13 أبريل، 2024 4:09 ص
Search
Close this search box.

جائزة “مبادرة تحدي المليون لأفضل مبرمج عربي”.. للسوري “محمود شحود”

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

فاز مؤخرا “محمود شحود” مهندس البرمجيات السوري، بلقب “أفضل مبرمج عربي”، وجائزة مليون دولار عن مشروع هابيت (Habit 360) الذي يمكّن الأشخاص من بناء عادات جديدة في حياتهم ومتابعة إنجازاتهم وتحفيز مشاعرهم، وقدم التطبيق خدماته لأكثر من 200 ألف مستخدم حول العالم. سلم الجائزة ولي عهد دبي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل “حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم” خلال الحفل الختامي لمبادرة “مليون مبرمج عربي” في “متحف المستقبل” بدبي.

وصرح  “الشيخ حمدان”: “نبارك للشاب السوري محمود شحود فوزه بجائزة مليون دولار عن مشروع (Habit 360).. فوزاً مستحقاً لمبدع عربي، نفتخر به وبإنجازه، ونهنّئ جميع الفائزين والمشاركين في مبادرة مليون مبرمج عربي، الذين نجحوا في توظيف لغة العصر المعرفية في تطوير مشروعات رائدة ستسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجتمعاتهم”.

مؤكدا أن “المبادرة أتاحت الفرصة لمليون عربي لدخول العالم الرقمي، وحققت أحلام عشرات آلاف المبرمجين العرب في مختلف أنحاء العالم. وستكون مخرجاتها ونجاحاتها ركيزة لكثير من الإنجازات العربية المقبلة في عالم التكنولوجيا والبرمجة”.

وصرح المهندس السوري “محمود شحود” إنه خصص نصف قيمة الجائزة البالغ نصف مليون دولار، للأيتام والفقراء واللاجئين في سوريا الذين عانوا مرارة سنوات طويلة من الحروب وعدم الاستقرار، وذلك بناء على عهد قطعه على نفسه قبل المشاركة في التحدي.

معبرا عن سعادته بالفوز في التحدي الذي عدّه خريطة طريق ممنهجة ومطورة، لبناء مستقبل الشباب العربي. مضيفا: “: “إن أولى خطواته بعد الفوز تبدأ من دبي، عبر برنامج «Habit 360»، الذي يُمكّن الأفراد في مختلف المجتمعات من اكتساب عادات حياتية جديدة، ومتابعة إنجازاتهم ومشاعرهم، فضلاً عن تحفيزهم لتجويد حياتهم وجعلها الأفضل؛ حيث سيكون البرنامج مدفوعاً ويعتمد على اشتراك شهري أو سنوي، لتمكين المستخدم من الاستفادة من مزاياه، ولكن بالنسبة للمستخدمين في الوطن العربي، فإنه مجاني، وأضاف أن أي مستخدم من خارج الوطن العربي غير قادر على كُلفة الاشتراك، فإن فريق الدعم سيخصص له اشتراكاً مجانياً مدى الحياة، لتعود الفائدة على الجميع”.

وعن المنافسة، قال: “إنها قوية وجمعت كوكبة كبيرة من البرمجيين المهرة، ويظهر ذلك جلياً في قوة المشاريع المقدمة التي تنافست في التحدي، فضلاً عن مشاركة المشاريع الكبرى التي بلغت 257 مشروعاً من 50 دولة، في مختلف القطاعات المرتبطة بالبرمجة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، وتطبيقاتها في مجالات تطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وأحمد الله على أن التوفيق حليفي في هذا السباق”.

يذكر أن “محمود شحود” مهندس سوري حاصل على بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي عام 2012 من “جامعة دمشق”، ويشغل حالياً منصب كبير مهندسي تطبيقات Android في شركة Psychological Technologies في تركيا. وهو مؤسس ومطور تطبيق Habit360 منذ مارس 2020، كما عمل كمهندس تطبيقات أندرويد أول في شركة “KAYISOFT” بين 2018 و2021، ومطور أندرويد في “شركة بيان” في تركيا بين 2013 و2016.

و”مبادرة تحدي المليون لأفضل مبرمج عربي” التي فاز بجائزتها أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، في عام 2017 لتكون بوابة لكثير من الشباب العربي للعبور إلى مرحلة جديدة يوظفون فيها المهارات البرمجية التي اكتسبوها في تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم، وتقدر قيمة إجمالي جوائزها بـ”مليون و350 ألف دولار.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب