6 أبريل، 2024 9:36 م
Search
Close this search box.

معرض عمان الدولي للكتاب 2021.. تحت شعار “القدس عاصمة فلسطين”

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلق معرض عمان الدولي للكتاب لعام 2021 في دورته الـ20، في الأردن في الفترة ما بين 23 سبتمبر: 2 من أكتوبر، في قاعة عمان الدولي للسيارات- طريق المطار وشاركت فيه 20 دولة. واتخذ المعرض شعار “القدس عاصمة فلسطين”، والذي يقام بتنظيم من اتحاد الناشرين الأردنيين وبالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى وقد كان في إطار  احتفالات المملكة الأردنية بمئوية الدولة، بمشاركة أكثر من 360 دار نشر محلية وعربية ودولية.

صرح اتحاد الناشرين الأردنيين، في مؤتمر صحفي، إن الدول المشاركة بالمعرض بجانب الأردن الدولة المستضيفة هم (مصر، فلسطين، لبنان، السعودية، الإمارات، عُمان، العراق، سوريا، الكويت، المغرب، تونس، السودان، قطر، تركيا، أمريكا، كندا، بريطانيا، الهند، إيطاليا، الصين).

وأن فعاليات المعرض، الذي اعتمد شعار المئوية شعارا رسميا له، تشمل برنامجا ثقافيا متنوعا، يحوي أمسيات شعرية، وقصصية وفعاليات شبابية، بالإضافة إلى ندوات خاصة حول واقع الثقافة والإعلام في الأردن خلال مئة عام، والتحديات التي تواجه صناع النشر ومستقبلها، ودور الجوائز الأدبية في تنشيط حركة النشر، كما سيتم تكريم الرواد في قطاع النشر.

وصرح “جبر أبو فارس” رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير المعرض أن: “معرض عمان الدولي للكتاب، الذي يعود هذا العام في ظروف استثنائية وبعد توقفه العام الماضي، بسبب ظروف جائحة كورونا/ كوفيد-19، يشكل فرصة مناسبة للجمهور للاطلاع على مختلف الإصدارات المحلية والعربية في مجالات العلم والمعرفة لجميع الأعمار التي تقدمها دور النشر المختلفة، كما يعتبر نافذة مهمة للناشر الأردني، وكذلك المؤلف لإبراز الإسهامات الفريدة لكل منهما والتي وضعت اللبنة الأولى لصناعة النشر خلال المئوية الأولى”.

يذكر أن معرض عمان الدولي للكتاب يحتفي هذا العام في دورته الـ 20 بالشاعر الأردني الراحل “مصطفى وهبي التلال” الذي جرى اختياره من قبل اللجنة الثقافية للمعرض، كشخصية المعرض الثقافية للعام 2021، وستقام ندوة خاصة، بمشاركة عدد من الأدباء، تبرز دور الشاعر في إثراء الحركة الشعرية، كما خصص المعرض لهذا الدورة ندوة أخرى ضمن البرنامج الثقافي حول “القدس في التوثيق الدرامي”.

وقال وزير الثقافة، في تصريح صحفي، “إننا فخورون بإقامة معرض عمّان الدولي للكتاب في ظل هذه الظروف، وبالتوازي مع مهرجان جرش للثقافة والفنون، وضمن احتفالاتنا بدخول المئوية الثانية”، مؤكدا أن المعرض يشكل فرصة أمام القارئ للاطلاع على الإنتاج الفكري العربي والمحلي وكل ما هو جديد في عالم المعرفة، ومتنفسًا لبث روح الفرح والإيجابية، وعودة الحياة إلى طبيعتها، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحية وشروط التباعد الاجتماعي.

وأضاف، إنه تم في هذه الدورة من المعرض اختيار الشاعر الكبير مصطفى وهبي التل “عرار” ليكون شخصية المعرض، لمكانته الوجدانية التي تشكلت لدى الشعب الأردني منذ بدايات تأسيس الدولة الأردنية، والتي شكلت امتدادا للحركة الثقافية والمشهد الثقافي الأردني.

وأكد وزير الثقافة اعتزازه بالجهود الكبيرة المبذولة من اتحاد الناشرين الأردنيين في إقامة المعرض، وحرص وزارة الثقافة على المشاركة فيه، مبينا أن نجاحه هو نموذج وعلامة فارقة في الفضاءات الثقافية، خاصة بوجود التحديات التي فرضتها الجائحة على العالم أجمع، ليكون بمثابة العلاج الذي سيسهم في محو الآثار النفسية التي سببتها.

ووضح العايد “أننا نحتفي في هذه الدورة التي عنوانها “القدس عاصمة فلسطين” كدأبنا دائمًا، لفخرنا واعتزازنا بالقدس التي تعيش في وجداننا، وهي نهج السياسة الخارجية الأردنية”.

وقال البراري إن “المعرض يعود بعد توقف بسبب جائحة كورونا وتوقف شمل جميع المعارض العربية للكتاب دون استثناء، وهو ما أثر على صناعة وتسويق الكتاب وترك أثرا على دور النشر الأردنية وبالتالي على الكتاب الأردني”.

وقال البراري: “إن معرض عمان للكتاب يعتبر من أهم المعارض العربية بشهادة المختصين في هذا المجال، ومن أنجحها في السنوات الأخيرة تسويقيا، بدلالة شدة الإقبال على المشاركة من قبل دور النشر العربية والدولية، حيث أصبح المعرض وجهة الناشر العربي والقارئ، إضافة إلى الحضور المحلي والواسع”.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الإعلامية للمعرض “غسان حسين”، إن اللجنة وضعت، بالتعاون مع لجان المعرض الأخرى وكافة الشركاء، خطة متكاملة للترويج للمعرض عبر وسائل الإعلام المحلية والعربية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالاتحاد. وأضاف، أن ملامح الخطة أيضا تتضمن ترويج المعرض عبر نشر إعلانات في شوارع العاصمة، وتوزيع نشرات وملصقات على المدارس والجامعات، إضافة إلى إعداد مطوية للبرنامج الثقافي الذي ستوزع أثناء المعرض مع خريطة توضح أماكن تواجد دور النشر في المعرض للتسهيل على الزوار.

وأشار إلى أن اللجنة أخذت على عاتقها الانفتاح على جميع وسائل الإعلام من خلال إعداد رسالة إعلامية يومية تكون شاملة، مبينا أنها خاطبت المؤسسات الوطنية والتعليمية للتفاعل مع المعرض، والارتقاء به إلى مصاف المعارض العالمية، وتزويد مكتباتها بإصدارات من دور النشر الوطنية.

يذكر أن معرض عمان الدولي للكتاب أقيم منذ عام 2016 في مكان ثابت، وفي موعد محدد هو نهاية أيلول من كل عام، وحلت فلسطين كضيف شرف للمعرض، إضافة إلى كل من: الإمارات، ومصر، وتونس.

وكرم المعرض من خلال شخصية المعرض الثقافية عددا من الأدباء مثل: (المؤرخ الراحل رؤوف أبو جابر، والأديب الدكتور إبراهيم السعافين، والروائية سميحة خريس، والشاعر الراحل أمجد ناصر).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب