7 أبريل، 2024 7:43 م
Search
Close this search box.

معرض بغداد الدولي للكتاب.. مشاركة ضخمة وشعار “الكتاب وطن”

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتابات- بغداد

أعلنت وزارة التجارة العراقية، عن انطلاق فعاليات معرض الكتاب الدولي بدورته ٢٢ على أرض معرض بغداد الدولي. تحت شعار «الكتاب وطن» وفي بيان لشركة المعارض العراقية، صرح أن “فعاليات معرض الكتاب الدولي انطلقت، للدورة الـ22 على أرض معرض بغداد الدولي وللمدة من ١٠ -٢٠  يونيو ٢٠٢١ والذي تنظمه شركة صدى العارف واتحاد الناشرين العراقيين”.

وصرح “حسن ناظم” وزير الثقافة والسياحة والآثار، خلال كلمته في افتتاح المعرض أن “العراق يستعيد حياته الطبيعية في يما يخص الأنشطة الثقافية التي تساهم في الانفتاح على الثقافات الأخرى التي من شأنها تطوير الثقافة الفكرية والأدبية والعلمية للقراء والمثقفين العراقيين”.

مؤكدا أن “المعرض يعتبر نافذة ثقافية مهمة يمكن من خلالها الاطلاع على أهم النتاجات والعلوم الفكرية التي من شأنها النهوض بالواقع الفكري والعلمي في العراق”.

وصرح “سرمد طه سعيد” مدير عام شركة المعارض العراقية، أن “معرض بغداد للكتاب جاء بعد انقطاع تنظيم المعارض لأكثر من سنة بسبب انتشار جائحة كورونا حيث شهد مشاركة أكثر من (220) دار نشر محلية وعربية وأجنبية هي (العراق ومصر والسعودية والأردن وسوريا ولبنان والكويت وقطر وفلسطين والسودان والإمارات وتونس والجزائر وألمانيا وإيطاليا والسويد وبريطانيا وإيران وتركيا) حيث تم توزيعها على أربع قاعات ( 3 ، 4 ، 5 ، 7)”.

وأكد أن شركته “اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية وتطبيق تعليمات خلية الأزمة للحد من انتشار فيروس كورونا من خلال تهيئة أبواب التعفير”.

وقال “سرمد طه سعيد” إن المعرض سيشهد مشاركة كبيرة من دور النشر بالكثير من الإصدارات والعناوين الجديدة في مختلف الحقول والمجالات الأدبية والفنية والعلمية والمعرفية لإثراء المكتبة العراقية. وأن أيام معرض بغداد الدولي للكتاب 2021 ستشهد فعاليات ثقافية مصاحبة وندوات ثقافية وفنية وحفلات توقيع الكتب وأمسيات شعرية وطاولات حوارية، وندوات تغطي مختلف العناوين بمشاركة شخصيات ثقافية وفنية وسياسية محلية وعربية وأجنبية، فضلا عن إقامة معارض فنية متنوعة.

كما أطلقت إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب 2021، مسابقة بين المشتركين في المعرض على شبكات التواصل الاجتماعي، على أن تكون الجائزة 250 كتابا يحصل عليها الفائزين.

كما اتخذت السلطات العراقية إجراءات وقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا في معرض بغداد الدولي للكتاب 2021، تمثلت في توزيع الكمامات على الزوار ووضع أجهزة صحية لتعقيم الهواء عند بوابات قاعات العرض ووضع إشارات وملصقات للتباعد الاجتماعي، وأشارت إدارة المعرض إلى أنه تم تجهيز القاعات بأحدث أجهزة التكييف، مع إجراءات أخرى لزيادة الراحة للزوار.

وسمحت الجهات المشرفة على معرض بغداد الدولي للكتاب 2021 للزوار بزيارة أجنحة المعرض على فترتين صباحية ومسائية للاطلاع واقتناء الكتب والمشاركة في فعالياته التي ستستمر حتى 20 من الشهر الجاري.

شروط وقواعد..

والمشاركة بالمعرض تأتى وفقا لشروط محددة وهى “يحق للجهة المنظمة ولأسباب طارئة تأجيل موعد المعرض، تعديل مدته، أو تغيير أوقات افتتاحه، أو استبعاد عموم الجمهور، أو إلغاء المعرض كلياً، أو إغلاقه قبل موعده المحدد. أما العقود الموقعة مع المشاركين فتبقى سارية المفعول، وتبقى مطالبة الجهة المنظمة برسوم إيجار الأجنحة سارية، ويحق لجميع دور النشر ومركز البحوث والجامعات والصحف والمجلات والدوريات الثقافية ومنتجي ومقدمي الخدمات ذات العلاقة المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب.

وتسمح إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب، بعرض إصداراتها ونتاجاتها الثقافية وبرامجها وخدماتها على أن تخضع لقوانين الرقابة النافذة في دولة العراق، التي تمنع جلب وعرض أي مواد ثقافية ذات طابع سياسي أو طائفي أو اجتماعي تسيء إلى الآخر، أو أي مواد مزورة أو مقرصنة تتعارض ومبدأ حقوق الملكية الفكرية تحت طائلة المصادرة وحق التقاضي لدى الجهات القضائية المختصة،  لا يحق المشاركة بأي منتجات تم منع توزيعها أو استيرادها بقرار قد صدر من إحدى محاكم دولة العراق أو إحدى المحاكم في الخارج.

على دور النشر المتقدمة للاشتراك بالمعرض إرسال قائمة بمنشوراتهم المشاركة حصراً قبل شهر من الشحن،  لا يجوز للمشارك بعرض اي كتاب خارج القائمة المرسلة ولا يحق له عرض أي كتاب لدار نشر آخر، الكتب المعروضة للمشاركة يجب أن تكون أصلية ولا تتعارض مع حقوق الملكية الفكرية وسيتعرض المخالف لقوانين اتحاد الناشرين العرب و ضوابط إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب والتي ربما تصل إلى إغلاق الجناح.

 

https://www.youtube.com/watch?v=o801BgWEpdA

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب