7 مارس، 2024 4:59 ص
Search
Close this search box.

(كيف تموت الديمقراطيات؟) كتاب جديد بترجمة رعد زامل

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتابات

صدر حديثا عن دار سطور في بغداد بترجمة الشاعر “رعد زامل” كتاب (كيف تموت الديمقراطيات) لمولفيه “دانيال زيبلات” و”ستيفن ليفتسكي”, يقع الكتاب في 275 صفحة من القطع المتوسط، ويضم تسعة فصول تتناول أمثلة وشواهد تاريخية حول موت الديمقراطية في العالم من الداخل، بسبب دخلاء سياسيين كانت لهم ميولهم الاستبدادية حيث تسلموا السلطة بسبب تجاهل المؤسسات السياسية الغربية لعلامات تحذير كانت تؤشر استبدادهم.

ليس يكفي أن تكون هناك ديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا, بل لا بد من أسوار حماية تصون هذه الديمقراطية وتدافع عن نموها وديمومتها، ويأتي قلق الكثير من الأمريكان اليوم بسبب شعورهم بانحلال هذه الأسوار وتآكلها. يتناول الكتاب أيضا ضرورة الابتعاد عن التعصب الحزبي فهناك الكثير من المواقف التي تظهر عداوة الديمقراطيين والجمهوريين لبعضهم البعض، في حين كان ينبغي النظر إلى بعضهم كمنافسين في السياسة وليس كأعداء.

يسجل الكتاب في فصله الثامن العلامات الاستبدادية التي تم تسجيلها ضد الرئيس ترامب وقيادته لحركة (المولد) ضد الرئيس أوباما، طاعنا بشرعيته السياسية لكونه من أصول إفريقية. جاءت ترجمة الكتاب بلغة رشيقة وجميلة تجنح إلى الوصول إلى لب المعنى بصورة مباشرة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب