24 سبتمبر، 2024 10:26 ص
Search
Close this search box.

مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية العاشر.. “كلنا بابليون”

مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية العاشر.. “كلنا بابليون”

خاص: إعداد – سماح عادل

افتتحت مؤخرا فعاليات مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية العاشر ومعرض الكتاب، وتستمر حتى 8 مايو- آيار 2023، تحت شعار “كلنا بابليون”. استضافت المهرجان محافظة بابل وبمشاركة 80 شخصية عراقية وعربية وأجنبية معروفة، فقد حضره كتاب وشعراء وفنانين ومثقفين عرب وأجانب من كندا ومصر والمغرب وتونس والسعودية وسوريا والجزائر وإيران وعمان وفلسطين وتركيا وإسبانيا وألمانيا والبحرين ولبنان وأسماء المميزة في الشعر والسرد والدراما والفن التشكيلي من العراق.

اعتبره فنانون وحاضرون رسالة من العراق بإنه بات مستقرا وملتقى عربيا ودوليا لتبادل الثقافات، مشيدين بمستوى التنظيم العالي ومتوقعين أن تشهد دورة هذا العام نجاحا كبيرا.

صرح “على الشلاه” رئيس مهرجان بابل العاشر إن “مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية حقق في دورته العاشرة ما لم تحققه مدن عربية عريقة في المنطقة من اعتراف عالمي”، وأن “المهرجان يمثل مؤشرا قويا على تعافي العراق. والنسخة 10 من المهرجان تركز على الجوانب الثقافية والحضارية للعراق، بالإضافة إلى التركيز على عمق العلاقة بالمشهد العربي، العراق انتصر على المخططات الكبرى التي أرادت ان تسقط تجربته، حيث إن ردود الأفعال العربية والعالمية في هذه الدورة كانت جيدة ولم تعد خائفة من المجيء إلى البلاد”.

وقال الفنان المغربي “سفي كدير” المشارك في المهرجان: “إن مشاركتي سوف تكون عبارة عن مجموعة من الأشغال الصوفية وإيقاعات موسيقية مغربية”.

يذكر أن انطلاق فعاليات المهرجان الأدبية كانت يوم 30 أبريل- نيسان الساعة 12 ظهرا بافتتاح معرض الكتاب، بمشاركة عدد من دور النشر المحلية والعربية حيث قام ممثل منظمة اليونسكو في العراق بافتتاح المعرض”.

وأوضح رئيس المهرجان “علي الشلاه” في مؤتمر صحفي أن: “المهرجان هو الفعالية الثقافية العراقية الأكبر منذ تأسيسه عام 2011 من قبل مثقفين عراقيين عبر مؤسسة دار بابل للثقافات والفنون والاعلام، مؤسسة بلاد النهرين الثقافية حينها، وقد كانت رؤية المهرجان الجمع بين الفنون والآداب جميعها من الشعر والسرد والموسيقى والمسرح والسينما والتشكيل والحوارات الأدبية والفكرية والفنية، إلى جانب الفعاليات الفلكلورية الرصينة، واليوم وصلنا إلى النسخة العاشرة وبمشاركة ثقافية واسعة”.

وكان قد دعا كافة المهتمين والمثقفين لحضور الافتتاح الرسمي والذي يستمر لغاية 8 مايو- ايار على خشبة المسرح البابلي، ومدينة بابل الأثرية وقاعة مردوخ ومعرض الكتاب في المنتجع، بحضور شخصيات ثقافية عربية وأجنبية من فنانين وكتاب وأدباء وموسيقيين وباحثين، بجانب تنظيم وإقامة معارض للفنون التشكيلية وفعاليات موسيقية وتراثية وإنشاد صوفي وقراءات شعرية وسردية  وندوة عن التصوف وأخرى عن “مظفر النواب” وثالثة عن مئوية “نازك الملائكة” وندوة رابعة عن الدراما التاريخية، وندوة خامسة عن رحيل الروائي “عبد الرحمن الربيعي”، وسادسة عن المثقف العراقي في لحظته المعاصرة واخرى عن الدراما العراقية الآن “.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة