21 نوفمبر، 2024 2:20 م
Search
Close this search box.

كتابة السيناريو (2).. امتدت كتابة السيناريو إلي مجالات ألعاب الفيديو والمدونات الصوتية

كتابة السيناريو (2).. امتدت كتابة السيناريو إلي مجالات ألعاب الفيديو والمدونات الصوتية

خاص: إعداد- سماح عادل

كتابة السيناريو، لها مجموعة خاصة من المصطلحات والعبارات وجمل الصناعة ولغتها الدارجة. منها:

العبارات التوضيحية..

يبدأ كل مشهد في النص بعبارات توضيحية، تُعرف كذلك بعنوان المشهد، وهي وصف قصير لموضع حدوث المشهد. تشير العبارات التوضيحية إلى إذا كان سيتم تصوير المشهد داخليا أو خارجيا، موقعه والوقت خلال اليوم. فالمشهد الذي سيتم تصويره على البحر، مثلا، قد يبدأ بعبارة توضيح:

خارجي – علي شاطيء البحر – نهار

عبارات الحركة..

عبارات الحركة تكون وصفية بسيطة، يمكنك البدء بوصف الموقع باستخدام عبارات الحركة، مثل:

“غروب على كوكب صحراوي مقفر. نشاهد  البطلان يسيران عبر كثبان رملية لا نهاية لها.”

عبارات الحركة توفر للقراء فكرة عما يجب حدوثه خلال المشهد، وما تفعله الشخصيات عندما نشاهدها.

الحوار..

يغطي الحوار أغلب السيناريو. ويحمل اسم الشخصية أعلاه ويُكتب محاطًا بعلامتي اقتباس. كما يُكتب بهوامش ضخمة أو في الوسط لفصله في الصفحة عن عبارات الحركة والنص الآخر.

أحيانا يتضمن الحوار ملاحظات خاصة بين قوسين، مثلما تكون الشخصية بعيدا عن الشاشة أو يقوم بالتعليق الصوتي.

لحظة هامة..

الأحداث الهامة في السيناريو تُعرف باسم “اللحظات الهامة”. يقول بيرنستاين: “اللحظة الهامة بالقصة هي لحظة فارقة. ففيها قد تتغير كل مجريات الأمور إلى اتجاه مختلف.” مثل، عندما يكتشف المحقق دليلا هاما، أو إصابة بطل الفيلم، أو يواجه المحبان صراعات أو مشكلات تؤدي إلى انفصالهما.

الأفكار..

يقول بيرنستاين: “الفكرة هي تلخيص للقصة بعبارة واحدة.” غالبًا ما تكون الفكرة هي أول شيء يسمعه أصحاب الأستوديو عن الفيلم، وغالبًا ما يبدأ كتاب السيناريو عملية كتابة السيناريو بفكرة ينطلقون منها. رغم ذلك من الممكن دائما كتابة الفكرة بعد كتابة المسودة الأخيرة.

تتضمن الأفكار النقاط الجذابة. يقول بيرنستاين: “في المعتاد هناك بعض السخرية في الفكرة. وعادةً ما توضح هذه السخرية ما يتسم به الفيلم من اختلافات أو غرابة. لا أعلم فيلمًا تم بيعه بسبب الفكرة، ربما باستثناء Snakes on a Plane.”

مواضع التحول..

مواضع التحول أطول قليلا من الأفكار، لكنها ما تزال قصيرة. موضع التحول هو وصف قصير أو ملخص لمشروع غالبا ما يستغرق 30 ثانية تقريبا. قد يبدو موضع التحول في مسرحية هاملت كما يلي:

“يموت الملك، ويتوج أخاه على العرش. يشك ابن الملك المتوفى بأن والده قد قُتل، ويعمل لقتل عمه.”

هذا يقدم الكثير، لكن التركيز يقع على وصف الفيلم بسرعة.

المعالجات..

المعالجة هي مستند مكتوب يوضح القصة والأفكار الأساسية للفيلم. عادةً ما تُكتب باستخدام الحاضر وتلتزم بلحظات القصة الهامة واللحظات الفارقة في الفيلم. في الغالب تكون المعالجات أقصر كثيرا من السيناريوهات، لكن يمكن أن تبلغ في بعض الأحيان 60 صفحة أو أكثر قليلا.

نص التصوير..

عند البدء في إنتاج الفيلم، يتم وضع نص التصوير. يعدد هذا الإصدار من السيناريو المشاهد لمساعدة كل الأقسام على تنسيق أعمالها؛ ويكون مفيدًا حيث إن أغلب الأفلام يتم تصويرها دون ترتيب (دون ترتيب زمني لأحداث السيناريو).

مثلا إذا كان لأحد الأفلام مشاهد منفصلة تقع في كازينو، يستخدم نص التصوير الأرقام لوضع ملاحظة بأن كل هذه المشاهد يمكن تصويرها خلال نفس الفترة الزمنية، حتى وإن ظهرت في أوقات مختلفة بالفيلم.

تستخدم الصفحات الملونة في نصوص التصوير لمساعدة الفريق على ضمان عملهم وفقًا لأحدث إصدار. تتم إضافة أي تحديثات إلى نصوص التصوير بألوان جديدة.

سحر الأفلام..

إنتاج الفيلم هو عملية طويلة تستغرق أعوام، يكرس لها مئات من المحترفين جهودهم لها، إن لم يكن الآلاف منهم. لكن كل فيلم سينمائي يبدأ بفكرة فيلم من كاتب سيناريو. سيناريو الفيلم ودليل لمشروعات مجموعة، مثل مخطط زمني لمبنى؛ أو خريطة كنز لرحلة استكشافية.

فيديو..

ارتبطت كتابة السيناريو بصناعة الأفلام. لكن مع التطور ووجود أدوات رقمية تساعد في عملية تحرير وإعداد الفيديو، أصبح الفيديو هو المحتوى الأكثر مشاهدة على شبكة الإنترنت. وامتدت كتابة السيناريو إلي مجالات أخرى بما فيها صناعة ألعاب الفيديو والمدونات الصوتية podcasts، حتى التدوين والتسويق بالفيديو.

كتابة السيناريو تُعّد إحدى أهم خطوات إعداد الفيديو، إن لم تكن أهمها ويعرف السيناريو أنه سلسلة متتابعة من الحوارات والمشاهد التي تشكل الفيديو وترسم هيئته العامة، وتحول الأفكار والرسائل التي تريد إيصالها للجمهور إلى قصة ممتعة محبوكة تجذب اهتمامهم.

مهارة كتابة السيناريو من المهارات الهامة للمسوقين والمدونين،فالسيناريو الجيد أساس أي فيديو ناجح، مهما كانت طبيعته.

لابد من وجود حسّ أدبي كمهارة لكتابة السيناريو، وخبرة في تحويل الأفكار إلى سيناريوهات ذات حبكة جيدة. لذا.

لكي تكتب سيناريو جيد لابد من:

تحديد هدف كتابة السيناريو.

تحديد الجمهور المستهدف.

كتابة مسودة السيناريو الرئيسية.

صياغة السيناريو.

المراجعة النهائية للنص.

حدد الهدف من كتابة السيناريو..

أول خطوة في كتابة السيناريو.  لابد أن تحدد هل تريد سيناريو لفيديو على الشبكات الاجتماعية، أم تريد سيناريو أو سكريبت لبرنامج تلفزيوني، أم سكريبت إذاعي للراديو، أم سيناريو للعبة إلكترونية. و تحدد نوع السيناريو، فهناك عدة أنواع من السيناريوهات، منها:

السيناريو التعليمي:

يقدم محتوى تعليمي وتثقيفي. يُستخدم بكثرة من قِبل أصحاب المدونات الذين يحوّلون عددًا من مقالاتهم وتدويناتهم إلى مقاطع فيديو.

السيناريو التسويقي:

يسوق لمنتج أو علامة تجارية، ويُستخدم من قِبل الشركات وأصحاب الأعمال في المقام الأول.

السيناريو الترفيهي:

للترفيه عن المشاهدين، ويُستخدم بكثرة في الشبكات الاجتماعية واليوتيوب.

يمكن الجمع بين أكثر من نوع في أثناء كتابة السيناريو الواحد. يمكن الدمج بين التسويق والتعليم في السيناريو نفسه، عبر كتابة سيناريو يُعلّم المشاهدين كيفية استخدام منتج ما، أو دراسة حالة توضح بعض استخداماته. كما يمكن الجمع بين التسويق والترفيه، من خلال كتابة السيناريو التسويقي لكن بنكهة فكاهية، وهكذا.

حدد الجمهور الذي تستهدفه بكتابة السيناريو..

حدّد الجمهور المستهدف من السيناريو الذي تكتبه، لتضمن إيصال الرسالة وصياغتها بما يتناسب مع خصوصيات الجمهور المستهدف وميوله. لا بد من عوامل تعرفها عند كتابة السيناريو:

حدد الشريحة السكانية المستهدفة من السيناريو.

حدد الفئة السكانية المستهدفة بعناية، لأن السيناريو والحوار الموجه للشباب قد لا يتناسب مع الكبار، والسيناريوهات الموجهة للنساء قد لا تناسب الرجال، مثلا إن كنت تريد كتابة سيناريو فيديو إعلاني عن منتجات الجمال والزينة، ستكون الفئة المستهدفة من النساء. أما إن كنت تريد كتابة سيناريو مراجعة لألعاب الفيديو على قناة اليوتيوب، فإنّ الشريحة المستهدفة ستكون الشباب والأطفال.

حدد منصة النشر التي تكتب لها السيناريو.

عليك أن تدرس الشريحة التي تنشط على تلك المنصة. مثلًا، إن كنت تريد نشر الفيديو على إحدى الشبكات الاجتماعية، فينبغي أن تراعي أنّ رواد الشبكات الاجتماعية يفضلون الفيديوهات القصيرة عمومًا، كما أنّهم يشاهدون الفيديوهات غالبًا في الوضع الصامت.

أما إن كنت تريد نشر الفيديو على اليوتيوب، فعليك أن تراعي طباع المشتركين في قناتك. أما إن كنت تريد كتابة سيناريو لتدوينة صوتية، فعليك أن تراعي طبيعة كتابة النص الإذاعي، والاعتماد حصرًا على الصوت والحوارات والمؤثرات الصوتية. أما إن كنت تريد كتابة سيناريو للعبة إلكترونية، فينبغي أن تكون أولويتك هو كتابة سيناريو يسرد قصة حماسية وممتعة وجذابة للاعبين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة