5 مارس، 2024 3:37 م
Search
Close this search box.

مسلسل inside Man.. القتل قد يحدث نتيجة لتشابك ظروف سيئة 

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتبت- سماح عادل

مسلسل inside Man مسلسل إثارة وغموض بريطاني، يحكي عن فكرة غريبة يحاول التأكيد عليها وهي أن القتل أمر قد يحدث لجميع الناس لأنه ليس هناك مجرمين وقتلة بفطرته، وإنما القتل مجرد حادثة تحدث نتيجة لتشابك بعض الظروف ووجود يوم سيء.

الحكاية..

الموسم الأول من المسلسل عبارة عن أربع حلقات، يبدأ في قطار في بريطانيا حيث فتاة ملونة تعاني من نظرات بذيئة من أحد الشبان البيض، فترتبك لكنه يقترب منها ويحاول التحرش بها، ورغم وجود عدد كبير من الركاب في القطار إلا أنه لا أحد يلتفت إليها سوى فتاة آسيوية تصور ما يحدث بهاتفها المحمول، فينفعل عليها الشاب ويطلب منها في تحدي إعطائه تليفونها ويمسح الصورة منه ويرميه لها، ما يستفز امرأة في حوالي عمر الخمسين فتصوره هي أيضا بهاتفها، وتقول له أنها تصوره في بث حي على فيسبوك وتفعل أكثر من امرأة ذلك أيضا، فيخاف الشاب ويتم إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة في المحطة التالية.

ثم تتعرف الفتاة الملونة على تلك السيدة الخمسينية لنعرف أن الملونة تدعي بيث وتعمل صحفية، والاخرى جانيس والتي ترفض عمل مقابلة صحيفة معها، ثم تطلب منها بيث أن تكونا على تواصل واحتساء القهوة معا في يوم من الايام. ونرى جانيس وهي تركب سيارة شخص يدعي هاري.

إعدام..

ثم ننتقل إلى سجن في أمريكا، سجن مشدد لنعرف أن هناك مجرم يدعى جريف، وهو أستاذ في علم الإجرام، لكنه محكوم بالإعدام بسبب قتله الوحشي لزوجته، وقد طلب منه أحد رجال السياسة مقابلته، فيخرج جريف مع سجين آخر ويتم ربط أيديهما بإحكام، ويشرح السجان للزائر أن السجين بصحبة جريف قتل 15 امرأة، وأنه يتواجد بسبب ذاكرته القوية لكي يسجل الزيارة.

ويسال جريف الزائر هل تم اتهامه بجريمتي اغتصاب، ويقول أنه كانت هناك ضحية ثالثة لكنها لم تخبر الشرطة عن ما حدث بها، فيدافع الزائر عن نفسه بأنه تم اتهامه بعد سنين طويلة، وأن إحدى النساء الثلاث تعمل لديه في مكتبه، ويسأله الزبون عن سر مبلغ من المال يصل إلى حسابه البنكي بعد أن يقوم بممارسة الجنس مع زوجته، ويرفض جريف تناول قضيته، لكنه يتناقش مع السجين المرافق له أثناء عودته إلى زنزانته.

القس..

ثم ننتقل إلى هاري الذي يعمل قسا في أحد الكنائس بعد انتهاء قداس الأحد وهو يودع الناس ثم يذهب إلى مكتبه استعدادا للرحيل، ليدخل عليه أحد الواعظين الذين يعملون في الكنيسة معه يدعى ادغار ويطلب منه أخذ فلاشة كمبيوتر لأن بها صور إباحية، وأن أمه إذا رأتها معه سوف تغضب كثيرا وأنها ستبحث في كل مكان عنها، فيقبل هاري على مضض وبعد إلحاح من ادغار.

ونرى جانيس وهي تركب سيارة هاري ثم تذهب إلى منزله لإعطاء الدرس لابنه، الذي يطلب من والده إعطاء النقود لجانيس وإعفاءه من الدرس لكي يذهب إلى مهرجان موسيقي، ويجادله الأب في ذلك وحين لا تجد جانيس انترنت لكي ترسل لبن الابن بعض الملفات ليذاكرها، ياخذ الفلاشة التي وضعها أبوه على الطاولة بعد دخوله إلى المنزل ويعطيها لجانيس، ثم يسخر من جانيس ويقول لها أن الفلاشة بها مواد إباحية تخصه، وهو كان يسخر.

اشتباك..

فتنظر جانيس في وجوم وتطلب من هاري الحديث على انفراد، وتخبره أن المواد الإباحية التي فتحتها بالصدفة على الفلاشة تحوي اعتداء جنسيا على الأطفال، يصدم هاري ولا يعرف ماذا يقول، فيقول لها أنها لا تخص بن وإنما هي فلاشته، فتخبره جانيس أن هذه الفلاشة لابد وأن تذهب للشرطة لكي يتم تقويم سلوك ابنه، فينفعل هاري أكثر ويقول لها أنها تخص رجل أعطاها لهن وحين تسأله من ذلك يخاف من ذكر اسمه، ثم يؤكد لها أنها لا تخص بن. فتهم جانيس بالرحيل لكن هاري يرتعب ويرفض أن ترحل، طالبا منها مواصلة الحديث لكي يتأكد أنها لن تبلغ الشرطة، لكنها تتعامل بطريقة ترعب هاري أكثر، حين تصر على الرحيل فيبدأ في مسكها بعنف مما يسبب لها أذى، وتقوم بإخراج هاتفها المحمول وتلتقط صورة له مؤكدة له أنها تصور فيديو لايف على الفيسبوك، لكنه يعرف أنها ليس لديها تطبيق فيسبوك، ويرمي بالهاتف على الأرض لينكسر.

ويمسك بها وهي تقاوم وتريد الرحيل ثم أثناء المناقشة تسقط من سلالم القبو دون قصد من هاري الذي يرتعب أكثر ويسرع بإغلاق باب القبو. وهنا تبدأ مرحلة جديدة بالنسبة لهاري. فهو يستسلم لخوفه من أن تبلغ جانيس الشرطة عن ابنه مدعية أنه معتدي على الأطفال. ويرحل بن ويجلس هاري دون أن يعرف ماذا يفعل.

مقابلة صحفية..

وعلى الجانب الآخر نجد جريف وهو يحلل قضية الزائر ويستنتج أن زوجته تذهب لمعالج نفسي كل مرة يمارس فيها معها الجنس، لأنها تعرف أنه مغتصب وأنها تطلب من السيدة التي تعمل في مكتبه تحويل مبلغ للمعالج لكنها تخطيء وترسله إلى حساب الزائر.

ثم يخبره مسئول السجن عن وجود صحفية تريد عمل مقابلة معه، ويرفض جريف لكن يخبره المسئول أنها تريد عمل مقابلة عن حله للجرائم، ويقابلها وتكون بيث التي تظهر خوفا وارتباكا في وجود جريف، وهو من جانبه يحاول تخويفها أكثر، ويظل يتناقش معها عن جدوى التقرير الذي تريد انجازه متحدثا عن القيم الأخلاقية، وأنه لا يقبل قضية إلا إذا التزمت بمعايير منها أن تكون هناك قيمة أخلاقية وراء حله للجريمة. لكنها تسخر مما يقول، ويرفض عمل التقرير لكن أثناء عودته للزنزانة يعترف لرفيقه أنها أعجبته.

وكمشاهدين نبدأ في فهم مسار الأحداث على أنها تصوير لاضطهاد النساء وتعرضهن للانتهاكات الجسدية والنفسية، لكن يسير المسلسل في مسار آخر.

التفكير في القتل..

يخبر هاري زوجته بعد مجيئها ويجلسان محتارين ماذا سيفعلان مع جانيس، وتلومه ماري زوجته على احتجاز جانيس فيخبرها أنه سيجعلها تعرف بأمر ادغار وسوف ينحل الموقف، ويذهب إلى منزل ادغار الذي لا يجده وتخبره أمه أنه في كافية، ويذهب إليه محاولا تسجيل صوت له يعترف فيه أن الفلاشة تخصه، لكن ادغار لا يقول أنه يملكها. ثم يذهب مرتابا، ثم يعود إلى هاري فيصطحبه هاري إلى الكنيسة ويخبره أن عليه الاعتراف للرب، وهو يفتح تطبيق للتسجيل في الهاتف لكن ادغار ينهار ولا يقوى على قول أي شيء، ويتمنى الموت لإيقاف عذابه، فيشعر هاري بالتعاطف معه ويطلب منه أن يضع تلك الفيدوهات في جهاز الكمبيوتر خاصته وكأنه أخفاها هناك.

لا يفهم ادغار لما يفعل هاري ذلك، ويوصله هاري إلى منزله ويعود لزوجته ليخبرها أنه سيتقبل أن يحمل التهمة عن ادغار لأنه اضعف من أن يحتملها، وأنه سيترك جانيس ترحل وحين تبلغ الشرطة ستكتشف الشرطة أنه هو الشاذ جنسيا. لكن زوجته ترفض ذلك وتحدثه عن إمكانية قتل جانيس وانتهاء هذا الكابوس لكنه لا يوافقها على ذلك، وتنزل ماري إلى القبو وتحادث جانيس وتعطيها شرابا، وتخبرها جانيس أنها تعرف أنها فكرت في قتلها، وأنها ستعطيها فرصة لأنها لابد وأن تحادث أختها على سكايب في اليوم التالي، فهي ستجعلها ترسل رسالة من بريدها الالكتروني لأختها، وتبلغها أنها ستذهب في رحلة لأسبوع للتمشية مما يعطي لهما وقتا أطول لتدبر الأمر، لكنا لن تعطيها كلمة مرور البريد إلا إذا أعطتها شيئا في المقابل.

اختفاء..

وعلى الناحية الأخرى تذهب بث مقابلة جريف وهذه المرة تطلب منه فهم سر اختفاء جانيس، قائلة أنها صديقها لكن يكتشف جريف من الرسائل أنهما تقابلتا عدة مرات لتناول القهوة فقط، يرفض لكنه يخيرها ما بين تولي حل لغز اختفاء جانيس أو أن تقوم بعمل تقرير عن عمله وتحضر المقابلة القادمة، فتوافق على عمل تقرير متناسية أمر جانيس وذلك لكي يثبت لها أنها لا تتحلى بالأخلاق أكثر منه.

ثم نذهب لهاري الذي يعطي لجانيس غطاء وملابس بعد أن أخبرته أنها تركت دمائها في كل مكان حتى يتم اكتشاف جريمته إذا انتوى عمل جريمة، ثم تعطيه كلمة السر للبريد الالكتروني دون مقابل، وتحتار زوجته عندما يخبرها بذلك، ويقضيان ليلة بائسة في التفكير في الأمر، وماذا سيحدث للعائلة حين اكتشاف أن هاري منحرف جنسيا. تطرح ماري مسألة القتل مرة أخرى فيرفض هاري.

وتحضر بيث المقابلة والتي كانت لسيدة وابنتها تبحثان عن والدهما الذي منح جائزة كبير ثم اختفى بعدها، وبعد خمس سنوات مازالتا تبحثان عنه. فيتولي جريف القضية ويطلب من بيث أن تهذب لإجراء بعض الأمور، فتذهب لترى مكان استلام الجائزة وتعرف أن هناك محطة قطارات ويكشف سر لماذا لم يرى احد الرجل بعد استلامه الجائزة ثم تذهب إلى ميكانيكي يعطيها صورة ونكتشف أنه يبحث في أمر جانيس. وتذهب بيث لمنزل السيدة لنعرف أنها هي من قتلت زوجها ودفنته، وتهرب السيدة فور رؤيتها صورة لجائزة تشبه جائزة زوجها ملطخة بالتراب.

البحث عن جانيس..

ويطلب جريف من بيث الذهاب إلى بريطانيا لأمر آخر، وتذهب وهي تشعر بالسخط وتقابلها امرأة تدعى أنها شرطية لتكتشف أنها مجرمة ومقتحمة بيوت ولا تفهم ماذا ذهبت لتفعل.

وعلى الجانب الآخر تحاول جانيس الإيقاع بين هاري وماري، وتضرب رأسها في عمود خشبي وتدعي لهاري أن ماري من ضربتها، وتقول له أنها خائفة منها لأنها تنوي قتلها، ويخبرها هاري أنه سيطلق سراحها لأن ادغار انتحر، وأبلغته الشرطة أنها سوف تأتي لتأخذ أقواله وأنه كتب شيء عنه قبل انتحاره.ويطلب من ماري أن تأخذ الهاتف لتجعل جانيس تسمع مقابلة هاري مع الشرطة.

وتطلب جانيس من ماري تكميم فمها لكن ماري تتباطأ، لكن عندما تصرخ جانيس تكممها، ويعلم هاري أن ادغار انتحر وترك رسالة كتب فيها “أن القس ليس منحرفا جنسيا وإنما يحمي شخص ما”، ولم يقل ادغار أن هذا الشخص هو نفسه، وقد حاول هاري إخبار الشرطة بذلك لكنها أظهرت تعنتا، ففهم أن معنى رسالة ادغار سوف يتم تأويلها على أنه يحمي ابنه بن.

وتعقدت الأمور أكثر وأصرت ماري على قتل جانيس لأنه لا يوجد حلا آخر وأخرجت مدفئة خربة تصدر غازا ساما، لكن هاري قال لها أن ذلك لن يحدث محدثا إياها عن الجحيم وعقوبة قتل النفس، ومع إصرارها أخرجها من المنزل وأعطاها حقيبتها ومفاتيح سيارتها، وطلب منها الرحيل.

قتل..

وقد شك بن في الأمر حين وجد حقيبة جانيس وشاهد والديه وهم يقومان بأمور مريبة مثل قفل باب القبو وإخفاء حقبة جانيس، وإدعاء أنها رحلت إلى منزلها، فيرجع مبكرا إلى المنزل وينزل القبو ويحادث جانيس، وحين ينزل هاري يتخفي منه لنفاجئ كمشاهدين أن هاري احضر المدفئة لجانيس مدعيا أنها ستدفئها، مما يعني أنه انتوى قتلها بمفرده وإبعاد زوجته وابنه عن الأمر.

ثم أحكم هاري إغلاق باب القبو وسد فتحاته وأخذ يسمع الموسيقى انتظار لموتها، وهو لا يعلم أن ابنه هناك مما رفع من درجة الإثارة، وحاولت ماري الاتصال علي هاتفه ثم أرسلت رسائل لتخبره أن البريد الالكتروني كان فخا، لأن جهاز الكمبيوتر المحمول خاصتها في منزلهما. ثم عادت إلى المنزل لتحادثه من وراء نافذة لأنه يرفض إدخالها المنزل وتثير التساؤلات حول نجاح فكرة قتلها، وهل سيفلتا بهذه الفعلة، ليخبرها هاري أنها لا تعلم شيئا ويحاول إبعادها قدر ما يستطيع عن الأمر، ثم يعطيها الكمبيوتر المحمول ومعطف جانيس وحقيبتها لتجد مفاتيح شقتها داخل المعطف فتفكر في حل ما.

موعد الإعدام..

على الجانب الآخر يتحدد وقت إعدام جريف والذي يظهر خوفا من معرفته لهذا الموعد، ويطلب من مدير السجن إيجاد مخرج ليتم توقيف تنفيذ الإعدام، ويعرض عليه أن يبلغ والدا زوجته بمكان رأسها على أن يتم ذلك، ويذهب والد زوجته لمقابلته ويطلب منه جريف إنقاذه من الموت، فيضربه والد زوجته محاولا إجباره على إبلاغه بمكان رأس ابنته ويدله جريف على المكان، ويساعده مدير السجن محاولا التفاوض مع والد الزوجة لينفذ له إيقاف تنفيذ حكم الإعدام.

ثم يظل هاري يحاول قتل جانيس وهو هادئ، لكن باب المنزل لا يكف عن الدق ويقابله عامل توصيل أكثر من مرة طالبا منه أمورا، وعلى جانب ثالث نجد بيث وقد دخلت إحدى الشقق متوهمة أنها تخص المجرمة مقتحمة البيوت التي ترافقها، لكن تخبرها المجرمة قبل أن تنزل لشراء طعام أنها ليست شقتها وإنما اقتحمتها، فتخاف بيث وتختبئ في الحمام وتحادث جريف في الهاتف، فيقول لها لو كانت صديقة جانيس كما تدعي كانت ستعرف أن الشقة التي تتواجد فيها هي شقة جانيس.

شقة جانيس..

ثم تدخل عليها ماري الحمام وتسألها بيث لما أتت إلى الشقة، وتحاول فهم الأمر منها لكن ماري ترتبك وتهدد بيث بسكين مطبخ وتجرح يدها، ثم تعتذر وتحاول الرحيل بسرعة، ويحادثها ابنها بن الذي بعد رحيل والده من القبو أخذ يستجوب جانيس عن سبب احتجاز والديها لها، وهي ترفض الاعتراف، ثم يحاول معرفة الأمر من أبيه من خلال الهاتف لكن والده يكذب عليه، ويرفض بن في نفس الوقت إبلاغ الشرطة كما طلبت منه جانيس لأنه يخاف أن يزج بوالديه في السجن بسببه. ثم يهاتف أمه ليعرف الأمر، فيعرف أن الفيديو الإباحي كان به أطفال، ويخبر والدته أنه في داخل القبو.

ويفهم بن أن والديه احتجزا جانيس لحمايته، ومع تأثير الغاز السام وأنفعال بن بالأمر ومحاولة جانيس النجاة بحياتها، وطلبها أن يغلق المدفئة ورميها لمطرقة لكي تغلق بها المدفئة، يأخذ بن المطرقة في لحظة انفعال ويضرب بها على رأس جانيس، لأنه فهم أنها كانت ستبلغ الشرطة عنه معتقدة أنه معتدي على الأطفال. فنفس الوقت الذي تحاول فيه ماري الهرب من بيث وتدفعها على الدرج وتجري مسرعة، لكن تلحقها بيث لتصدم بشاحنة كبيرة وتموت ماري.

ويرن الجرس الذي وضعه هاري لتنبيهه بموعد إغماء جانيس من الغاز المسمم، ويفتح باب القبو ليجد ابنه بن وجانيس غارقة في دمائها، ويحاول طمأنته لكن بن يهرب من الباب إلى الشارع، ويحاول هاري وضع بصماته على المطرقة في الوقت الذي يكتشف فيه أن جانيس لم تمت فيهم بقتلها وهو يعتذر لها. ثم تأتي بيث إلى القبو بعد أن استعانت بهاتف ماري،  لتحاول إنقاذ جانيس بدفع هاري لكن تنتبه أنه يملك مطرقة فيظهر الخوف على ملامحها، وينزعج هاري من الخوف الذي ظهر أمامه، مؤكدا لها أنه قس وأنه لا يؤذي أحدا ثم ونتيحة لانفعاله يه يهم بضربها بالمطرقة، لكن يأتي بعض الرجال إلى القبو لينقذوا بيث وجانيس.

خاتمة..

وتنتقل الكاميرا إلى مقابلة بين هاري و جريف ويخبره جريف أن أي شخص معرض لأن يصبح قاتلا، وأن الأمر لا يقتصر على بعض الناس الذي يصفهم الجميع بالقتلة ويسبغون عليهم صفات غير طبيعية. ويقول له أنه قتل زوجته مثله حين احتجز جانيس وتعقدت الأمور، فيعترض هاري لأنه لم يقتل زوجته مثلما فعل جريف الذي مثل بجثتها، ثم يخبره جريف أنه سيقول له  ما سبب قتله لزوجته، ونعرف أن هاري مسجون بسجن في بريطانيا وأنه يحادث جريف على تطبيق على الانترنت وتنتهي حلقات الموسوم الأول على ذلك.

الإخراج بارع وأداء الممثلين جيد، وعلى مستوى الإثارة والغموض فقد نجح الموسم الأول في إثارة المشاهدين وجعلهم يتلهفون ويترقبون لمعرفة ماذا سيحدث في كل لحظة .

لكن على مستوى الأفكار التي طرحت في المسلسل اعترف كمشاهدة أني ظننته في البداية سيتناول أمر الاعتداء على النساء من قبل فئة منحرفة نفسيا من الذكور، نتيجة لمقدمة الحلقة الأولى، وكون جريف قاتل لزوجته ورفيقه في السجن قاتل ل15 امرأة، والزائر الأول أيضا مغتصب للنساء. لكن مسار المسلسل ذهب إلى أمر القتل وكيف أنه قد يحدث نتيجة لظروف سيئة تجتمع ويوم سيء بالنسبة للقاتل، وهذه الفكرة غريبة بالنسب لي لأنها تحاول تصوير القتل على أنه أمر عرضي، وتحاول التخفيف من وطأة القتل ونتائجه الكارثية، فحين نقتنع أن القتل قد يحدث لأي إنسان لمجرد أن الظروف دفعته إلى ذلك، وأن يومه سيء أو مزاجه سيء، أو أنه لم يتحكم في انفعالاته النفسية ولم يتحكم في أعصابه أمر يدعو للسخرية.

كما أنه جعل المشاهدين يتعاطفون مع البطل جريف الذي قتل زوجته ومثل بجثتها، خاصة حين اهتم بأمر جانيس وسعى لإنقاذها من مختطفها بعد أن خمن أنها في منزل القس محتجزة، كما ظهر بمظهر الرجل الذي لديه أخلاق ويسعى لخدمتها، من خلال حله للغاز الجرائم. وربما لو نظرنا للأمر بشكل ايجابي تكون فكرة المسلسل هي محاولة التخفيف عن القتلة والتماس الأعذار لهم وفهم أنهم ربما أجبروا على القتل وأنهم وجدوا في دائرة من الظروف الاستثنائية التي أدت إلى نتيجة القتل.

المسلسل..

inside Man هو مسلسل تلفزيوني درامي وإثارة تم تطويره بواسطة Steven Moffat. تم عرض المسلسل المكون من أربع حلقات لأول مرة في 26 سبتمبر 2022 ، وتم بثه على بي بي سي وان. تم إصداره على Netflix في الولايات المتحدة في 31 أكتوبر 2022. إنتاج .yaqdhif

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب