13 أبريل، 2024 6:38 ص
Search
Close this search box.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.. عشر سنوات من الخيال

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

“مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية” هو مهرجان سينمائي عالمي يقام في مدينة الأقصر في مصر، تأسس سنة 2012. وقد افتتحت الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمعبد الكرنك في 26 مارس 2021 ويعد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هذا العام أول مهرجان يقام بعد قرارات عودة الأنشطة والفعاليات، وأقيم في الفترة ما بين يوم 26 مارس وحتى 1 أبريل.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يرأسه شرفياً الممثل “محمود حميدة” وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة، ودعم من وزارة السياحة والآثار “الدكتور خالد عناني” ووزارة الخارجية والسفير حمدي لوزه   ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي وهيئة تنشيط السياحة، ويرعى المهرجان إعلاميا بوابة “أخبار اليوم”.

الافتتاح..

تبدأ العروض بتقديم فيلم الافتتاح “هذه ليست جنازة إنها قيامة” للمخرج “ليمو هانج جريمايا موسيسي من ليسوتو”، والذي تأجل عرضه بحفل الافتتاح مساء الجمعة، جراء تداعيات حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج وما نتج عنه من سقوط قتلي ومصابين. وتدور قصة الفيلم في ليسوتو حيث تنتظر أرملة تبلغ من العمر 80 عاما، وتدعي “مانتو” بفارغ الصبر عودة ابنها من العمل في مناجم جنوب أفريقيا، لكن يصلها خبر وفاته، ما يجعلها  تتمنى الموت بعد فقدان آخر فرد من أفراد عائلتها، وتستعد مانتو في النهاية لترتيب جنازتها وتوديع حياتها الدنيوية، وتتخذ الترتيبات لدفنها. لكن خططها تتعثر بشكل مفاجئ حين تعلم أن الحكومة تعتزم إعادة توطين سكان القرية، وإغراق المنطقة بأكملها وبناء سد مائي، فتقرر مانتو تكريس جهودها للدفاع عن التراث الروحي لمجتمعها.

وتتكون لجنة اختيار الأفلام من: (المخرج عماد البهات والناقد أسامة عبد الفتاح والكاتب والناقد فاروق عبد الخالق والمخرج بشارة شكري والناقدة مروة أبوعيش)، ويشارك في هذه الدورة 32 دولة من القارة الأفريقية و10 دول من خارجها في مسابقة الدياسبورا وبعض الفعاليات الأخرى.

هذا وقد أعلنت المخرجة “عزة الحسيني” مدير المهرجان قبيل انعقاده أن الدورة الجديدة ستحمل الكثير من المفاجآت الفنية واستضافة رموز السينما الأفريقية ومنهم (هايلي جريما ورضا الباهي وجيمي لوي وموسي توريه وسليمان سيسيه وتستسي دنجارا وهند صبري) والعديد من النجوم.

يذكر أن الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سميت باسم النجمة “مديحة يسري” وأهديت لكل من: (الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي).

كما يعلن المهرجان عن تكريم المخرج المالي الكبير شيخ عمر سيسكو والذي من بين أفلامه الشهيرة، “جويمبا” (الطاغية)، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي وجائزة “الحصان الأسود” من مهرجان “فيسباكو”، و”سفر التكوين” الذي فاز أيضاً بجائزة الحصان الأسود من مهرجان “فيسباكو”. في عام 2000، أخرج “باتو”، الذي فاز بجائزة RFI في فيسباكو 2001. “سيسوكو” سياسي محترف أيضاً حيث شغل منصبي وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم في مالي.

وكرم أيضا الممثل المغربي القدير “عز العرب الكغاط” وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني مغربي نال عدة تكريمات منها في مهرجان الدار البيضاء الدولي، ومهرجان تيسة للفيلم القصير الأسيوي المغاربي في المنتدى الوطني لسينما الهواة. “عز العرب الكغاط” هو شقيق المسرحي الكبير الراحل الدكتور “محمد الكغاط”، و يعتبر واحدا من الممثلين المغاربة الكبار الذين أبانوا في أعمالهم المختلفة عن تمكن ملحوظ من تقنيات التشخيص المسرحي والسينمائي والتلفزيوني.

وأيضا تكريم الممثل المصري القدير “محيي إسماعيل” والذي عمل لفترة في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات، وعندما مثل في السينما، كان منجذبًا لأدوار الشخصيات التي تمر بمشاكل نفسية، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصا في هذه الأدوار الصعبة بل المُركبة حتى أطلق عليه لقب رائد السايكودراما في مصر، وتم تكريمه في العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائي الدولي.

و تكريم الفنانة التونسية “هند صبري” والمخرج المصري “علي عبد الخالق” والفنان المصري “سمير صبري”.

يقدم المهرجان لجمهوره 12 فيلما من الأفلام المشاركة بالمسابقات الرسمية للمهرجان، إلى جانب برنامج العروض خارج المسابقة الرسمية، وبرامج عروض بانوراما مصرية، وتكريم عظماء كرة القدم الأفريقية، والمئوية الثانية للأديب الروسي، فيودور دوستويفسكي بعرض اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة عن رواياته وهي “الإخوة الأعداء” و”الشياطين”..

الختام..

وقد اختتم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته العاشرة بنادي التجديف، وبدأ حفل الختام بالسلام الجمهوري ثم غناء المطربة السودانية “آسيا مدني” ثم كلمة السيناريست “سيد فؤاد” الذي وجه شكره لكل صناع السينما الإفريقية.

وكلمة المخرجة “عزة الحسيني” التي قالت فيها: بذلنا جهود غير عادية وتحدينا ظروف كثيرة وهذه الدورة كانت دورة الإصرار، ولذلك أشكر كل الوزراء وكل السينمائيين الذين جاءوا من دولهم، وأيضا من أتوا متطوعين لحبهم للأقصر ومنهم خالد الحجر وهبة عثمان وأحمد مختار وزينب صبحي، وكل من قدم ورشة من ورش المهرجان، وفي النهاية أشكر وزارة الصحة وكل الذين ساعدنا ودعمونا لاستمرار الحدث بأمان”.

الجوائز..

وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن جوائز الدورة العاشرة تحت شعار (10 سنوات من الخيال)، وقد تنافس فيها 58 فيلما تناول القضايا الإفريقية في مسابقات متعددة ما بين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي وأفلام الياسبورا، وكانت الجوائز:

حاز جائزة (رضوان الكاشف) التي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الفيلم المصري “للإيجار” للمخرج “إسلام بلال”، ومنحت “فيبرسي” لجنة النقاد الدولية جائزتها لفيلم (إنها ليست جنازة.. هذه قيامة) للمخرج “ليموهانج جيرمي موزيزي” من لوسوتو، وحصل علي جائزة لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم (مع التيار نحو كنشاسا) للمخرج “ديودو حمادي” الكونغو، ونال فيلم (فاريترا) للمخرج “توفونيانا راسو نافو” جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل.

ومنحت لجنة التحكيم في مسابقة “الدياسبورا” شهادة تقدير لفيلم (تيلو كوتو) ل”صوفي باشولييه وفاليري مالك”، وحاز فيلم (أن تكون صاحب بشرة سمراء) للمخرجة “اينيس جونسون” جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن فيلم نالها (وداعا أيها الحب) للمخرجة “أكوا ماسانجي”.

ومنحت لجنة تحكيم جائزة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة شهادة تقدير للفيلم السوداني (استمع إلى رقصتي) للمخرجة “علياء سر الختم”، وحاز جائزة لجنة التحكيم فيلم “حبر أخضر” للمخرج يزيد القديري من المغرب، وحصل فيلم (وداعا) ل”أنتوني نيتي” من غانا، على جائزة أفضل فيلم روائي قصير.

ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المصري “للإيجار” للمخرج “إسلام بلال” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحاز جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الأنجولي (مكيف الهواء) لل”مخرج فراديك”، وإلي فيلم (زنقة كونكاكت) للمخرج “إسماعيل العراقي” من المغرب ذهبت جائزة أحسن فيلم.

وفي هذه الدورة عادت الورشة الدولية لصناعة الفيلم المستقل، والتي أخرجت أجيال من صناع السينما الأفارقة الشباب الذين شاركوا في المهرجانات الدولية الكبرى كما حازوا منها على جوائز عالمية، هذا العام يقود الورشة المخرج المصري “سعد هنداوي” وله رصيد كبير من الأعمال السينمائية والتلفيزيونية، كما شغل منصب المدير الفني لمسابقة سينما الغد الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لثلاث دورات، كما عمل كمستشار ومبرمج لمهرجان دبي السينمائي الدولي ومستشار لمهرجان “كليرمون فيران الدولي” بفرنسا، ومستشار ومبرمج للفيلم القصير بمهرجان لوكارنو بسويسرا.

وقد وقع الاختيار على عشرة مشاركين بالورشة لهذا العام:

  1. دنيس ونجوهي – كينيا
  2. ايسثر بيوكس – نامنيبيا
  3. وجدان خالد – المغرب
  4. الكس جوزيف – جنوب السودان
  5. دنيس فاليري – رواندا
  6. محمد زبيداي – السودان
  7. إبرام هاني وهبة – مصر
  8. أحمد محمد سمير محمد – مصر
  9. محمد علي رضا – مصر
  10. حسين زياد توفيق – مصر
  11. النور مصطفى أنور- مصر

البانوراما المصرية..

وعرض بقسم البانوراما المصرية في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عدة أفلام من أبرز إنتاجات السينما المصرية في العام الماضي:

  1. الصندوق الأسود – إخراج محمود كامل – بطولة منى زكي، محمد فراج، مصطفى خاطر.
  2. الغسالة – إخراج عصام عبد الحميد – بطولة محمود حميدة، أحمد حاتم، هنا الزاهد.
  3. حظر تجول – إخراج أمير رمسيس – بطولة الهام شاهين، أمينة خليل.
  4. قابل للكسر – إخراج أحمد رشوان – بطولة حنان مطاوع، رانيا شاهين، خالد خطاب.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب