13 مارس، 2024 11:53 م
Search
Close this search box.

مهرجان طنطا الدولي للشعر.. بمشاركة 35 من البلدان العربية والأجنبية

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

افتتحت مؤخرا فاعليات “مهرجان طنطا الدولي للشعر”، في دورته السادسة في الفترة ما بين29: 1 نوفمبر 2021 في المركز الثقافي بمدينة طنطا في محافظة الغربية، مصر. شارك فيها أكثر من 35 شاعرًا، من مختلف الدول العربية، والأجنبية. وقد شارك في المهرجان شعراء من أمريكا، وروسيا، والنمسا، وكوريا الجنوبية، والسودان، وليبيا، والأردن،  والمغرب، والجزائر، والإمارات.

وقام بتنظيم المهرجان “جمعية شعر للأدباء والفنانين”، باشراف الشعراء:”محمد عزيز، وهاني عويد، ومحمد سامي، وزهرة علام، وسماح مصطفى، ومحمد أبو فريخة”.

ويعتبر “مهرجان طنطا الدولي للشعر” واحدا من أبرز الفعاليات الأدبية داخل مصر والمنطقة العربية، ومحط أنظار الأدباء والشعراء والمهتمين بالشعر. وعاد مهرجان طنطا هذا العام لاستضافة الشعراء من خارج البلاد، بعد أن تسبب فيروس كورونا في عدم قدوم شعراء من الخارج العام الماضي، واكتفت إدارة المهرجان بتمثيل افتراضي للأجانب، مع حضور لبعض الشعراء العرب المقيمين بمصر.

الافتتاح..

افتتح المهرجان بعروض استعراضية لفرقة النيل، وأمسية ندوة شعرية، فيما جاب المهرجان أرجاء محافظة الغربية.

وحضر حفل الافتتاح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور “أحمد عواض”، ورئيس المهرجان الشاعر “محمود شرف”، ورئيس فرع اتحاد الكتاب بالغربية الدكتور “أسامة البحيري”، ورئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي “أحمد درويش”، ومحمد شفيق مدير الثقافة بالغربية، وعزة عاجل مديرة المركز الثقافي بطنطا، وجمهور كبير، استمتع بالقصائد الشعرية التي قدمها عدد من الشعراء المشاركين، وقدمت خلاله فرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية عددا من الأغاني الوطنية والعاطفية، كما قدمت فرقة المحلة للفنون الشعبية عروضا فنية فلكلورية تعبر عن بيئة المحافظة، وثقافتها.

من فاعليات المهرجان جلستي قراءات شعرية صباحيتين، وسط حضور غفير بكلية الآداب، ومدرسة الرافعي للغات بطنطا، وأمسية شعرية كبيرة بقصر ثقافة دمنهور، شارك خلالها عدد من الشعراء من أبناء محافظة البحيرة على هامش الأمسية، وأمسية شعرية مفتوحة لأبناء محافظات الدلتا والإسكندرية، سبقها حفل تأبين للشاعر الراحل “ماهر نصر”، الذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة، وقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، ممثلة في مدير الثقافة بالغربية محمد شفيق، بتقديم درع الهيئة لاسم الشاعر الراحل.

وفعاليتان أخريان في المعهد الآلي للحاسبات والمعلومات، ومدرسة المستقبل الخاصة للغات. وأقيم حفل الختام على مسرح المركز الثقافي بمدينة طنطا، وأفتتح بأمسية شعرية ختامية يقدم بها الشعراء: “رشا أحمد، إسلام نوار، إبراهيم محمد إبراهيم، أيمن صادق، أمينة عبد الله، عمار النجار”مجموعة من قصائدهم، وأحيت الحفل فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية، وتقدم فرقة الأطفال للباليه بالمركز الثقافي بطنطا مجموعة من عروضها.

وعلى مدى أربعة أيام من الأمسيات الشعرية، التي أقيمت في ساحات كليات جامعة طنطا، ومدارس عاصمة الغربية، بخلاف أمسية شعرية أقيمت بقصر ثقافة دمنهور، وشارك في أعمال المهرجان أربعة عشر شاعرًا من خمس دول عربية، مع مشاركة أجنبية عن طريق الفيديو لعدد من شعراء العالم.

يذكر أن  المهرجان الذي يستمر للسنة السادسة على التوالي واحد من المهرجانات الشعرية البارزة في المحيط الإقليمي والدولي في مجال الشعر، وتقوم على تنظيمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، تحت رعاية رسمية من وزارة الثقافة المصرية، وبدعم من جامعة طنطا.

صرح رئيس المهرجان الشاعر “محمود شرف”: أنه “بمجرد انتهاء فعاليات المهرجان سوف تبدأ إدارته التحضير لانطلاق فعاليات الدورة الأولى من «أسبوع الشعر المصري بطنطا» خلال مارس القادم، بالشراكة مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وجامعة طنطا، بعد أخذ الموافقات المبدئية على إقامة التقليد الجديد من الفنان الدكتور أحمد عواض، وعدد من المسئولين بالجامعة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب