24 سبتمبر، 2024 6:28 م
Search
Close this search box.

مهرجان الفن والثقافة الكردية في برلين الدورة الثانية

مهرجان الفن والثقافة الكردية في برلين الدورة الثانية

خاص: إعداد- سماح عادل

حدد موعد مهرجان الفن والثقافة الكردية في برلين، في نهاية شهر أيار/ مايو 2023، حدده “ميتاني- مركز الفن والثقافة في برلين”، وصرح منظموا المهرجان بأنه سيحوي فعاليات ثقافية وفنية وغنائية وسينمائية وفولكلورية متعددة. في دورة هذا العام من المهرجان، وستمتد على مدار أربعة أيام (26 – 29 مايو/ أيار 2023)، يشارك فيه خمسون ضيفة وضيفا في المجالات الفنية والثقافية (شعر- قصة- رواية- عزف- غناء – فن تشكيلي يضم الرسم والنحت- كاريكاتير- صحافة- سينما- لغة كردية).

إلى جانب السوق (البازار) الذي يضم منتجات كردية وشرقية (نبيذ- آلات موسيقية- لباس تقليدي- إكسسوارات)، كما ستتواجد في المهرجان مكتبة تضم كتباً باللغتين الكردية والعربية ولغات أخرى، وفق القائمين على المهرجان.

صرح منظموا المهرجان وفي رسالة العام الحالي: “عام 2022 أطلقنا، نحن مجموعة من الشباب والشابات من الكرد السوريين ومن ثقافات أخرى، أيام الفن والثقافة الكردية في برلين، وكانت تجربة ناجحة بشكل لافت، فقررنا تحويل هذه المبادرة إلى مهرجان سنوي. وأطلقنا عليها اسم مهرجان الفن والثقافة الكردية في برلين”.

شارحين: “وضعنا تصور المهرجان ليكون نقطة تلاقي بين مختلف الثقافات ومختلف النتاجات الثقافية. واخترنا برلين لتكون حاضنا له لكونها من أبرز عواصم التعددية الثقافية والفنية في أوروبا والعالم. وعليه أسسنا مظلة إدارية للمهرجان ولأي فعاليات مستقبلية مرتبطة بالفن والثقافة الكردية تحت اسم مركز ميتاني- مركز الفن والثقافة”.

مركز ميتاني..

يذكر أن مركز ميتاني هو مركزمستقل يعنى بالفّ والثقافة بصورة عامة، والفن والثقافة الكرديّة بصورة خاصة، يؤمن القائمون عليه بدور حوار الثقافات وتلاقيها، ويسعون لتجسيد هذا الدور عبر مهرجان الفن والثقافة الكردية في برلين.

هذه الدورة من المهرجان هي الثّانية، ونظمت الدورة الأولى العام الماضي على مدار ثلاثة أيام.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة