع في وقت لاحق من أحداث الفيلم، حيث وجد الجميع أنفسهم أمام كائنات “زومبي” حقيقية.

السينما العربية..

يذكر أنه تنافس في المهرجان 21 فيلما في المسابقة الرسمية لنيل السعفة الذهبية والسينما العربية وإن كانت غائبة على مستوى المنافسة الرسمية، فقد حضرت بقوة في مهرجان كان من خلال المشاركة بمسابقة “نظرة ما” بفيلم “القفطان الأزرق” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، التي شاركت في نفس المسابقة بفيلم “آدم” في 2019. ثم فيلم “حمى المتوسط” للفلسطينية مها الحاج، وكذا “الحرقة” للمخرج التونسي لطفي ناثان. وترأست لجنة تحكيم المسابقة الممثلة والمخرجة الإيطالية فاليريا جورينو.

وإضافة لمشاركتها في “نظرة ما”، تتنافس السينما العربية في مسابقة “نصف شهر المخرجين” بفيلم “أشكال” للمخرج التونسي يوسف الشابي إلى جانب مواطنته، المخرجة أريج السحيري، التي تشارك في نفس المسابقة بـ”تحت شجرة التين”.

وسجلت السينما التونسية حضورا بارزا في هذه الدورة. فزيادة على مشاركتها في “نظرة ما” و”نصف شهر المخرجين” عبر ثلاثة أفلام، اختارت اللجنة المنظمة المخرجة التونسية كوثر بن هنية على رأس لجنة “أسبوع النقاد”.

في مسابقة “نصف شهر المخرجين”، يعرض أيضا فيلم “السد” للمخرج اللبناني علي شاري. وتروي أحداث الفيلم قصصا حقيقية استقصاها المخرج من احتكاكه المباشر مع عمال على مدى سنوات، تشكلت في خضمها علاقات قوية بين الجانبين.

وبالنسبة لتمثيل السينما المصرية في هذه النسخة الجديدة من المهرجان، الذي ينظم لأول مرة دون القيود الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، سيكون من خلال أسماء لها وزنها مصريا وعربيا، كالمخرج يسري نصر الله الذي يترأس لجنة الأفلام القصيرة، والتي تشارك فيها المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري كعضو. ويقود الناقد أحمد شوقي، لجنة تحكيم “الاتحاد الدولي للنقاد” السينمائيين. كما يشارك مخرج مصري آخر، ويتعلق الأمر بأحمد فوزي، في “أثوليي” الورش بمشروع فيلم بعنوان “هملت من عزبة الصفيح” المقتبس من رواية “هاملت” لشكسبير.

ويتجسد الحضور العربي أيضا من خلال الأعمال التي يقدمها السينمائيون، مثل، فيلم “المتمرد” الذي يحكي قصة فتى مغربي يعيش أزمة هوية، وهو من إخراج البلجيكيين من أصل مغربي عادل العربي وبلال فرح، وعرض هذا الفيلم خارج المسابقة الرسمية. وفي المسابقة الرسمية، عرض “صبي من الجنة” للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صلاح، وتدور أحداثه في جامعة الأزهر. ومن المرتقب أن يثير هذا الفيلم نوعا من الجدل، بحكم أن مخرجه معروف بمقاربته السينمائية للتابوهات في المجتمع العربي. وكان فيلمه السابق منع من العرض في مصر.

لجنة الحكام..

لجنة حكام الجوائز الرئيسية (فنسنت ليندون، ممثل فرنسي، رئيس لجنة التحكيم- أصغر فرهادي، مخرج وكاتب سيناريو ومنتج إيراني-  ريبيكا هول، ممثلة ومنتجة ومخرجة وكاتبة سيناريو إنجليزية أمريكية- لادج لي، مخرج وكاتب سيناريو وممثل ومنتج فرنسي-  جيف نيكولز، المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي- ديبيكا بادوكون، الممثلة الهندية- نومي راباس، ممثلة سويدية-  يواكيم ترير، مخرج وكاتب سيناريو نرويجي- ياسمين ترينكا، ممثلة ومخرجة إيطالية).

لجنة حكام فئة “نظرة ما”: (فاليريا جولينو، ممثلة ومخرجة ومنتجة إيطالية ورئيسة لجنة التحكيم- بنجامين بيولاي، مغني وكاتب أغاني وممثل ومنتج فرنسي- ديبرا جرانيك، المخرجة الأمريكية- جوانا كوليج، ممثلة بولندية-    إدغار راميريز، ممثل ومنتج فنزويلي).

فئة الكاميرا الذهبية: (روسي دي بالما، الممثلة الإسبانية، رئيسة لجنة التحكيم- ناتاشا خروسيكي، المدير العام الفرنسي لشركة Arri France-    لوسيان جان بابتيست، مخرج وكاتب سيناريو وممثل فرنسي- جان كلود لاريو، المصور السينمائي الفرنسي-  صموئيل لو بيهان، ممثل فرنسي-    أوليفييه بيليسون، ناقد سينمائي فرنسي-  إليونور ويبر، مخرج ومؤلف فرنسي).

لجنة الحكام المستقلون..

أسبوع النقاد الدولي: (كوثر بن هنية، مخرج وكاتب سيناريو تونسي، رئيس لجنة التحكيم- بينوا ديبي، مصور سينمائي بلجيكي- بنديكت إرلينجسون، المخرج الأيسلندي- هوه مون يونج، ناقد سينمائي كوري ومدير مهرجان بوسان السينمائي الدولي- أريان لابيد، ممثلة فرنسية يونانية- كوير بالم- كاثرين كورسيني، المخرجة الفرنسية وكاتبة السيناريو، رئيسة لجنة التحكيم- دجانيس بوزاني، ممثل ومخرج وكاتب السيناريو الفرنسي- ماريلو دوبونشل، صحفي فرنسي-  ستيفان ريثاوسر، مخرج سويسري- بول ستروثرز، منتج أسترالي).

ليل دور: (Agnieszka Holland ، المخرج البولندي، رئيس لجنة التحكيم-  بيير دولونشامب الممثل الفرنسي- هشام فلاح، المدير العام المغربي لمهرجان أكادير الدولي للفيلم الوثائقي- إيرينا تسيليك، المخرجة والكاتبة الأوكرانية- أليكس فيسينتي، ناقد سينمائي إسباني).

تم اختيار 16 مرشحين لهذا الموسم على الشكل التالي: (13 أفلام و 3 أفلام رسوم متحركة) من بين 1528 مشاركة. أربعة من الأفلام المختارة تمثل المدارس المشاركة في Cinéfondation لأول مرة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب