18 سبتمبر، 2024 10:28 ص
Search
Close this search box.

مطالبًا بيوم وطني ومتحف .. “الغراوي” يحذر من انقراض “الخط العربي” اليدوي في العراق !

مطالبًا بيوم وطني ومتحف .. “الغراوي” يحذر من انقراض “الخط العربي” اليدوي في العراق !

وكالات- كتابات:

حذر رئيس المركز (الاستراتيجي) لحقوق الإنسان؛ “فاضل الغراوي”، اليوم الخميس، من خطر تلاشي حرفة “الخط العربي” اليدوي بـ”العراق”؛ لتراجع الإقبال عليها في ظل انتشار الخطوط الإلكترونية و”الذكاء الاصطناعي”.

ويحتفل “العراق” بالذكرى الثالثة لإدراج “الخط العربي” في البلاد؛ بقائمة التراث الثقافي غير المادي لـ (اليونسكو).

وقال “الغراوي”؛ في بيان اليوم بهذه المناسبة، إن اعتماد (اليونسكو)؛ “الخط العربي” (المهارات والمعارف والممارسات)، في قائمة التراث الثقافي غير المادي، سيُّسهم في تأمين إبراز “الخط العربي” كتُراث ثقافي غير مادي وزيادة الوعي بأهميته، ويُعبر عن الهوية الثقافية لـ”العراق” وينهض دليلاً على الإبداع البشري.

وأضاف أن “الخط العربي” اليدوي؛ في “العراق”، مهدد بالخطر في ظل انتشار الخطوط الإلكترونية في الحواسيب وبرامج “الذكاء الاصطناعي” وقِلة الإقبال عليه.

“الغراوي”؛ أكد أن “العراق” أصل “الخط العربي”، وأن الخطاطين العراقيين يحتلون الصّدارة عالميًا، مرفدًا بالقول أن عدد الخطاطين المسجلين في “جمعية الخطاطين العراقيين”؛ بلغ: (4000) عضو.

وطالب رئيس المركز؛ الحكومة، بالحفاظ على “الخط العربي” كجزء من الهوية الثقافية لـ”العراق”، واعتماد يوم وطني للاحتفاء بـ”الخط العربي”، وإنشاء ملتقى سنوي لـ”الخط العربي”، وإنشاء “المتحف العراقي للخط العربي”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة