خاص: حاورته- سماح عادل
“عبد الحميد فاضل جعفر البياتي” فنان تشكيلي ونحات عراقي، حاصل علي بكالوريوس في عام 1979، ودرجة الماجستير في عام 1982، ودرجة الدكتوراة في عام 1998 من جامعة بابل.
كان لي معه هذا الحوار الشيق:
* متى بدأ شغفك بمجال الفن التشكيلي وهل وجدت الدعم من الأسرة؟
– أنا من عائلة لها اهتمامات ثقافية وفي بيتنا كان هناك مكتبة لا بأس بها والعائلة تقرأ، وفي بعض الأحيان نستعير من الأصدقاء الكتب والمجلات في موضوعات مختلفة. وأنا في الدراسة الابتدائية كان يلفت انتباهي الأعمال النحتية في المجلات واندهش في كيفية عمل هذه الأعمال وأحب أن اعمل مثلها.
ومرة طلب منا معلم التربية الفنية أعمال للمشاركة في المعرض السنوي فطلبت من والدي أن يعمل لي شيء حتى أشارك في المعرض، وفعلا أنجز لي الوالد ما طلبته وكان صورة لديك رسمها على صحن من الجبس صبه أولا في صحن بلاستيك وأنجز عليه الديك رسما مع التلوين. ومثلما عمل عملت صحن جبس ونقشت عليه ديك أيضا فكان أول نحت بارز لي. وقد نال النقش استحسان المعلم كانت هذه هي الخطوة الأولى.
* لما اخترت مجال النحت؟
– النحت يمنح النحات إحساس متصاعد بالكتلة كلما تقدم العمل فيه. كما أنه له القدرة الكبيرة على تجسيد قضية ما أكثر من باقي الفنون التشكيلية.
* حدثنا عن رسالة الدكتوراه خاصتك؟
– أطروحة الدكتوراه زاوجت بين الفنون التشكيلية والآثار، بفكرة أن الحضارة، أي حضارة، وصلت إلينا عن طريق المنجز الفني التشكيلي من رسم ونحت وفخار وسيراميك، إلا أن النحت أكثر الفنون التشكيلية ديمومة، بسبب قوة المواد المستخدمة في انجازه .
ويمكننا الآن أن نستشف الكثير من المعطيات عن الحضارات القديمة من خلال المنجز الفني النحتي، لذا كانت الأطروحة (هيئة المنحوتات البشرية المدورة في العراق القديم)، و “العراق القديم” أقصد بها حضارة بلاد الرافدين. تضمنت الأطروحة تحليل ومناقشة 46 أنموذجا نحتيا من حضارة العراق من سومر حتى بابل الحديثة.
* لك كتاب بعنوان “النحت قبل الإسلام” احك لنا عنه؟
– يتناول الكتاب المنحوتات في شبه الجزيرة العربية واليمن، قبل ظهور الإسلام.
سنوات طوال في تدريس النحت والفن التشكيلي كيف كنت تتعامل مع طلابك؟
* سنوات طوال في تدريس النحت والفن التشكيلي كيف كنت تتعامل مع طلابك؟
– أتعامل مع الطلبة كأصدقاء خارج قاعة المحاضرة وأستاذ وطالب داخل القاعة الدراسية، ولا أسمح بأي شيء يمكن أن يعرقل سير التدريس وأصول التربية وهذا يعرفه الطلبة القدامي ويخبروا الطلبة الجدد بأسلوب عملي هذا.
* هل هناك جيل واع ومؤثر من الفنانين التشكيليين العراقيين في رأيك؟
– الساحة التشكيلية العراقية لا تخلو أبدا من مبدعين، إلا أن القليل منهم هو الذي لم يتأثر بالمنجز الغربي، لذا يمكن القول أن الهوية الحضارية العراقية باتت محاصرة.
* هل اختلف حال الفن التشكيلي العراقي في الوقت الحالي وما أسباب هذا الاختلاف؟
– هذا السؤال له علاقة بما قبله، نعم هناك اختلاف والسبب هو الانفتاح الكبير على الغرب وشيوع استخدام شبكة الانترنت، إضافة إلى الضغط الإعلامي الغربي الهائل على الإنسان الشرقي ومنهم الفنانين التشكيليين بالطبع.
* هل الدراسة الأكاديمية للفن التشكيلي في العراق تعاني من مشكلات وما هي؟
– نعم هناك مشكلات تتعلق بالتسويق للمنتج الفني. وتقريبا انحصر التسويق الآن فقط على المؤسسة الرسمية. ولهذه المؤسسة تعاملات محددة مع بعض الفنانين ولهذا ظروفه المحددة.
* هل درست خارج العراق احك لنا عن ذلك؟
– لم أدرس خارج العراق، إلا أنني درست النحت في جامعة طرابلس لسنة واحدة لا غير ولم أمدد التدريس رغم كثير من المغريات.
* هل كان لديك مشروع فيما يخص النحت؟
– كان لديه مشروع لم توفقني الظروف بمجملها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على انجازه، وهو حديقة ألعاب للأطفال كلها منحوتات شبيه ب”ديزني لاند” وهى كانت إحدى أعمالي النحتية كجزء من متطلبات الدراسات العليا لمرحلة الماجستير.
* هل أنت راض عن مسيرتك ولما؟
– الحمد لله على كل شيء، بالنسبة للعمل في الجامعة أنا افتخر أن طلبتي حققوا الكثير ولهم حضور الآن، ومنهم من أصبحوا زملاء لي في الجامعة. أما بالنسبة للمنجز الفني فأنا ما زلت أجرب واعمل. لكن الإنسان يبقى يطمح إلى الأكثر.
المشاركات في المعارض:
1. معارض تدريسي كلية التربية الفنية وعددها خمسة.
2. معارض وزارة الثقافة والإعلام.
3. معارض مهرجان بابل الدولي الثالث و الرابع.
4. معرض الجامعات العراقية عام 1994.
5. معرض السيراميك والنحت الفخاري الأول على قاعة مكتبة جامعة بابل عام 1995.
6. معرض السيراميك والنحت الفخاري الثاني على قاعة مكتبة جامعة بابل عام 1996.
7. معرض السيراميك والنحت الفخاري الثالث على قاعة مكتبة جامعة بابل عام 1997.
8. معرض السيراميك والنحت الفخاري الرابع على قاعة مكتبة جامعة بابل عام 1998.
9. معرض السيراميك والنحت الفخاري الخامس على قاعة مكتبة جامعة بابل عام 1999.
المهام التدريسية:
1- الدراسات الأولية
أ- تدريس مادة النحت الفخاري لطلبة رابع فخار.
ب- تدريس مادة المشروع لطلبة الرابع فخار.
ج- تدريس مادة التصميم والتزيين لطلبة الثاني فخار.
2- الدراسات العليا:
أ- تدريس مادة فلسفة تاريخ الفن لطلبة الدكتوراه.
ب- تدريس مادة فلسفة الجمال لطلبة الماجستير.
ج- تدريس مادة السمنار لطلبة الماجستير.
المهام الإدارية:
1- مقرر قسم إعداد مدرسي التربية الفنية 1984.
2- رئيس فرع الرسم 1989.
3- كلف بمهام العميد وكالةً عام 1986.
4- معاون العميد الإداري لكلية التربية الفنية عام 1998.
5- معاون العميد العلمي لكلية التربية الفنية عام 2002.
6- عضو هيئة التحرير لمجلة الكلية (نابو للبحوث و الدراسات).
7- عضو اللجنة الاستشارية لمجلة جامعة بابل.
الإشراف على الرسائل العلمية:
1- مشرف على طالبة ماجستير دلال حمزة جامعة بابل ورسالتها الموسومة ( أثر البيئة على أعمال الفنان محمد غني حكمت).
2- مشرف على طالبة ماجستير رحاب خضير عبادي جامعة بابل ورسالتها الموسومة (الأبعاد الفكرية والفنية للمصوغات السومرية).
3- مشرف على طالبة ماجستير منال خضير عبيس ورسالتها الموسومة (الرؤية الفكرية والجمالية للرموز المصورة في الحضارتين العراقية واليمنية القديمة).
4- مشرف على طالبة ماجستير رحاب سلمان ورسالتها الموسومة (سمات الحداثة في الخزف العراقي المعاصر).
5- مشرف على طالب ماجستير علي كريم الرواف ورسالته الموسومة (توظيف سمات فنية لفخاريات العراق القديم في أعمال خزفية معاصرة).
المناقشات:
1- عضو لجنة مناقشة طالب الدكتوراه قاسم حسين وأطروحته الموسومة (تطور النحت العراقي المعاصر)
2- عضو لجنة مناقشة طالب الدكتوراه جبار محمود العبيدي وأطروحته الموسومة (إشكالية القيمة و المعيار الجمالي في النحت المعاصر)
3- عضو لجنة مناقشة طالب الدكتوراه هادي مشهدي عجيل وأطروحته الموسومة (الأثر الأسلوبي للنحت الغربي المعاصر في النحت العراقي المعاصر)
4- عضو لجنة مناقشة طالب الدكتوراه ثامر سامي هاشم واطروحته الموسومة (المفاهيم الفكرية و الجمالية لتوظيف الخامات في فن ما بعد الحداثة )
5- عضو لجنة مناقشة طالبة الدكتوراه كريمة حسن واطروحتها الموسومة (تحولات التشكيل في النحت العراقي المعاصر) .
6- عضو لجنة مناقشة طالب الدكتوراه حميد نفل واطروحته الموسومة (البعد الاجتماعي للنحت العراقي القديم)
7- عضو مناقشة طالب الدكتوراه في الرسم بهاء على حسين واطروحته الموسومة (جمالية الصورة في فن الحاسوب).
8- عضو مناقشة طالب الدكتوراه في التربية الفنية رسم جواد عبد الكاظم الزيدي وأطروحته الموسومة (الظاهراتية في الرسم الحديث).
9- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير في النحت إيهاب أحمد عبد الرضا و رسالته الموسومة (التكوين في المسلات النحتية العراقية القديمة).
10- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير حسين ماجد عباس و رسالته الموسومة (تأثير التجريب في التحولات الاسلوبية للنحت العراقي المعاصر)
11- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير بهاء عبد الحسين مجيد ورسالته الموسومة (السمات المعمارية في النحت العراقي المعاصر.
12- عضو لجنة مناقشة طالبة الماجستير سلوى محسن حميد ورسالتها الموسومة (توظيف الرموز الأسطورية لحضارة وادي الرافدين في الرسم العراقي المعاصر)
13- عضو لجنة مناقشة طالبة الماجستير جولان حسين علوان ورسالتها الموسومة (المنحوتات العراقية المعاصرة بين الموروث و الحداثة)
14- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير سعد هادي جاسم ورسالته الموسومة (التكرارية في النحت العراقي المعاصر)
15- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير محمد عبد المحسن مراد ورسالته الموسومة(التحول الدلالي في النحت العراقي المعاصر بين المفهوم و البيئة)
16- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير احمد عباس سعيد ورسالته الموسومة (إشكالية التخييل في الرسم الاستشراقي)
17- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير محمد عبد الرزاق حمودي ورسالته الموسومة (المرجعيات المؤسسة للتنظيم الشكلي في النحت العراقي المعاصر)
18- عضو لجنة مناقشة طالب الماجستير في الخزف تراث امين عباس ورسالته الموسومة (جماليا التجنيس في الخزف العراقي المعاصر)
الدورات العلمية:
1- دورة تطوير تدريسي الجامعات عام 1985 وبدرجة امتياز أقيمت بالجامعة المستنصرية.
2- دورة إعداد الشرائح التعليمية وبدرجة جيد جداً أقيمت في مركز تطوير الكوادر.
تقويم البحوث:
1- مقوم علمي لأطروحة الدكتوراه الموسومة (مؤثرات العلاقات الهندسية في التكوين للنحت العراقي المعاصر)
2- مقوم علمي لرسالة الماجستير (الأبعاد الفكرية و الجمالية في الفن العراقي القديم وانعكاساتها على فن النحت العرقي الحديث).
3- مقوم علمي لرسالة الماجستير في الخزف (تحول العلامات في الخزف العراقي المعاصر وآلية اشتغالها).
4- مقوم علمي لبحث لمجلة نابو (جماليات الحركة في المقرنصات والزخارف الإسلامية لجامع الشيخ معروف الكرخي)
5- مقوم علمي لبحث في مجلة جامعة بابل (أساليب التعبير في نصب الجندي المجهول في العالم).