7 أبريل، 2024 5:44 ص
Search
Close this search box.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.. على اسم مصر نبدع

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، اليوم الأربعاء تحت شعار “على اسم مصر.. معاً نقرأ، نفكر، نبدع”، والمملكة الأردنية ضيف شرف المعرض هذا العام، واسم الشاعر “صلاح جاهين” شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب “كامل كيلاني” شخصية معرض الطفل.

تبدأ الأنشطة من الخميس 26 يناير حيث تنظم نحو 500 فاعلية متنوعة في 7 قاعات، ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، أما البرنامج الثقافي للأردن والتي تحل ضيف شرف للمعرض يشمل مشاركة (85) كاتبًا وشاعرا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين (23) ندوة ومحاضرة، و(4) عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و(3) قراءات قصصية و(3) امسيات شعرية.

دور النشر..

وافقت الهيئة المصرية العامة للكتاب، على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، وتخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر. بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجودا من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.

 خدمات..

وأعدت إدارة المعرض العديد من الخدمات المقدمة للجمهور لزيارة المعرض وهي:

– حجز تذاكر الدخول إلكترونيا عبر المنصة الرقمية.

– دخول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم مجانا، وتوفير مسارات آمنة لهم.

– توفير مواصلات من وإلى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

– تطوير خدمة توصيل الكتب الورقية بعد الشراء من المنصة الرقمية لجميع المحافظات المصرية.

ويستمر العمل في معرض الكتاب 2023 من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساءً، باستثناء يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء، وذلك اعتبارًا من تاريخ 25 يناير حتى 6 فبراير 2023. ثمن تذكرة حضور المعرض تصل إلى 5 جنيهات للفرد الواحد، كما كشفت الصفحة الرسمية للمعرض على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن رابط خريطة أماكن دور النشر المشاركة في المعرض خلال دورته الحالية، مطالبة الراغبين في زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب تحميله والاطلاع عليه، لتسهيل زيارتهم والتمكن من استغلال وقتهم داخل المعرض.

يقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، وبإجمالي خمس صالات للعرض، صالة 5 مخصصة لأنشطة وكتب الأطفال، يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية الأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، منهم 707 ناشرين وتوكيلات مصرية، 340 ناشرا وتوكيلا أجنبيا، 53 دولة تشارك في معرض الكتاب هذا العام.

وينعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، قرب مسجد المشير طنطاوي، ويمكن الوصول له من خلال شبكة مواصلات واسعة في القاهرة الكبرى خصصتها وزارة الثقافة المصرية لسهول وصول الجماهير إلى معرض الكتاب.

أبرز الندوات..

ومن ضمن الندوات التي يستضيفها المعرض: ندوة منهجية طه حسين، ندوة صلاح جاهين ودوره في شعر العامية، ندوة طه حسين وقضايا الهوية، ندوة الأدب النسوي العربي.. إلى أين؟، ندوة الأسطورة والتراث الشعبي في أدب كامل كيلاني، ندوة صلاح جاهين ومسرح الطفل، ندوة بعنوان بين ناصر الدين الأسد وطه حسين، ندوة تجربتي مع صلاح جاهين، ندوة الرياضة.. إلى أين؟، ندوة صلاح جاهين وفن الكاريكاتير، ندوة كيلاني بين النثرية والشعرية، ندوة السرد العربي.. إلى أين؟، ندوة صلاح جاهين في بلاط صاحبة الجلالة، ندوة الجوانب التربوية والفنية في أدب كامل كيلاني، ندوة صلاح جاهين وأغانيه الوطنية، ندوة أصوات نقدية عربية، ندوة رباعيات صلاح جاهين.

وكذلك من أهم الندوات التي ستعقد بالمعرض ندوة بعنوان الأستاذ الدكتور صلاح فضل.. جهوده النقدية بين النظرية والتطبيق، ندوة بعنوان ندوة بعنوان جابر عصفور.. التنوير والدولة المدنية، ندوة بعنوان الكاتب بهاء طاهر.. الآخر في تجربته مئوية الدكتورة لطيفة الزيات، وندوة بعنوان مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، ندوة بعنوان الكاتب الصحفي ياسر رزق.. الصحافة وتوثيق التاريخ، ندوة عن مئوية إنشاء مدرسة تحسين الخطوط.

كما تشهد قاعة لقاءات فكرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لقاءت مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين، الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق، الشاعر الكبير فاروق جويدة.

“البرنامج الثقافي”..

سيتضمن نحو 500 فعالية مميزة تعبر عن شعار المعرض، “على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع”، ليكون النشاط مُرسخًا لثقافة القراءة وجامعًا لجوانب الإبداع المصري، سيتم إطلاق مبادرة جديدة باسم “الثقافة والفن للجميع”، لطرح إصدارات بأسعار مخفضة لتشجيع زوار المعرض على القراءة، مع منح الرحلات المدرسية والجامعية دخولاً مجانيًا، وتقديم تيسيرات لذوي الهمم “قادرون باختلاف”، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة خاصة تستهدف الأطفال والنشء، لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، في إطار اهتمام الدولة بتنمية مواهب الأطفال، وزيادة الوعي الثقافي لديهم، مع تطوير المنصة الرقمية للمعرض للتيسير على القراء والمثقفين من جمهور المعرض، والتوسع في خدمات التحول الرقمي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب