14 مارس، 2024 1:18 ص
Search
Close this search box.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. يعرض فيلم لأنتوني هوبكنز ويكرم وحيد حامد

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت اليوم الأربعاء 2 ديسمبر 2020 فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، حفل الافتتاح أقيم في الهواء الطلق على مسرح النافورة بساحة دار الأوبرا. وشاركت الإعلامية “مها الصغير” في تقديم فعاليات افتتاح المهرجان، وشاركها في التقديم الفنان “أشرف عبد الباقي” حيث قدم الحفل من خلال محاكاة لواقع كورونا وما فرضه على العالم من قيود، وقدم المخرج يسري نصر الله مئوية فيلليني، كما قام الفنان “تامر حسني” بتقديم أغنية خاصة في حفل افتتاح.

وعرض في حفل الافتتاح فيلم “الأب”،The Father” ” إخراج “فلوريان زيلر”وهذا عرضه الأول بالعالم العربي وإفريقيا، بحضور عدد من صناع الفيلم، وفترة فعاليات المهرجان من اليوم الأربعاء 2 إلى 10 ديسمبر المقبل.

فيلم “الأب”،The Father” ”  إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، ويعتبر التجربة الأولى في السينما للكاتب الروائي والمسرحي الفرنسي “فلوريان زيلر”،الذي أخرجه، وهو كاتب تحولت كثير من مسرحياته إلى أفلام سينمائية، ومن بينها “الأب”، وقد كتب السيناريو له “كريستوفر هامتون” الحاصل على الأوسكار عن فيلمه “Dangerous Liaisons”، “علاقات خطرة”.

وهذا الفيلم الذي يعده المتابعون للسينما في صدارة الأعمال التي ستنافس على جوائز الأوسكار المقبلة، يقدم فيه الممثل الأمريكي “آنتوني هوبكنز”، دور الأب، وهو الحائز على جوائز هامة، ومنها (الأوسكار والبافتا وإيمي وسيسل بي دوميل)، وتقوم الممثلة الإنجليزية “أوليفيا كولمان” الحاصلة على الأوسكار بدور الابنة، و يشارك في دور زوج الابنة الممثل الإنجليزي “روفَس سيوَل”.

وكان رئيس المهرجان محمد حفظي قد أعلن أنه تم تقليص عدد الأفلام، إلى 84 فيلما مقارنة مع 150 فيلما تقريبا في العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وكشف منظمو مهرجان القاهرة عن أماكن ومواعيد بيع التذاكر وأسعارها، والبداية ستكون من مقر المهرجان الرئيسي بدار الأوبرا، حيث سيتم فتح شباك التذاكر يومي 1 و2 ديسمبر بدء من الحادية عشر صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا، على أن يتم تغيير مواعيد عمل شباك التذاكر باقي أيام المهرجان ليبدأ من الحادية عشر صباحا وحتى العاشرة والنصف مساء، وحدد المهرجان سعر التذكرة العادية 35 جنيها.

يذكر أنه قد عقد المنظمون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم الاثنين الموافق 16  نوفمبر 2020، مؤتمرا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة 42، بحضور “محمد حفظي” رئيس المهرجان، و”عمر قاسم” المدير التنفيذي، و”علياء زكي” مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، و”ميريام دغيدي” مدير ملتقى القاهرة السينمائي، و”أندرو محسن” منسق المكتب الفني ومدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، و”أسامة عبد الفتاح” مدير مسابقة أسبوع النقاد، و”رامي عبد الرازق” مدير المسابقة العربية، بالإضافة إلى عدد من صناع السينما.

كوفيد 19..

ويقوم المهرجان اليوم بعمل مسحة لجميع الحاضرين من صحفيين ونقاد وفنانين وأعضاء لجنة تحكيم وتظهر نتيجة المسحة في نفس التوقيت، حيث سيبلغ عدد الحضور بمسرح النافورة 700 شخص كما وفرت إدارة المهرجان تحليل pcr لكل ضيوفها الأجانب مجانًا.

قوائم الأفلام..

وأعلن المنظمون عن قوائم الأفلام المشاركة في المسابقات والبرامج المختلفة، وأبرز الورش وجلسات النقاش التي من المقرر إقامتها ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، التي توفر أيضا للمحترفين فرصا للشراكة والتشبيك مع المجتمع السينمائي الدولي، بالإضافة إلى تقديم جوائز قيمة لمشروعات الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

حيث أعلن عن تكريم الكاتب “وحيد حامد” بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة “منى زكي” بجائزة فاتن حمامة للتميز، بالإضافة إلى عرض عدد من الأفلام الحاصلة على أرفع الجوائز في المهرجانات الكبرى ومن بينها الفيلم الأمريكي  (أرض الرُحّل- Nomadland) في عرضه الأول بأفريقيا والعالم العربي، بعد فوزه باثنين من أبرز جوائز العام “الأسد الذهبي” من مهرجان فينسيا، و”اختيار الجمهور” من مهرجان تورنتو.

عروض عالمية..

ويذكر أن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة تشهد مشاركة 3 أفلام في عروضها العالمية الأولى، من بينها الفيلم الصيني “Mo Er Dao Ga” – “مويرداوجا”، إخراج “ساو جينلينج”، وهو أول فيلم يتم تصويره في غابة مويرداوجا بإقليم منغوليا، وتدور أحداثه حول مجموعة من قاطعي الغابات في ثمانينيات القرن الماضي، والصراع بين الحفاظ على الطبيعة والإبقاء على حياتهم.

والفيلم الثاني هو “German Lessons”– “دروس اللغة الألمانية” إنتاج بلغاريا وإخراج “بافيل ج. فيسناكوف”، ويتابع الفيلم ” نيقولا” الذي يستعد للسفر إلى ألمانيا ليعمل سائق، ويحاول في يومه الأخير في بلغاريا أن يصلح علاقاته المتدهورة مع أغلب أفراد أسرته قبل السفر.

أما الفيلم الثالث فهو المصري “”Curfew – “حظر تجول” إخراج أمير رمسيس، وبطولة “إلهام شاهين وأمينة خليل”، والذي تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول بمصر، حول “أم” تخرج من السجن بعد 20 سنة لتجد ابنتها الوحيدة في حالة قطيعة معها، فتحاول إصلاح علاقتها معها دون التطرق للماضي.

آفاق السينما العربية..

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، يشارك فيلمان في عرضهما العالمي الأول، وهما: الفيلم الوثائقي المصري “On the Fence” – “ع السلم” إخراج “نسرين الزيات”، والذي تحاول من خلاله المخرجة أن ترمم منزل الأب القديم في القرية الصعيدية البعيدة لكن رحلتها تكشف الغطاء عن أسئلة مرعبة حول ذاتها والعالم.

الفيلم الثاني من السعودية بعنوان “”Had El Tar – “حد الطار” إخراج عبد العزيز الشلاحي، وتدور أحداثه في بداية الألفية بالسعودية، حول قصة حب تطرح مجموعة من الأسئلة عن مجتمع على وشك أن يشهد حراكا غير مسبوق، بين شاب يستعد للعمل “سيافًا” كوالده، وفتاه والدتها تغني في الأفراح، وترفض أن تعتزل مهنتها.

كما يشارك أيضا في “آفاق السينما العربية” الفيلم المغربي “Autumn of “the Apples – “خريف التفاح” للمخرج “محمد مفتكر”، في عرضه الدولي الأول. وتدور أحداث الفيلم في قرية مغربية في الجبال حيث تنمو أشجار التفاح في ساحات البيوت، فيما يحاول أحد الأطفال أن يتعرف على الحياة والحب والموت عبر اجتياز الأسئلة القاسية التي يطرحها عليه الأب غريب الأطوار.

العروض الخاصة..

وفي قسم العروض الخاصة، يقدم المهرجان الفيلم اللبناني “TV Society ” – “عالم التلفزيون” إخراج “روبير كريمونا”، في عرضه العالمي الأول، والذي تدور أحداثه في كواليس صناعة أحد برامج الواقع الذي يصطدم ببعض تقاليد المجتمع اللبناني مما يؤثر على مقدم البرنامج والمشاركين فيه.

يشارك في قسم العروض الخاصة أيضا، وفي عرضه الدولي الأول الفيلم الروسي “يوميات الحصار” – “A Siege Diary” إخراج “أندريه زايتسيف”، وتدور أحداثه أثناء فترة حصار لينينجراد إبان الحرب العالمية الثانية.

و قسم عروض منتصف الليل يشهد العرض العالمي الأول للفيلم البريطاني “Sideshow – عرض ثانوي” إخراج “آدم أولدرويد”، والذي تدور أحداثه عن مُجرِمَين يدخلان أحد البيوت للسرقة لكنهما يجدان بالداخل مفاجآت غير متوقعة.

ويشارك الفيلم الصيني (Back to Wharf – العودة إلى الميناء) في قسم البانوراما إخراج “لي زياو فينج”، في عرضه الدولي الأول، والذي تدور أحداثه حول شاب يقرر العودة إلى مدينته بعد سنوات من ارتكابه جريمة، ويحاول التطهر من ماضيه.

مسابقة سينما الغد، أيضا تحظى بمشاركة ثلاثة أفلام قصيرة في عروضها العالمية الأولى، منها: الفيلم المصري (The Man Who Swallowed the Radio – الراجل اللي بلع الراديو)، إخراج “ياسر شفيعي”، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي عن رجل ابتلع الراديو وفي انتظار أن تُجرى له عملية للتخلص منه.

ومن إنتاج تونس وفرنسا يشارك الفيلم التسجيلي (I Bit My Tongue – عضيت لساني) إخراج “نينا خادا”، وخلاله تحاول المخرجة التعرف على مدينتها من خلال البحث في اللغة.

كما يشارك الفيلم السعودي  “”The Girls who Burned the Night – “من يحرقن الليل” إخراج “سارة مسفر”، ونشاهد في الأحداث فتاتين تُحضّران لحفل زفاف، لكن بسبب طلب إحداهما الذهاب إلى السوق، تأخذ الأحداث اتجاها غير متوقع.

سينما الغد..

كما تشهد مسابقة سينما الغد، أيضا مشاركة ثلاثة أفلام في عرضها الدولي الأول، وهي: الفيلم الكوبي (Isabel – إيزابيل) للمخرجة المصرية “سارة الشاذلي”، وتدور أحداثه حول الطفلة “إيزابيل” التي نتعرف تدريجيا على علاقتها بوالدتها، من خلال تفاصيل يومها.

الفيلم الثاني من فنزويلا بعنوان (The Red Spiral – اللولب الأحمر) إخراج “لورينا كولمينارِس”، وتدور أحداثه داخل إحدى المدارس، حول طفل من المفترض أن يلقي بالكلمة الرئيسية لاستقبال زعيم البلاد في المدرسة.

ومن إنتاج روسيا يُعرض فيلم (Kurchatov – كورشاتوف) إخراج “أليكساندر كوروليف”، والذي يمزج الخيال بالحقيقة بطريقة ساخرة، من خلال متابعة شخصية “كورشاتوف” الذي يعد “أبو القنبلة الذرية السوفيتية”.

والجدير بالذكر أن العرض الأول لفيلم “حظر تجول” سيكون يوم الجمعة ٤ ديسمبر 2020، في التاسعة مساء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بعد غياب الأفلام المصرية عن المشاركة في أي مسابقة رسمية، بدورة العام الماضي، بسبب عدم وجود فيلم مؤهل للمشاركة وقتها.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي..

يذكر أن  مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدأ فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات من عام 1998 وحتى عام 2001، إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان د.عزت أبو عوف والفنان عمر الشريف كرئيس شرف.

قام المهرجان الدولي بتكريم العديد من النجوم العالمين، ومن بينهم مارشيلو ماستروياني، كاترين دينوف، جون مالكوفيتش، نيكولاس كيج، مورغان فريمان، باد سبنسر، جينا لولوبريجيدا، أورنيلا موتي، صوفيا لورين، صامويل جاكسون، كلوديا كاردينال، فيكتوريا ابريل، اليزابيث تايلور، شاشي كابور، آلان ديلون، غريتا سكاكي، بيتر أوتول، كريستوفر لي، إيرين باباس، عمر الشريف، أوليفر ريد، جولييت بينوش، داني غلوفر، تشارليز ثيرون، جوليا أورموند، سلمى حايك، لوسي لو، كورت راسل، ميرا سورفينو، غولدي هاون، أليسيا سيلفرستون ، وكذلك المخرجين مثل: روبرت وايز، إيليا كازان، فانيسا رديغريف، أوليفر ستون، رولاند جيفي، كارلوس ساورا، إسماعيل ميرشانت، مصطفى العقاد، مايكل أنجلو أنطونيوني.

https://www.facebook.com/watch/live/?v=722012795085567&ref=watch_permalink

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب