21 سبتمبر، 2024 8:03 م
Search
Close this search box.

مهرجان الشعر العربي بالأقصر.. إلغاء الفقرات الفنية واصدار دواوين

مهرجان الشعر العربي بالأقصر.. إلغاء الفقرات الفنية واصدار دواوين

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت فعاليات بيت الشعر بالأقصر في دورته الثامنة، في الفترة ما بين 15 نوفمبر وحتى السبت 18 نوفمبر ينظمه بيت الشعر في الأقصر بالتعاون مع دائرة الثقافة في الشارقة ووزارة الثقافة المصرية، حيث أقيمت الفاعليات بالشراكة مع مكتبة مصر العامة تحت إشراف مدير بيت الشعر الشاعر “حسين القباحي ومحمد حساني” مدير مكتبة مصر العامة. تزامنًا مع ذكرى مرور ثمانية أعوام على إنشاء بيت الشعر أمام طريق الكباش بالأقصر.
شارك بالمهرجان 47 مشاركا يمثلون أجيالًا من الكتابة ويتبعون 21 محافظة. ويأتي هذا المهرجان السنوي كتتويج لأنشطة بيت الشعر على مدار عام كامل من الأمسيات الشعرية والجلسات النقدية والمعارض ومسابقات حفظ وإلقاء الشعر للأطفال والناشئة.
وتولى الشاعر “حسين القباحي” إدارة بيت الشعر منذ إنشائه، وأرجع اختيار مدينة الأقصر مقرا للبيت “بأن صعيد مصر بحاجة إلى منارة إبداعية تحتضن أبناءه، وتنشّط الحالة الثقافية”، ويتولى بيت الشعر تنظيم مختلف الفعاليات الشعرية والفنية على مدار العام في مقره أو خارجه، كما يرعى بعض الفعاليات خارج محافظة الأقصر.

إصدار دواوين..

وأشار بيت الشعر إلى أن دورة هذا العام، ستشهد صدور عدد من الدواوين لمجموعة من الشعراء الفائزين في مسابقة بيت الشعر السنوية للنشر، وسوف يكون هناك حفل توقيع في المهرجان للكتب الصادرة عن دائرة الثقافة بالشارقة بترشيح من بيت الشعر بالأقصر، وسيقام المهرجان بالشراكة مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وجامعة الأقصر ومكتبة مصر العامة ومركز الأقصر للمؤتمرات.

إلغاء الفقرات الفنية..

وأضاف: “ألغينا جميع الفقرات الفنية والموسيقية المصاحبة وذلك تقديرًا للظروف القاسية التي يتعرض لها الشعب العربي الفلسطيني، وبذلك ستكون فقرات المهرجان عبارة عن أمسيات شعرية وجلسات نقدية ومعرض للفنون التشكيلية”.
قدم بيت الشعر بالأقصر وفق تقدير مديره في أبريل 2021 أكثر من 600 شاعر وناقد وفنان تشكيلي، وقام بعدة زيارات خارج بيت الشعر، كما نظم عددًا من الدورات التدريبية والمعارض الفنية ومعارض الخط العربي ومسابقات في الشعر وفي فن الإلقاء.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة